اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مصدر مسؤول: معظم مجازر اللحوم في ذي قار غير مطابقة للشروط الصحية

مصدر مسؤول: معظم مجازر اللحوم في ذي قار غير مطابقة للشروط الصحية

أكد أن 75 بالمئة من الذبائح تُجزر بطريقة الجزر العشوائي

نشر في: 30 يونيو, 2024: 01:07 ص

 ذي قار / حسين العامل

كشفت ادارة المستشفى البيطري في محافظة ذي قار عن عدم مطابقة معظم مجاز اللحوم في المحافظة للشروط الصحية والبيئية وان 25 بالمئة من الذبائح فقط يُجزر في المجاز الحكومية وما تبقى يذبح وفق طريقة الجزر العشوائي، وفيما اشار الى وجود 5 مجازر تعمل في عموم المحافظة 4 منها غير نظامية، أكد الحاجة الى 22 مجزرة حديثة.
وقال مدير المستشفى البيطري في محافظة ذي قار، محمد عزيز جاسم في حديث لـ(المدى)، ان "عدد مجازر اللحوم العاملة في محافظة ذي قار يبلغ 5 مجازر ومعظمها غير مستوفية للشروط الصحية والبيئية "، مبينا إن " معظم مجاز اللحوم في المحافظة هي غير نظامية فمجزرة اللحوم في الناصرية مغلقة قضائيا غير ان المحافظة مضطرة للعمل فيها وذلك لعدم توفر البديل ولتجنب انتشار الذبح العشوائي في الشوارع".
واضاف عزيز "اما مجزرة سوق الشيوخ فهي عبارة عن كرفان أهلي لا يرتقي الى مجزرة نموذجية وفي الشطرة هناك مجزرة جيدة جدا تابعة للمعهد الفني لكنها لم تتبع للبلدية اما في ناحية الفجر فالمجزرة واطئة الكلفة ولا ترتقي لان تكون مجزرة".
واشار الى ان " الواقع المتردي للمجازر وغيره من الاسباب ادى الى تراجع الجزر في المجازر الحكومية الى 25 بالمئة من الذبائح فيما يجري جزر البقية وفق طريقة الجزر العشوائي خارج المجازر".
واسترسل مدير المستشفى البيطري ان "المجزرة الحالية في الناصرية في حالة يرثى لها ولا تصلح ان تكون مجزرة كون شبكة المجاري فيها تعاني من الانسداد ويجري سحب المياه الثقيلة باستخدام سيارات سحب خاصة"، وأردف ان "اجراءات حسم ملف مجزرة الناصرية لازال يدور بين دوائر البلدية والبيئة فدائرة البيئة تطلب ان تكون المجزرة ضمن المحددات البيئية وان تكون خارج الحدود الادارية لبلدية الناصرية فيما تعتذر دائرة البلدية عن ذلك لان ليس من صلاحياتها انشاء مجازر خارج تلك الحدود".
ويجد عزيز ان "الامر يتطلب اجراء وموافقات من عقارات الدولة وهذا الامر يتعلق بإجراءات ومخاطبات ادارية طويلة"، واستطرد عزيز وازاء ذلك اقترحنا انشاء مجازر واطئة الكلفة وهي عبارة عن قاعة تتوفر فيها المتطلبات البيئية والصحية لحين استكمال اجراءات المجازر النموذجية.
وخلص مدير المستشفى البيطري الى ان "ذي قار بحاجة الى 22 مجزرة نموذجية فمركز مدينة الناصرية لوحده بحاجة الى مجزرتين نظاميتين احداها في صوب الجزيرة والاخرى في صوب الشامية ناهيك عن حاجة كل قضاء وناحية من الوحدات الادارية في المحافظة البالغة 20 وحدة ادارية مجزرة خاصة".
وعن أثر الجزر العشوائي في انتشار مرض الحمى النزفية، قال مدير المستشفى البيطري ان "من أبرز الاجراءات الوقائية في الحد من مخاطر الحمى النزفية يتمثل بمنع الجزر العشوائي ومكافحة تربية المواشي في داخل المدن وكذلك مكافحة الكلاب السائبة كونها تتسبب بنقل القراد الى الاماكن التي يرتادها الانسان والى داخل البيوت وبالتالي انتشار المرض وهذا يتعلق بالدوائر ذات العلاقة أكثر من تعلقه بالمستشفى البيطري".
وشدد على اهمية القضاء على الجزر العشوائي عبر تفعيل دور الدوائر ذات العلاقة وتوفير مجازر لحوم نموذجية تتوفر فيها الشروط الصحية والبيئية"، مبينا ان "العمل في هذا المحور لازال ضعيفا جدا وذلك لعدم توفر مجاز نموذجية في المحافظة".
وعن اثار ذلك على صحة المستهلك للحوم قال مدير المستشفى البيطري ان "اضرار الذبح العشوائي كبيرة جدا على صحة المواطنين ناهيك عن كونها ظاهرة غير حضارية فإنها تتسبب بنشر الامراض كون الذبيحة تذبح دون فحص بيطري وقد تكون غير صالحة للذبح"، مشيرا الى ان " الذبح بالمجزرة من شانه ان يساعد بالقضاء على الفايروس المسبب للحمى النزفية كون الوقت المستغرق للذبح ونقل الذبائح من المجزرة الى محال القصابين يساعد في اضعاف الفايروس ان كان موجود في اللحوم او قتله".
وشدد عزيز على "اهمية جزر الذبائح في المجازر كون سيحد من مخاطر الحمى النزفية وانتقال الامراض من المواشي للإنسان"، مؤكدا ان "ظاهرة الذبح العشوائي فيها مشاكل صحية ومشاكل أخرى غير حضارية".
وكانت محافظة ذي قار كشفت يوم (23 ايار 2024) عن تسجيل 14 حالة اصابه بالحمى النزفية منها 3 وفيات، اشارت الى نشر 21 فرقة لمكافحة الوسيط الناقل للمرض و41 لجنة توعوية، محذرة من مخاطر الجزر العشوائي وانتشار تربية المواشي والكلاب السائبة في الاحياء السكنية.
ويعود أحد اسباب ارتفاع معدلات الاصابة بالحمى النزفية في ذي قار الى انتشار تربية المواشي كالأبقار والأغنام والماعز والجاموس التي تعتبر وسيطاً ناقلاً لمرض الحمى النزفية في معظم المناطق الريفية في المحافظة، فيما تنتشر ظاهرة الجزر العشوائي في مراكز المدن.
وكانت مديرية بيئة ذي قار اعلنت في (مطلع العام الجاري) عن إطلاق حملة توعوية للوقاية من الحمى النزفية تجري بالتنسيق مع شرطة البيئة والشرطة المجتمعية، وبينت ان الحملة تحت عنوان "احمي نفسك من الحمى النزفية"، وبينت انها تستهدف محال القصابة عبر لوحات توعية وارشادية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

وفد عسكري برئاسة يارالله يزور واشنطن قريبا.. وانسحاب الأمريكان قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات
سياسية

وفد عسكري برئاسة يارالله يزور واشنطن قريبا.. وانسحاب الأمريكان قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات

بغداد/ تميم الحسنلم تعلق بغداد حتى الان على محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فيما وصف مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، ما جرى بانه "مقطع من فيلم".وتخوض بغداد والولايات المتحدة منذ مطلع العام...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram