اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > بسعة 1000 ميكا واط.. العراق يمنح أول إجازة لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية

بسعة 1000 ميكا واط.. العراق يمنح أول إجازة لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية

نشر في: 1 يوليو, 2024: 12:05 ص

 متابعة / المدى

منح العراق أول إجازة استثمارية لبناء محطة لتوليد الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميكا واط، في محافظة البصرة ووقع رئيس الهيئة الوطنية الاستثمارية حيدر محمد مكية، أمس الأحد إجازة استثمارية لأول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميكا واط في العراق، حسب بيان للهيئة. وتم توقيع الإجازة الاستثمارية الخاصة بمشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية، مع شركة توتال أنيرجيز الفرنسية التي ستكون في محافظة البصرة أرطاوي، على ما جاء في البيان.
وقال مكية، وفق البيان، إن "هذا المشروع يعتبر أول فرصة استثمارية لمنح محطة كهرباء بالطاقة الشمسية ضمن خطة الحكومة للتنوع في مصادر الطاقة المتجددة"، مبينا أنه "سيضيف طاقة جديدة من الطاقة الشمسية إلى الشبكة الوطنية".
وكان رئيس شركة توتال إينرجيز، أكد في شهر نيسان الماضي، خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن شركتهم من المؤمل أن تنهي المرحلة الأولى من مشروع الكهرباء من الطاقة الشمسية في العراق خلال العام المقبل.
وقبل ذلك في الثامن من نيسان، وقعت وزارة الكهرباء العراقية وشركة توتال، عقدين لإنتاج 1000 ميكا واط من الطاقة الشمسية في محافظة البصرة. ويتضمن العقد الأول ‏إيجار الأرض لمشروع الطاقة الشمسية بين الشركة العامة لإنتاج الطاقة/ المنطقة الجنوبية، وشركة توتال إنرجيز، فيما يتضمن الثاني توقيع عقد الربط مع الشبكة الكهربائية بين ‏الشركة العامة لنقل الطاقة/ المنطقة الجنوبية، وشركة توتال. ‏ وبحسب الاتفاق المبرم، فإن الشركة الفرنسية ستقوم بإنشاء محطة كهرباء بالطاقة ‏الشمسية في حقل أرطاوي بمحافظة البصرة على أربعة مراحل ولمدة سنتين، في كل مرحلة ستجهز المنظومة الوطنية ‏بـ 250 ميكا واط من الطاقة. ‏ وكانت الحكومة العراقية وقعت العام الماضي عقدا مع شركة توتال يتضمن حزمة مشاريع نفطية وغازية ‏وانتاج الطاقة الشمسية لمدة 25 عاما.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الحوادث المرورية في العراق.. أكثر من 3 آلاف حالة وفاة خلال 2023
محليات

الحوادث المرورية في العراق.. أكثر من 3 آلاف حالة وفاة خلال 2023

 بغداد/ المدى اعلنت وزارة التخطيط، يوم امس الاحد، عن ارتفاع نسبة الحوادث المرورية في العراق، بنسبة (28.2٪)، تسببت بوقوع اكثر من (3) الاف ضحية، خلال العام الماضي 2023.وقال المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram