اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > في الموصل صنعوا سوقاً فوق درج.. يشبه حواريأوربا الشرقية ويفتح كل جمعة

في الموصل صنعوا سوقاً فوق درج.. يشبه حواريأوربا الشرقية ويفتح كل جمعة

نشر في: 23 يونيو, 2024: 12:02 ص

الكوازين (أيمن الموصل) 964
في مدخل منطقة الكوازين بالجانب الأيمن من مدينة الموصل يفتح السوق الخيري الدائمي أبوابه في المنطقة التي شهدت آخر معارك التحرير عام 2017 وتعرضت لدمار كبير، قبل أن يُعاد إعمارها مع سوق للحرف والأعمال اليدوية بما أعاد الحياة إلى محلة الكوازين وجلب الأنظار إليها، وبالفعل أحدث نقلة نوعية في الحركة التجارية.
ويقع السوق على سلّم عند مدخل منطقة الكوازين وإيجار الموقع فيه مجاني، ويفتتح كل يوم جمعة في الأوقات ما بين الساعة الخامسة والعاشرة مساءً، ويضم بسطات لبيع الأعمال اليدوية والإكسسوارات بالإضافة إلى الأكلات الموصلية.
هويدة حامد – صانعة أعمال يدوية، لشبكة 964:
جميع البضائع في هذا السوق هي من إنتاج يدوي وذات مشاريع صغيرة وأغلب البائعين من النساء، وهو سوق شعبي والبضائع غير مستوردة وبينها الاكسسوارات والفخاريات إلى جانب الأكلات موصلية، وأنا أعمل في صنع مجسمات من مادة السيراميك والنحت باليد.
نفتتح كل جمعة من الخامسة عصراً إلى منتصف الليل، ونحظى بتشجيع من الأهالي والزبائن، والإقبال وحركة التبضع جيدة وهذا ما جعلنا نستمر.
أغلب البائعين هنا من النساء وعددنا يصل في بعض المرات إلى 50 امرأة.
صفاء الدين المشهداني – مختص بالنقوشات المسمارية:
هذه المنطقة كانت منكوبة وأعيد ترميمها، وهذا السوق لا يتعلق فقط بالكسب المادي  بل يظهر أيضاً ما في داخل الإنسان الموصلي من إبداع، وهذا دليل على أن الموصليين لم يتأثروا بالمرحلة الظلامية التي مرت عليهم.
يعيد هذا المكان إحياء الموصل القديمة، وزوارنا من كافة مناطق نينوى، ونشارك في أي مهرجان يقام بالموصل من أجل التعريف بمنتجاتنا.
عملي يختص في الكتابات المسمارية وحضارة وادي الرافدين ما قبل الميلاد وجعلتها على شكل اكسسوارات تمزج ما بين الحضارة والحاضر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال
محليات

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال

 ذي قار / حسين العامل بالتزامن مع يوم الطفل العراقي حذرت منظمات مجتمعية مهتمة بشؤون الاسرة والطفل في ذي قار من مخاطر العنف الاسري والمجتمعي والتسرب من مقاعد الدراسة والاستغلال الجنسي على الاطفال،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram