اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > السهر يدمر صحة أطفالنا: مخاطر جسدية ونفسية تتهدد مستقبلهم

السهر يدمر صحة أطفالنا: مخاطر جسدية ونفسية تتهدد مستقبلهم

نشر في: 29 يونيو, 2024: 10:58 م

خاص/المدى
أكد أخصائي الأطفال الدكتور عبدالقادر المحمدي، اليوم السبت، أن النوم الكافي ضروري لنمو الأطفال، حيث يتم إفراز هرمون النمو بشكل رئيسي أثناء النوم العميق، وهذا الهرمون يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز نمو الجسم وإصلاح الأنسجة.

وقال المحمدي، خلال حديث لـ(المدى)، إن "الأطفال الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم قد يظهرون سلوكيات عدوانية، فرط نشاط، وصعوبة في التركيز والانتباه. هذه السلوكيات يمكن أن تؤثر سلبًا على تفاعلهم الاجتماعي وأدائهم في المدرسة".

انخفاض الأداء الأكاديمي
قلة النوم تؤثر بشكل مباشر على القدرة على التعلم والاستيعاب، مما يؤدي إلى تراجع الأداء الدراسي. الأطفال الذين يعانون من نقص في النوم يجدون صعوبة في التركيز والانتباه، مما يجعل من الصعب عليهم تحقيق نتائج جيدة في الدراسة.

مشاكل صحية
السهر المستمر يمكن أن يضعف جهاز المناعة، مما يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. بالإضافة إلى ذلك، قد يزيد السهر من خطر السمنة بسبب تأثيره على الهرمونات المنظمة للشهية، مما يدفع الأطفال لتناول الطعام بكميات أكبر وباختيارات غير صحية.

التأثير على الحالة المزاجية
السهر قد يؤدي إلى مزاج متقلب وازدياد التوتر والقلق. الأطفال الذين لا يحصلون على نوم كافٍ يمكن أن يظهروا علامات التهيج والقلق، مما يؤثر على راحتهم النفسية وسعادتهم.

تأثير على العلاقات الاجتماعية
الأطفال الذين لا ينامون بشكل كاف قد يعانون من صعوبة في التفاعل بشكل إيجابي مع أقرانهم وأفراد أسرهم. قلة النوم يمكن أن تجعلهم أقل تحملًا وإيجابية في تفاعلهم مع الآخرين، مما يؤثر على علاقاتهم الاجتماعية بشكل عام.

نصائح للآباء
لحماية أطفالهم من هذه المشاكل، ينصح الدكتور المحمدي الأهالي بالحرص على تحديد أوقات منتظمة للنوم وخلق بيئة مريحة ومناسبة للنوم. كما يشدد على أهمية التقليل من الأنشطة المحفزة قبل النوم، مثل استخدام الأجهزة الإلكترونية، لضمان نوم هادئ وعميق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

إبرام 5 عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في نينوى وديالى

بغداد / المدىأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن إبرام (5) عقود، لتنفيذ خمسة مشاريع خدمية في مُحافظتي نينوى وديالى. وذكر بيان للوزارة تلقته (المدى)، أن "الصندوق الاجتماعي للتنمية وقّع خلال شهر حزيران الحالي حُزمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram