اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > شيخ النحاتين محمد غني حكمت.. فيلم لمحمد نصر علوش

شيخ النحاتين محمد غني حكمت.. فيلم لمحمد نصر علوش

نشر في: 24 يونيو, 2024: 12:06 ص

 متابعة / المدى

أصدر المخرج محمد نصر علوش كتابأ حمل عنوان "تلفزيون الواقع.. الشكل والدلالة". وهو خلاصة بحث علمي وتقصٍّ. ويلبي حاجة المكتبة السينمائية التي تفتقر لمثل هذه المواضيع المتخصّصة من الكتب. وهو يقدّم دراسة شاملة، شكلاً ومضموناً دلالياً لأشكال برامج الواقع في التلفزيون. يقول علوش عنه:

كلّ ما عثرت عليه دراستان: الأولى محدّدة موضوعياً، والثانية محدّدة مكانياً. أمّا الدراسات العربية والأجنبية، فغزيرة في هذا المجال، لكنّها لا تدرس كلّ الأشكال والمضامين الدلالية في دراسة واحدة. هذا مُحفّز لي على أنْ يكون الكتاب مرجعاً رائداً وشاملاً للدارسين والباحثين والعاملين في مجال إنتاج برامج تلفزيون الواقع.
وعند سؤاله عن إنشغاله الآن قال: اعمل على فيلم وثائقي طويل، بعنوان "شيخ النحاتين محمد غني حكمت". بدأت العمل عليه تزامناً مع بدء معرض استعاديّ أُقيم أخيراً في The Gallery، وتزامناً أيضاً مع ذكرى ولادته. بعد التواصل مع عائلته، وُلدت فكرة الفيلم الذي أبدى ولداه ياسر وهاجر ترحيبهما الكبير به. يحكي الفيلم عن مضامين فكرية وجمالية في أبرز منجزاته الفنية، التي تزيّن مواقع عدّة في العراق. فعلياً، بدأت تصوير الأعمال المعروضة في المعرض الاستعاديّ، التي تنوّعت مواضيعها بين الحياة الشعبية والعباءة والأساطير، ومصغّرات النُّصب والوجوه والأبواب والمقابض والمطارق، من خامات عدّة: خشب وجبس ومرمر ونحاس وبرونز، فضلاً عن تخطيطات ورقية. صوّرت مصغّرات أبرز الاعمال التي نفّذها الفنان في مواقع وساحات عدّة في بغداد، منها مصغّر نُصب عشتار وشهرزاد والمتنبي، وغيرها الكثير، صُوِّرت وفق أحدث التقنيات والمعدّات الفنية، لتوثيقها في فيلمٍ عن الأعمال كلّها للفنان. وعن تجربته في السينما التي تكاد تكون محدودة، قياساً بالتلفزيون، إدارياً وفنياً، قال: لن أبرّر. لكنّ حقيقة الإنتاج السينمائي، بالمفهوم العالمي عموماً، محدودٌ في العراق، بسبب الكلفة الباهظة للأفلام، وغياب الدعم المادي. تجربة المخرج السينمائي محمد شكري جميل مثلاً فريدةٌ ووحيدة، بالمقاييس العالمية كلّها. إضافة إلى رصيد الأفلام السينمائية العراقية، الذي اعتمد على الشريط والتحميض والمونتاج السينمائي، أي "المسرّات والأوجاع"، المنتج في مشروع "بغداد عاصمة الثقافة لعام 2013". هذا دفعني، كما دفع زملاء لي، إلى إيجاد سبيل بديل عن الوسيط السينمائي باهظ الكلفة: كتابة السيناريو والإخراج والمونتاج لأفلامٍ في الوسيط التلفزيوني، بإنتاج شخصي، بدلاً من الاتكاء على شمّاعة الإنتاج. إدارتي قنوات فضائية عدّة أضافت إلي الكثير.
وفي المقابل، أخذت الكثير من رصيدي الشخصي مخرجاً. رغم ذلك، حرصت في أغلب المؤسّسات التي عملت فيها على إخراج أفلامٍ، كـ"أمري سليم" و"فؤاد جهاد" و"الطريق إلى بغداد" و"إبراهيم النقاش" و"أشباح الزركة" و"ملجأ المعاقين" و"الرواف" و"الساعة الأخيرة". والمخرج محمد نصر علوش تخرج في "كلية الفنون الجميلة" (قسم السينما والتلفزيون)، وعمل في فضائيّات عدّة، مديراً فنياً وإدارياً.
حصل على ماجستير بالاختصاص نفسه من "جامعة بغداد". له أفلام وثائقية وقصيرة، منها: "نصب الحرية" و"أمري سليم" (مصوّر الملوك والرؤساء) و"صناعة العود" و"الطريق إلى بغداد" و"الساعة الأخيرة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

مقتل زوج برلمانية عراقية في أربيل

السوداني يوجه بشأن التقرير الأممي المتعلق بحقوق الإنسان

الحكم غيابياً بالحبس الشديد عـلى مسؤول سابـق بديوان كركوك

عالية نصيف تعلن خروجها من كتلة دولة القانون

نسبة كبيرة للمشاركة بالانتخابات للايرانيات المقيمات في العاصمة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ترميم زقاق السراي.. إحياء التراث الثقافي وتعزيز السياحة في بغداد القديمة

ترميم زقاق السراي.. إحياء التراث الثقافي وتعزيز السياحة في بغداد القديمة

 خاص/المدى أكد المختص في الشأن التراثي، محمد الآلوسي، يوم الثلاثاء، أن ترميم زقاق السراي التراثي في شارع المتنبي هو إحياء التراث الثقافي وتعزيز السياحة في بغداد القديمة.ويقول الآلوسي، خلال حديث لـ (المدى)، إن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram