اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

نشر في: 23 يونيو, 2024: 12:00 ص

ثائر صالح

  • 7 -
    بيت شتراوس
    كان يوهان شتراوس (الابن) (1825 - 1899) أبرز ممثلي عائلة شتراوس الفييناوية في القرن التاسع عشر. كان يوهان شتراوس الأب (1804 - 1849) مؤلفاً وقائد اوركسترا شهير في فيينا، اشتهر بتأليف الفالسات التي ارتبطت بفيينا منذ ذلك الحين، مثل مارش رادتسكي. أما شتراوس الابن فقد فاق أبيه في شهرته، واصبح نجماً بالمعنى المعاصر للكلمة. وأصبحت أعماله من رقصات الفالس مثل الدانوب الأزرق وأوبريتاته مثل الخفاش مرتبطة بمدينة فيينا، ويقدم الكثير منها في كل حفلات رأس السنة التي تقدمها فرقة فيينا الفيلهارمونية في صالة جمعية الموسيقى في الأول من كانون الثاني من كل عام وتنقلها مباشرة الكثير من الدول.
    عاش شتراوس في فيينا وأسس فرقته سنة 1846 لينافس فرقة شتراوس الأب الذي هجر العائلة، ثم وحّدها مع فرقة الأب المنافسة بعد وفاة الأخير في 1849. مال الأب إلى جانب الامبراطور خلال الثورة البرجوازية التي اندلعت في فيينا يوم 13 آذار 1848، بينما مال الابن إلى الثورة، وكان وقتها فرقته في جولة موسيقية إلى البلقان. ألف مارش الثورة حال عودته إلى فيينا في أيار، لكن الثورة فشلت، فحرّم عليه دخول البلاط النمساوي لموقفه هذا وابتعد عن الأضواء قليلاً.
    اشتهرت عائلة شتراوس بتأليف أشكال موسيقية هي المارش ورقصة الفالس ذات الإيقاع الثلاثي والبولكا ثنائية الإيقاع التي دخلت قاعات الموسيقى الرصينة بفضلهم.
    تقع الشقة التي عاش فيها شتراوس في السبعينات والثمانينات من القرن التاسع عشر في شارع براتر قرب متنزه براتر الشهير بمدينة ألعابه التي يفخر بها المواطنين الفييناويين، وفي هذه الشقة بالذات ألف شتراوس فالس الدانوب الأزرق الذي قدم للمرة الأولى في 15 شباط 1876 بتوزيع غناء (كورس) وأوركسترا. طالب الجمهور المتحمس إعادة تقديمه فوراً لشدة إعجابه به، ومنذ ذلك الحين أصبح من علامات فيينا والنمسا. تعرض في الشقة مقتنيات كثيرة، مثل لوحات زيتية لشتراوس وتماثيل برونزية ونسخ من الصحف المحلية ومنشورات حفلاته وأعماله المطبوعة والكاريكاتيرات عنه، علاوة عن بيانو أهدته له شركة بوزندورفر النمساوية الشهيرة سنة 1896 وقربه أورغن صغير يقال أنه كان يستعمله أثناء التأليف في الليالي لأنه كان يستطيع العزف عليه بشكل خافت لئلا يزعج الجيران في الشقق المجاورة. توجد كذلك في النفس الغرفة منضدة الكتابة التي ألف عليها الكثير من أعماله، وميزتها أنا مرتفعة لأنه كان يفضل الوقوف على الجلوس عن التأليف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

التربية تعلن موعد التقديم الإلكتروني إلى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد

العراق بالمجموعة الثانية في قرعة اسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026

عوامل لحماية العيون من ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف عليها

شهيدان في قصف إسرائيلي على غزة

إيران تدخل مرحلة الصمت الانتخابي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت

حوار مع الروائية الفيلسوفة أيريس مردوخ : الرواية الجيدة هي هِبة للإنسانية

"الزنا".. أحدث روايات الكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلو

هل دجلة الخير للجواهري نهر؟

كيف تموت منتحرا؟

مقالات ذات صلة

هل تنفع ممارسةالكتابة في تعزيز صحتنا؟
عام

هل تنفع ممارسةالكتابة في تعزيز صحتنا؟

ديفيد روبسُن*ترجمة:لطفية الدليميمثلَ كثيرين من رفقائي المراهقين، غالباً ما شعرتُ في سنوات مراهقتي أنّ كرّاسة يومياتي هي الصديق الاقرب لي. كنتُ في سنوات المراهقة أنسحبُ إلى غرفة نومي وأنا بمزاج معتل؛ لكن حالما كانت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram