اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > تشكيل لجنة تولى تهيئة خرائط للأراضي التي تمر بها مسارات مشروع طريق التنمية

تشكيل لجنة تولى تهيئة خرائط للأراضي التي تمر بها مسارات مشروع طريق التنمية

نشر في: 2 يوليو, 2024: 12:05 ص

 متابعة / المدى

أقرت اللجنة العليا لمشروع طريق التنمية، تشكيل لجنة تتولى تهيئة خرائط الكادسترو للأراضي التي تمر بها مسارات المشروع وتحديد عائدية الأراضي وتوصيفها القانوني، والعمل على استملاكها لصالح وزارة النقل. وترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الاجتماع الدوري للجنة العليا لمشروع طريق التنمية، حسب بيان أورده مكتبه الإعلامي. وعقد الاجتماع بحضور وزير النقل، وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، مدير مكتب رئيس الوزراء، رئيس هيأة الاستثمار، وعدد من المسؤولين في وزارات التخطيط والنفط والكهرباء والاتصالات، ومستشاري رئيس مجلس الوزراء.
واستعراض الاجتماع التقدم الحاصل في ميناء الفاو الكبير، كما استعرض وزير النقل المتحقق من إجراءات تنفيذية، في ضوء مقررات الاجتماعات السابقة، ومتابعة ملف الاستملاكات وحسم التعارضات مع وزارتي النفط والكهرباء، ومع الوزارات الأخرى والمحافظات.
وأقر الاجتماع تشكيل لجنة مشتركة تتولى تهيئة خرائط الكادسترو للأراضي التي تمر بها مسارات المشروع، وتحديد عائدية تلك الأراضي وتوصيفها القانوني، والعمل على استملاكها لصالح وزارة النقل، بموجب القوانين والقرارات النافذة، أو المطلوب استحداثها، للمضي في الاستملاك المطلوب لاستكمال المشروع، بحسب البيان.
كما جرى استعراض الرؤية القانونية لإدارة مشروع طريق التنمية وميناء الفاو الكبير عبر قانون خاص، مع الأخذ بنظر الاعتبار التجارب المماثلة للمنطقة والعالم، والرؤية الخاصة بنقل الطاقة ضمن المشروع، فضلا عن الملف الدبلوماسي المتضمن شرح أبعاد المشروع للدول الصديقة، والدول الراغبة بالإنضمام والمشاركة في التنفيذ، أو مساهمة شركاتها في الفرص الاستثمارية التي سيوفرها الإطار العام لمسار طريق التنمية. ولفت البيان، إلى أن رئيس الوزراء وجه بحسم متطلبات الاجتماع الوزاري للجنة الرباعية المشكلة في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق وكل من تركيا، وقطر، والإمارات.
ووقع العراق وتركيا وقطر والإمارات في بغداد، بوقت سابق، مذكرة تفاهم رباعية للتعاون حول مشروع "طريق التنمية"، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومشروع "طريق التنمية" عبارة عن طريق برية وسكة حديد تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج. 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال
محليات

منظمات مجتمعية تحذر من مخاطر العنف والتسرب والاستغلال الجنسي للأطفال

 ذي قار / حسين العامل بالتزامن مع يوم الطفل العراقي حذرت منظمات مجتمعية مهتمة بشؤون الاسرة والطفل في ذي قار من مخاطر العنف الاسري والمجتمعي والتسرب من مقاعد الدراسة والاستغلال الجنسي على الاطفال،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram