اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بزشكيان وجليلي إلى جولة حاسمة للانتخابات الرئاسية الإيرانية

بزشكيان وجليلي إلى جولة حاسمة للانتخابات الرئاسية الإيرانية

نشر في: 30 يونيو, 2024: 01:11 ص

متابعة المدى

تأهّل المرشحان، الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظ المتشدّد سعيد جليلي، إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران، حسبما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية.
وأعلنت وزارة الداخلية النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية بعد فرز الأصوات في 58640 مركز اقتراع، حيث بلغ عدد الأصوات المأخوذة 24 مليوناً و535 ألفاً و185 صوتاً.
وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية محسن إسلامي لصحافيين: «لم يتمكّن أي من المرشحين من الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات» في الدورة الجولة الأولى، وبالتالي سيتواجه «المرشحان الأول والثاني» في جولة حاسمة تجري يوم الجمعة المقبل.
وتقدم بزشيكان في المرتبة الأولى بحصوله على 42.6 في المائة، وجاء بعده جليلي بواقع 38.8 في المائة، أما رئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف، فقد حصل على 13.8 في المائة من الأصوات، واحتلت الأصوات الباطلة المرتبة الرابعة، بنسبة 4.3 في المائة، وجاء رجل الدين المحافظ مصطفى بورمحمدي في المرتبة الخامسة بحصوله على نسبة أقل من واحد في المائة. وقال إسلامي: تم فرز ما مجموعه 24 مليوناً و535 ألفاً و185 صوتاً في هذه المرحلة من الانتخابات.
وبذلك أظهر إحصاء لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية أن نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية بلغت نحو 40 في المائة، ودعت السلطات 61 مليوناً و452 ألفاً و321 شخصاً مؤهلاً داخل البلاد وخارجها للمشاركة في التصويت. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قد دعا بعد إدلائه بصوته أمس الجمعة إلى الإقبال بقوة على التصويت.
وستلقى الدورة الثانية متابعة دقيقة في الخارج، إذ أنّ إيران في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسيّة؛ الأزمة النووية مع الغرب، ومن الحرب في أوكرانيا، وإرسال إيران طائرات مسيرة إلى حليفتها روسيا، إلى حرب غزة، حيث صعدت جماعات مسلحة تتلقي دعماً لوجستياً من إيران من عملياتها في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.
وستدور المواجهة بين مرشحين مختلفين تماماً في توجهاتهما وبرامجهما، وسيكون لهما تأثير على توجه البلاد، بالرغم من الصلاحيات المحدودة الممنوحة للرئيس، حسب تفسير وكالة الصحافة الفرنسية، فالمرشد الإيراني يعد صاحب كلمة الفصل في رأس الدولة. أما الرئيس فهو مسؤول على رأس حكومته عن تطبيق الخطوط السياسية العريضة التي يضعها المرشد والهيئات غير المنتخبة الصانعة للقرار والخاضعة لمكتب المرشد الإيراني.
وقبل إعلان النتائج، اتخذت الصحف صباح أمس السبت موقفاً يعكس خياراتها السياسية، فقد دعت صحيفة «إيران» الحكومية إلى «التصويت من أجل هيبة إيران»، أما صحيفة «كيهان» المتشددة فقد عدّت «المنتصر النهائي هي الجمهورية الإسلامية والشعب الإيراني». وعنونت صحيفة «رسالت» المتشددة بأن المشاركة هي «عمق ولاء الشعب للجمهورية الإسلامية”. ونشرت صحيفة «سازندكي» الإصلاحية على صفحتها الأولى صورة لمسعود بزشكيان مع عنوان «يحيا الأمل». وقالت صحيفة «هم ميهن» الإصلاحية إن «المنافسة شديدة»، ورجحت الجولة الثانية قبل إعلان النتائج. أما صحيفة «اعتماد» الإصلاحية فوصفت التصويت بأنه «مصالحة مع صناديق الاقتراع» دون أن تشير إلى تسجيل أدنى إقبال على الانتخابات في تاريخ الجمهورية الإسلامية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اسم وقضية: محمد بن نايف . . هل كان إدمان العقاقير المخدِّرة وراء تنحيته

السودان.. إنقلاب على الديمقراطية الوليدة ودعوات لعصيان مدني

اخبار الدنيا

نجلاء بودن.. أول امرأة عربية تتولى رئاسة الحكومة في تونس

ترمب: أميركا نقلت إرهابيين جواً من أفغانستان

مقالات ذات صلة

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

متابعة/المدىفتحت مراكز الاقتراع في فرنسا، اليوم الأحد، للدورة الأولى من انتخابات تشريعية تاريخية قد توصل اليمين المتطرف إلى السلطة بعد أسبوع. وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة 9:00 (6:00 ت غ) غداة بدء عمليات التصويت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram