TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > بيئي يحذر من كارثة وشيكة بسبب جفاف بحيرة عنه في الأنبار

بيئي يحذر من كارثة وشيكة بسبب جفاف بحيرة عنه في الأنبار

نشر في: 5 يوليو, 2024: 03:46 م

خاص/المدى
حذر المختص في المجال البيئي، صميم الفهد، اليوم الجمعة، من كارثة وشيكة جراء جفاف بحيرة عنه في محافظة الأنبار وتحولها إلى مجرى مائي صغير.

وقال الفهد، في حديث لـ (المدى)، إن "الجفاف في بحيرة عنه في الأنبار يحمل كثير من الأخطار البيئية والاقتصادية"، مشيراً إلى أن "نقص المياه يؤدي إلى تدهور الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة، مما يهدد الأنواع المحلية بالانقراض".

وأردف، أن "انخفاض مستوى المياه يزيد من مساحات الأراضي الجافة، مما يعزز عمليات التصحر في المنطقة، ويؤثر في الزراعة والرعي".

وتابع، أن "تركز الملوثات في المياه المتبقية قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات التلوث، فيما يشكل خطراً على صحة الإنسان والحيوان".

ويؤكد الفهد، أن "كثير من سكان المنطقة يعتمدون على البحيرة كمصدر للمياه وللزراعة والصيد والشرب، وجفاف البحيرة سيؤدي إلى فقدان الوظائف وتدهور الاقتصاد المحلي".

ويدعو المختص في المجال البيئي، إلى "ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذه الأخطار، مثل تحسين إدارة الموارد المائية وتنفيذ مشاريع للحفاظ على التنوع البيولوجي ومكافحة التصحر".

يذكر أنه خلال أقل من 4 سنوات وتحديداً منذ عام 2019 فقد العراق، نحو 53 مليار متر مكعب من مخزونه المائي، وفق بيانات وزارة الموارد المائية.

ويتعرض العراق لأخطار التصحر، بسبب موجات الجفاف الناتجة عن قلة الحصة المائية لنهري دجلة والفرات بعد بناء عدة سدود عليهما من قبل دول الجوار على الرغم من وجود اتفاقيات ومعاهدات دولية تنظم ذلك مثل معاهدة "رامسار" للأراضي الرطبة التي انطلقت عام 1971 في إيران وأصبحت سارية المفعول عام 1975، وتتخذ من مدينة جنيف مقرا لها، وانضم إليها العراق عام 2007.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

بين غياب توزيع الاراضي وفساد المجمعات السكنية.. اين حق المواطن بالسكن؟

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

في يومهم العالمي.. شباب العراق يواجهون العالم بمستقبل مجهول

مقالات ذات صلة

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

متابعة/ المدى أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، أن التوصل لصفقة بات "أقرب من أي وقت مضى" رغم رفض حركة حماس للمقترح الأمريكي الجديد بشأن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتبادل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram