اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > انتخابات الإقليم.."لوجستيات الاقتراع" تكتمل والأكراد ينتظرون موعد إجرائها

انتخابات الإقليم.."لوجستيات الاقتراع" تكتمل والأكراد ينتظرون موعد إجرائها

نشر في: 26 يونيو, 2024: 12:10 ص

خاص / المدى

أكد القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، احمد الهركي، امس الثلاثاء، أن إجراء الانتخابات في إقليم كردستان متوقف على تحديد موعدها فقط.
وقال الهركي، في حديث لـ(المدى)، إن "رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قد يصدر أمراً ومرسوماً بإجراء الانتخابات في أيلول او تشرين الأول من العام الجاري 2024". وأضاف أن المعرقلات كانت تتعلق "بعدم مشاركة الحزب الديمقراطي لكن بعد حل أزمة الكوتا، فإن الديمقراطي سيكون مشاركاً في العملية الانتخابية".

"أمور" لوجستية
وتابع الهركي، أن "الكرة الآن في ملعب رئاسة الإقليم لتحديد موعد جديد يخص الانتخابات التشريعية لإقليم كردستان"، مؤكداً أن "الحزب مستعد وهو بانتظار الموعد فقط". وشدد، على أن "الانتخابات لا تتعلق بالاتحاد أو الديمقراطي فقط بل هناك أحزاب أخرى أيضا سواء تلك التي لها تمثيل في بغداد او في الإقليم فقط"، مبيناً أن "جميع هذه الأحزاب هي بانتظار الموعد أيضاً". وأشار إلى "ضرورة عدم ضياع الوقت لأن الأمور اللوجستية والفنية كلها جاهزة ولم يتبقَ سوى تحديد موعد الانتخابات"، بحسب قوله.

أيلول المقبل
وفي 9 حزيران الجاري، أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، مشاركته في الانتخابات النيابية المقبلة في إقليم كردستان، مشيراً إلى أن إجراءها سيكون في شهر أيلول المقبل. وقال النائب عن الحزب، محما خليل في حديث لـ(المدى)، إن "الحزب الديمقراطي قدم ملاحظات قانونية حول انتخابات الإقليم، وطالب بتمديد عمل مفوضية الانتخابات شرط أن لا تكون هناك مخالفات دستورية في القانون الانتخابي".
وأضاف أن "البارتي سيشارك في انتخابات برلمان كردستان بعد منح الأقليات مقاعد انتخابية وتمديد عمل مفوضية الانتخابات"، لافتاً إلى أن "الانتخابات ستجرى في شهر أيلول المقبل". وقررت الهيئة القضائية للانتخابات، منح مكونات الإقليم خمسة مقاعد في برلمان كردستان من أصل 100 في حال خوضهم التنافس الانتخابي في حين نقضت تظلم تلك المكونات بشأن المقاعد الـ11 المخصصة لها، والملغاة من قبل المحكمة الاتحادية العليا. كما قرر مجلس النواب، تمديد عمر مفوضية الانتخابات إلى مطلع كانون الثاني من العام المقبل، بهدف السماح للمفوضية بإجراء انتخابات برلمان كردستان. وفي وقت سابق، طلبت مفوضية الانتخابات، من رئاسة الإقليم، تحديد موعد لإجراء انتخابات برلمان كردستان.

أحزاب كردية
الاثنين الماضي، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن تمديد فترة تسجيل التحالفات والأحزاب ومرشحي الأفراد للمكونات الراغبة بالمشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان لعام 2024. وقالت المفوضية في بيان، تلقته (المدى)، إن "التمديد سيكون ساري المفعول حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 27 حزيران 2024".
وأشارت إلى أن "هذا التمديد يهدف إلى منح الأحزاب والتحالفات ومرشحي الأفراد المزيد من الوقت لتقديم طلباتهم واستكمال الإجراءات اللازمة لضمان مشاركتهم في العملية الانتخابية".

جدول "عمليات"
وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية، عماد جميل، إن "المفوضية أرسلت كتابها لرئاسة إقليم كردستان، وقد حددت المدة الزمنية اللازمة لإنجاز الانتخابات القادمة في 5 أيلول 2024، وأعدت لهذا الغرض جدول عمليات مكملا لجدول عملياتها السابقة، وهي تعمل على هذا الجدول حالياً". وأوضح أنه حتى الآن "لم تعلن رئاسة الإقليم ولم تصدر مرسوماً إقليمياً يحدد الموعد الجديد لانتخابات برلمان الإقليم"، مؤكداً أن "المفوضية مستمرة في عملها وهناك تعاون تام مع حكومة الإقليم في عملية إجراء الانتخابات باعتبارها شراكة بين المفوضية والحكومة والأحزاب والتحالفات".
وأكد أن "المفوضية اقترحت هذا الموعد لأنها تستطيع إجراء الانتخابات خلاله، ولكن تحديد الموعد بشكل رسمي يعود لرئاسة الإقليم"، مضيفاً أن "المفوضية تستطيع إجراء الانتخابات في الموعد المحدد أو في أي موعد آخر تحدده رئاسة الإقليم بعد هذا الموعد، لإكمال جدول عملياتها".

إدارة وتنظيم
وأشار جميل إلى أنه "لا توجد معوقات في عمل المفوضية الآن باستثناء تحديد موعد رسمي للانتخابات القادمة، والمفوضية متواصلة في عملها وتمتلك مكاتب في محافظات الإقليم ومراكز تسجيل تعمل على تنفيذ استعداداتها للانتخابات القادمة”. وتابع أن "المفوضية فتحت باب الترشيح والتحالفات، وتم اعتماد وتسجيل تحالفين حتى الآن، أما الأحزاب التي أبدت رغبتها بالمشاركة رسمياً فهي 10 أحزاب، إضافة إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي أبدى رغبته في هذه المرحلة، ليصبح العدد الإجمالي 11 حزباً”.
وأفاد بأنه "بعد عملية تسجيل التحالفات وتقديم رغبات الأحزاب أو المرشحين المنفردين، ستكون هناك عملية أخرى لتقديم قوائم المرشحين للتحالفات أو الأحزاب أو المرشحين المنفردين"، موضحاً أن "هناك أكثر من 40 حزباً يحق لها المشاركة في الانتخابات القادمة وفقاً لقانون المفوضية رقم 36 لسنة 2015، وقانون الأحزاب في الإقليم رقم 17 لسنة 1993".
وفيما يخص عدد الموظفين الذين سيديرون العملية الانتخابية، قال جميل: "نحتاج ما بين 35 ألف و40 ألف موظف لإدارة هذه العملية"، مشيراً إلى أن "المفوضية اعتمدت في هذه العملية على موظفي الدولة في إقليم كردستان، وطلبة الجامعات والخريجين الحاصلين على شهادة الدبلوم والبكالوريوس".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

فشل الذكاء الاصطناعي في مضاهاة الخلق الأدبي والفني

قناطر: بين خطابين قاتلين

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

يا أيام بنطال "الچارلس".. من ذاكرة قلعة صالح في سوق الخياطين

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

المالكي يبحث عن
سياسية

المالكي يبحث عن "نهاية سعيدة".. ولاية ثالثة قبل تقاعده

 بغداد/ تميم الحسن يبحث نوري المالكي، زعيم دولة القانون عن "نهاية سعيدة" لختام عمله السياسي خلال الـ20 عاما الاخيرة بالحصول على رئاسة الحكومة للمرة الثالثة قبل تقاعده.ويدفع المالكي ويشاركه الى حد ما، حزب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram