اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "غير مستغلة".. اقتصادي يعَلَّل أهمية استثمار فوسفات الأنبار

"غير مستغلة".. اقتصادي يعَلَّل أهمية استثمار فوسفات الأنبار

نشر في: 23 يونيو, 2024: 03:50 م


خاص/المدى
عَلَّل المختص في الشأن الاقتصادي، محمد الكبيسي، اليوم الأحد، أهمية استثمار الفوسفات في محافظة الأنبار، مشيراً إلى أن "استثمار الموارد الطبيعية يعد ذا أهمية كبيرة لعدة أسباب اقتصادية واستراتيجية".


وقال الكبيسي، خلال حديث لـ (المدى)، إن "استثمار الفوسفات يسهم في تنويع الاقتصاد العراقي الذي يعتمد إلى حد بعيد على النفط، وتطوير قطاع التعدين يمكن أن يقلل من الاعتماد على النفط، ويخلق مصادر جديدة للدخل".

ويقدر احتياطي الفوسفات في صحراء الأنبار بأكثر من 10 مليارات طن، وتبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار، وتشكل ما نسبته 9% من إجمالي الاحتياطي العالمي من هذه المادة، مما يجعل العراق الثاني عالمياً في احتياطي الفوسفات بعد المغرب.


وأضاف، أن "مشاريع التعدين والبنية التحتية المرتبطة بها توفر فرص عمل للسكان المحليين، مما يسهم في تقليل معدلات البطالة وتحسين مستوى المعيشة".


وأكمل، أن "الاستثمارات الكبيرة في قطاع الفوسفات تستلزم تطوير البنية التحتية مثل الطرق والمواصلات، مما يعود بالنفع على المحافظة ككل".


وتابع المختص في الشأن الاقتصادي، أن "استخراج الفوسفات وبيعه في الأسواق المحلية والعالمية يوفر إيرادات إضافية لخزينة الدولة، مما يمكن الحكومة من تمويل مشاريع تنموية وخدمات أساسية".


وأكد "ضرورة الاستفادة من الموارد الطبيعية"، لافتاً إلى أن "الفوسفات يعد من الموارد الطبيعية المهمة واستغلاله يسهم في الاستفادة القصوى من هذه الموارد بدلاً من تركها غير مستغلة".

وأوضح محمد الكبيسي، أنه "يمكن أن يؤدي استثمار الفوسفات إلى تطوير الصناعات التحويلية المرتبطة به، مثل صناعة الأسمدة، مما يضيف قيمة مضافة للاقتصاد"، مبيناً أن "استثمار الفوسفات في محافظة الأنبار يمكن أن يكون خطوة استراتيجية لتعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق تنمية مستدامة في المنطقة".


ويقدر احتياطي الفوسفات في صحراء الأنبار بأكثر من 10 مليارات طن، وتبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار، وتشكل ما نسبته 9% من إجمالي الاحتياطي العالمي من هذه المادة، مما يجعل العراق الثاني عالمياً في احتياطي الفوسفات بعد المغرب. ورغم وفرة الموارد التي تتمتع بها محافظة الأنبار، التي لا تتوفر في باقي المحافظات العراقية، إلا أنها تعاني قلة الاستثمارات لأسباب غير واضحة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

فشل الذكاء الاصطناعي في مضاهاة الخلق الأدبي والفني

قناطر: بين خطابين قاتلين

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

يا أيام بنطال "الچارلس".. من ذاكرة قلعة صالح في سوق الخياطين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

السهر يدمر صحة أطفالنا: مخاطر جسدية ونفسية تتهدد مستقبلهم

السهر يدمر صحة أطفالنا: مخاطر جسدية ونفسية تتهدد مستقبلهم

خاص/المدىأكد أخصائي الأطفال الدكتور عبدالقادر المحمدي، اليوم السبت، أن النوم الكافي ضروري لنمو الأطفال، حيث يتم إفراز هرمون النمو بشكل رئيسي أثناء النوم العميق، وهذا الهرمون يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز نمو الجسم وإصلاح...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram