اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > اليوم على كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. فكيف ستكون حياتنا؟

اليوم على كوكب الأرض قد يصبح 25 ساعة.. فكيف ستكون حياتنا؟

نشر في: 26 يونيو, 2024: 12:02 ص

 متابعة / المدى

يوم الأرض سيصبح 25 ساعة بدلا من 24 بعد نحو 200 مليون عام، هذا ما كشفته دراسة لعلماء من جامعة ميونيخ التقنية الألمانية التي أكدت أيضا أن عدد الأيام سيصبح 350 في السنة بدلا من 365.
وشرحت الدراسة أن الوقت سيزيد دقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة.
ويعزى تغير سرعة دوران الأرض إلى عدة عوامل أهمها وجود مزيج من المواد الصلبة والسوائل المختلفة، كل منها يؤثر على سرعة دوران الكوكب. كما يلعب القمر أيضا دورا في ذلك.
وقال رئيس تحرير مجلة (علم وعالم) مجدي سعد في حديث صحفي: لكن العلماء على دراية بتغير الزمن قبل إجراء الدراسة في جامعة ميونيخ، حيث كانوا يقدرون أن التغير سيكون بحدود ثانيتين كل مئة عام.
بفضل التطور الذي حدث في المرصد المستخدم وتطبيق خوارزميات متقدمة بالإضافة إلى مرصد الليزر، تمكن العلماء من تحديد هذا التغير بدقة أكبر تبلغ 1.8 ملي ثانية على امتداد 200 مليون سنة.
تعود مسألة الزيادة في الزمن إلى بداية نشأة كوكب الأرض، منذ بدء دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، بدأ هذا الدوران يتباطأ تدريجيا. للقمر دور كبير في تباطؤ سرعة دوران الأرض، حيث كان القمر قديماً أقرب بكثير إلى كوكبنا، وكانت جاذبيته أعلى مما هي عليه الآن.
من المرجح أن تكون الزيادة في الساعة موزعة بين النهار والليل، علاوة على ذلك، سيختلف هذا التوزيع جغرافياً بناءً على الموقع الجغرافي؛ حيث تختلف الظروف إذا كنت قريباً من القطب الشمالي أو قريباً من خط الاستواء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

على قاعة الجواهري.. ادباء العراق يؤبنون الباحث التراثي الراحل باسم حمودي

بيت المدى ومعهد "غوتة" يستذكران عالم الاجتماع د.علي الوردي

تقرير: "تهيج العين" قد يكون من أعراض الإصابة بالسرطان

مهمة في واتسآب بأجهزة أندرويد

ملتقى الأطفال.. مساحة ثقافية تحتضن صغار الموصل لتنمية عقولهم

مقالات ذات صلة

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

متابعة/ المدى جاء العراق في المرتبة الثانية بعد مصر، باستيراد الشاي الهندي خلال الربع الاول من العام الحالي. ووفقاً لوزارة التجارة الهندية، فقد شهدت صادرات البلاد من الشاي ارتفاعاً ملحوظاً في الأشهر الأربعة الأولى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram