اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > مختص يحدد ثلاثة اسباب لعودة ارتفاع الدولار ويؤكد: الحل بسوق العراق للاوراق المالية

مختص يحدد ثلاثة اسباب لعودة ارتفاع الدولار ويؤكد: الحل بسوق العراق للاوراق المالية

نشر في: 1 يوليو, 2024: 10:25 م

خاص/ المدى

حدد المختص بالشأن المالي والمصرفي سيف الحلفي، اليوم الاثنين، ثلاثة اسباب لعودة ارتفاع اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية، فيما وضع سوق العراق للاوراق المالية كجزء اساسي لحل هذا الارتفاع.

وقال المختص بالشأن المالي والمصرفي سيف الحلفي، إن "سبب معاودة ارتفاع صرف الدولار في الاسواق المحلية هو ان خلال العمل المصرفي السابق الذي مررنا به الى الان هو ان الاقتصاد العراقي ريعي ويعتمد على الاستيرادات الخارجية". منوها على، ان "المواطن العراقي هو مواطن انمائي، وزيادة نفوس العراقيين وتكوين عائلات جديدة تحتاج الى مستلزمات وهذه الاخيرة يحتاجها المواطن مما يضطر لشراء الدولاء".

ويضيف الحلفي لـ(المدى)، انه "لا توجد لدينا صناعة وطنية في البلد، اما دول الجوار فقد تعمدت ارسال بضائعها". مشيرا الى، ان "يجب رفع سعر الدولار امام الاستيرادات الخارجية حتى يتم بذلك تشجيع المستمر العراقي والعربي لانشاء صناعات في العراق".

العديد ممن يقوم بطلب شراء الدولار هم اولئك المضاربين الذين يستفيدون من المضاربات الوقتية التي تحدث بين الحين والاخر

ويؤكد، ان "المشكلة الاساسية الاخرى هو كثرة الطلب على الدولار بسبب ضعف الصناعات الوطنية والاستيرادات العشوائية وتحديات دول الجوار، اذ ان الميزان التجاري لديهم مرتفع بارسال البضائع الى العراق".

ويبين، ان "العديد من المضاربين يتعمدون بشراء وبيع الدولار كنوع من المتاجرة المربحة". عازيا سبب ذلك الى "عدم وجود قطاعات ساندة تشجع على الاستثمار وتوفر فرص لذلك، والتي بدورها تخفض الطلب على الدولار، اذ ان العديد ممن يقوم بطلب شراء الدولار هم اولئك المضاربين الذين يستفيدون من المضاربات الوقتية التي تحدث بين الحين والاخر".

ويتابع انه "نامل من الحكومة ان تشجع على التعامل مع سوق العراق للاوراق المالية والذي يقوم بخلق فرص عمل عن طريق المضاربة بالاسهم العراقية والتي بدورها تعتبر سبيل للتخلص او تخفيف المضاربة بالدولار، التي توفر ارباح قيمتها بالدينار العراقي بينما ان كانت بالدولار فهي تخلق فرص تجارية عن طريق المضاربة بالدولار والذي سيؤدي الى ارهاق الاقتصاد الوطني والبنك المركزي الذي سيحاول تخفيض ومعالجة ارتفاعه بالشكل الذي يتيح له بيع الكميات الكبيرة من الدولار المستورد". مستدركا بحديثه انه "يجب سحب المضاربين وتحويلهم للمضاربة بالاسهم العراقية عن طريق سوق العراق للاوراق المالية".

وكانت قد ارتفعت أسعار الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي، اليوم الاثنين، في أسواق بغداد وأربيل مع إغلاق البورصات العراقية، حيث سجلت أسعار الدولار ارتفاعا لتبلغ 147850 ديناراً مقابل 100 دولار، فيما سجلت صباح هذا اليوم 147650 ديناراً مقابل 100 دولار، بينما سجل اول ارتفاع لاسعار الدولار بعد انخفاض مستمر ليبلغ 147300 دينار مقابل 100 دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن

هل يشارك ميسي في ربع نهائي كوبا أميركا؟

الدولار يواصل الارتفاع في الأسواق المحلية

الرئيس بارزاني يزور بغداد غداً

"لا يوجد ملوك في أمريكا".. بايدن ينتقد قرار المحكمة بشأن حصانة ترامب

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المحكمة الاتحادية تؤجل النظر بدعوى ضد مشعان الجبوري

العراق يسجل حالة وفاة واحدة و199 اصابة جديدة بفايروس كورونا

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

مقالات ذات صلة

انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن

انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن

بغداد/المدىأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، انطلاق دورات إعداد المدربين للتعداد العام للسكان والمساكن في بغداد والمحافظات.وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقته (المدى)، إن "هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية بدأت دورتها...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram