اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الانتخابات الأوروبية… والفشل الذريع

الانتخابات الأوروبية… والفشل الذريع

نشر في: 3 يوليو, 2024: 12:28 ص

يوهان ريفلاند

ترجمة عدوية الهلالي

جرت الانتخابات الأوروبية في حزيران 2024. وما إن انتهت نشوة البعض وخيبة الأمل لدى البعض الآخر، حتى حدث زلزال سياسي في فرنسا، مع إعلان رئيس الجمهورية حل الجمعية الوطنية. والذعر الذي سيطر على الفور على جميع الموظفين، فسارعوا إلى تنظيم أنفسهم بسبب قرب المواعيد النهائية الجديدة. فما هي الاستنتاجات أو الأفكار التي يمكن أن نستخلصها بإيجاز من هذا؟
تدور الأخبار كثيرًا حول السياسة والانتخابات المقبلة. فبالكاد تم انتخاب رئيس، ونحن بالفعل بعد بضعة أشهر نناقش احتمالات إعادة انتخابه أو فرص أن يصبح هذا أو ذاك خليفته. وهذا ما يشغل الفرنسيين، الذين غالباً ما يجعلونه موضوعاً مركزياً أو مناقشات حيوية كل يوم، على الرغم من عدم أهمية تصويتهم نسبياً.
والأسوأ من ذلك، مع الانشغال بمناقشة فرص هذا أو ذاك للوصول إلى أعلى منصب، أو فرص هذا الحزب أو ذاك لفرض نفسه في الحياة السياسية، لم يعد التصويت يتعلق حقًا بما يجب أن يكون الموضوع المركزي - هنا الانتخابات الأوروبية - بل على التقدير الذي لدينا لهذه الحركة أو تلك، وللاحتجاج الذي نعتزم إسماعه (في أغلب الأحيان فيما يتعلق بالشخص الذي يحكم)، ثم اعتبار التصويت وسيلة للعقوبة أكثر من كونه تأييدًا للأفكار أو المقترحات.ولكن من المؤسف أننا نعلم أن أغلب السياسات تعتمد على الظروف والمشاعر الجماعية.
إن فرصهم في الوصول إلى السلطة، وبالتالي أملهم في أن يكونوا قادرين على توجيهها أكثر في اتجاه أفكارهم، تعتمد على قدرتهم على تحريف هذه الأفكار نفسها وإضعافها في كومة من التنازلات التي بدونها من المرجح أن يمنعهم الرعب السياسي من التفكير في الأمر للحظة.
ويؤدي الاحتمال الدائم للانتخابات التالية إلى ظهور سياسة المشهد، وهي ليست جديدة ولكن حزب مثل LFI أصبح بطلها، مما ينعش بالنسبة للبعض حياة سياسية أصبحت مملة، وبالنسبة للآخرين يشوه مصداقيتها في نهاية المطاف، فقد أدى هذا المشهد إلى ان تصبح طفولية ومقفرة، إن لم تكن في بعض الأحيان قاتمة ومزعجة.
في هذا المشهد الدائم الذي يتخلل حياة العديد من الفرنسيين، تلعب استطلاعات الرأي دورًا مهمًا. أما الفرنسيون الآخرون، الذين سئموا كل هذا الفراغ أو ضاعوا تمامًا بسبب سلسلة من الحجج المختلطة والمتناقضة التي يصعب جدًا على المرء أن يجد طريقه إليها، فيلجأون إلى الامتناع عن التصويت, وما زال آخرون يأملون ــ بلا شك عبثاً ــ أن يتم الاعتراف بالتصويت الفارغ، وهو ما قد يكون مرة أخرى خاضعاً للتخمين لأنه قد يتبين أيضاً أنه غير متجانس وخاضع للتفسير.
وأكثر بكثير من الأفكار غير العادية أو المبتكرة أو المتسامية، إنها حقيقة أنه مهما كان العصر، بين أولئك الذين ما زالوا ناخبين، فإن اختيارهم مدفوع بالنسبة للكثيرين باعتبارات غير مهمة نسبيًا: المظهر الجسدي للمرشحة، وابتسامتها، ومظهرها.ويمكن أيضًا أن يكون الدافع وراء الاختيار ببساطة هو اعتبارات عادية جدًا: زيادة فاتورة الغاز، أو سن التقاعد، أو أي شيء آخر.
ان الفترة المقبلة هي فترة حرجة ومقلقة بشكل خاص، ومصدر للخيانات الصغيرة والكبيرة. ولم نصل قط إلى مثل هذه الفترة من الاضطرابات، والانحطاط المتقدم، وعدم اليقين المطلق، حتى لو كان ذلك مجرد ثمرة الأخطاء والتنازلات والانحرافات السياسية. ولابد وأن تعاني فرنسا واقتصادها، الذي تضرر استقرارهما وسمعتهما ومصداقيتهما، من التأثيرات الضارة بسرعة.أما المفاوضات السياسية فتسير على ما يرام. فالبعض على استعداد لبيع أرواحهم, ويبرز آخرون (عمومًا من اليسار أو أقصى اليسار) مرة أخرى بسبب رفضهم للديمقراطية، وعدم التسامح مع كل ما ينحرف عن أفكارهم. وإذا لم يستولوا على السلطة، فلن يفشلوا في المحاولة مرة أخرى لتنظيم ثورة أحلامهم.
ومن الخطأ أن نعتقد أنه يكفي إسناد منصب رئيس الوزراء إلى شخص يظن أن عدم كفاءته ستنكشف لا محالة، وأنه وحزبه قد يخاطرون بأنفسهم من أجل المستقبل. فالسياسة لا تسير بهذه الطريقة، إذ تلعب عوامل أخرى كثيرة دورها، وغالباً ما تكون ذاكرة الناخبين قصيرة.وبالنسبة لأولئك الذين يريدون، على سبيل المثال، تجنب وصول ميلينشون ورفاقه إلى السلطة، فمن المستحسن أن يعتبروا أن الامتناع عن التصويت يعزز وزنه النسبي في النتائج.ويمكننا أن نكون حذرين للغاية من التصويت العقابي. فالبعض أراد أن يبعث برسالة قوية بالامتناع عن التصويت لنيكولا ساركوزي الذي خيب آمالهم فحصلوا على فرانسوا هولاند ولم يكن أفضل منه. ثم عاقبوا هولاند بانتخاب ماكرون… وكان الأمر أسوأ بلا شك. لذلك كان من الضروري معاقبة ماكرون، وانتهى بنا الأمر إلى وضع حيث يستطيع حزب الجبهة الوطنية أو حزب الجبهة الليبرالية أن يطمح إلى الحكم. ومن يستطيع أن يصدق أن التصويت العقابي يكفي لكي يتعلم ساستنا الدروس من أخطائهم الدائمة؟
ان السياسة هي مصدر للصراع والانحراف. وهي مصنوعة من التقلب والخيانة. وهي في كثير من الأحيان قصيرة النظر، وتعتمد بشكل كبير على الظروف. ولذلك فمن العبث الاعتقاد بأننا نستطيع أن نأمل في حدوث تحولات جذرية بمجرد الامتناع عن التصويت. فكم من العبث الاعتقاد بأن الفوضى أمر مرغوب فيه لتغيير الأمور ولكي يتعلم السياسيون منها. عندها فقط سيكون الأكثر تطرفا أو انتهازية مسؤولا عن جني الثمار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: ليالي السعادة من هلسنكي إلى أبو ظبي

 علي حسين ظل السؤال الذي يشغل الفلاسفة عبر العصور هو :" كيف يمكننا أن نزيد حظوظنا من السعادة ؟". وكان سقراط يصر إن السؤال يجلب لنا الحقيقة وهذه الحقيقة هي التي ستدلنا على...
علي حسين

صناعة الوهم: قراءة في تصنيف التايمز لاهداف التنمية المستدامة

د. طلال ناظم الزهيري قبل أيام قليلة، صدر تقرير التايمز عن مساهمة الجامعات العالمية في السعي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. ومع ظهور نتائج التقرير، أذهلتنا بوادر الاحتفال بالتقدم الكبير الذي تحقق على...
د. طلال ناظم الزهيري

مشروعنا الوطني.. بين التكاملية والكماشات

ثامر الهيمص مشروعنا الوطني المستقبلي وخيارنا الاخير، بعد عالم النفط وريعيته التي عجزنا عن تسويقه محليا، اي بتصنيعه او لاستخدامه رافعة حقيقة للصناعة والزراعة منذ اكتشافة اي قبل قرن تقريبا. والان وصلنا لحلقته المفرغة...
ثامر الهيمص

ترمب يتقدَّم… الرجاء ربطُ الأحزمة

غسان شربل خرجَ جو بايدن من المبارزة مع دونالد ترمب جريحاً. خانَه العمر ومن عادتِه أن يفعل. خيانة في لحظة الذروةِ وأمام عشراتِ الملايين المسمَّرين أمامَ الشاشات. فشلَ بايدن في لعبِ دور الهداف. وفي...
غسان شربل
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram