TOP

جريدة المدى > سياسية > "يوم الجمهورية العراقية".. اللجنة الوطنية تدعو لتخليد ذكرى ثورة 14 تموز

"يوم الجمهورية العراقية".. اللجنة الوطنية تدعو لتخليد ذكرى ثورة 14 تموز

نشر في: 2 يوليو, 2024: 12:04 ص

بغداد/المدى
دعت اللجنة الوطنية، أمس الاثنين، أبناء الشعب العراقي وقواه الوطنية ومنظماته واتحاداته المهنية والثقافية إلى تخليد ذكرى ثورة 14 تموز، وهو يوم تأسيس الجمهورية العراقية.
وذكر بيان للجنة، تلقته (المدى)، أنه "تأكيداً على الالتزام بالدستور العراقي الذي نص في الباب الأول، المادة الأولى، على أن جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي، تدعو اللجنة الوطنية أبناء الشعب العراقي وقواه الوطنية ومنظماته واتحاداته المهنية والثقافية إلى إحياء ذكرى تأسيس الجمهورية العراقية في صبيحة يوم ثورة 14 تموز".
وأضاف، أن "الذكرى ستحل علينا بعد أيام، والتمسك بهذا اليوم بوصفه عطلة رسمية وعيداً وطنياً لتأسيس الجمهورية العراقية، تعبيراً عن رفض الخرق الدستوري الذي ارتكبته الحكومة والبرلمان بحذف ذكرى تأسيس الجمهورية من قانون العطل الرسمية".
وأكد البيان، إن "إحياء هذه المناسبة هو وفاء لملايين الآباء والأجداد الذين خرجوا يوم 14 تموز 1958 في جميع محافظات العراق وبمختلف شرائحهم وانتماءاتهم مؤيدين لهذه الثورة وإعلان تأسيس الجمهورية التي حققت لهم مكاسب سياسية واقتصادية واجتماعية"، مشيراً إلى أن "الدعوة مفتوحة لأبناء الشعب العراقي والشخصيات الوطنية والنخب العراقية للانخراط في هذا الجهد الوطني، وستعلن اللجنة لاحقاً عن مفردات فعاليات إحياء هذه المناسبة المجيدة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الحلبوسي ومعارضوه يتلاعبون بـ
سياسية

الحلبوسي ومعارضوه يتلاعبون بـ "المشهداني" والأخير لا يمانع تسلمه رئاسة البرلمان!

بغداد/ تميم الحسنلم تمض 48 ساعة على الانقلاب السُني الاول في منزل نوري المالكي، حتى حدث انقلابان اثنان ارتداديان بشأن أزمة رئيس البرلمان.الانقلابات الاخيرة، حتى اللحظة، لا يوجد ما يؤكد بأنها ستفضي بالنهاية الى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram