اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > سوق العسل في السليمانية.. طعم متجدد يمتزج بعبق تاريخ قديم

سوق العسل في السليمانية.. طعم متجدد يمتزج بعبق تاريخ قديم

نشر في: 10 يوليو, 2024: 12:05 ص

 متابعة / المدى

في السليمانية، حيث يحظر بيع العسل المغشوش، بإمكان السائحين التوجه نحو السوق الكبير، وتحديدا الى سوق العسل والذي يعود تاريخه إلى مئات السنين ويضم انواع عديدة من العسل ومنتجات محلية أخرى.

وبحسب مديرية زراعة السليمانية، فان نحو أكثر من نصف العسل المنتج في اقليم كردستان هو من انتاج السليمانية.
يقول كاكه حمه (في العقد الثامن من عمره) وهو من أقدم أصحاب محال بيع العسل في سوق السليمانية في تصريح صحفي إن "هذا السوق هو من أقدم الأسواق في السليمانية وهو السوق الكبير سابقا ويعود تاريخ تشييده إلى العام 1780". ويضيف كاكه حمه أنه يعمل في هذه المهنة منذ 60 عاماً وقد اخذ المهنة من والده، ويعمل فيها لغاية الآن، وعن مصدر العسل الذي يأتي الى محافظة السليمانية يؤكد كاكه حمه ان مصدره هو المناطق الجبلية وتحديدا "بينجوين وماوت وطويله".
وعن اسعاره يشير إلى أن العسل النحل البري يصل سعره الى نحو 120 الف دينار للكيلوغرام الواحد أما العسل الطبيعي يتراوح بين 60 إلى 70 ألفا للكيلو غرام الواحد.
ويضم كاكه حمه في محله الصغير أرشيف العسل من العام 1997 ولغاية الآن حيث يقوم بأخذ عينة من أفضل أنواع العسل في كل عام، ويحتفظ بها في محله العتيق على أحد الرفوف، ويؤكد انه مستمر في أرشفة العسل في هذا المحل لحين مماته. أما كاكه مروان وهو في نهاية العقد الثالث من عمره فيقول ان "غذاء الملكة" هو من العلاجات المهمة والمؤثرة لأمراض السرطان وأمراض عدم الإنجاب ويصل سعر الغرام الواحد منه إلى نحو 10 آلاف دينار. ويضيف مروان أن "حركة السوق تعتمد على السياح وخصوصا في فصل الصيف والاكثرية تفضل العسل الطبيعي علما ان في سوق السليمانية لايوجد عسل غير طبيعي، بل يوجد نوع من أنواعه تتغذى فيه النحلة على الغذاء الاصطناعي او السكر ويكون نتاجها اقل كفاءة من غيرها ولا ننصح بتناوله للمرضى". ولا يقتصر سوق العسل في السليمانية على بيع العسل فحسب بل يحتوي على منتجات محلية أخرى كما يقول دلشاد، فهو يشير إلى وجود الدهن الحر والذي يصل سعره إلى نحو 20 ألف دينار للكيلو غرام الواحد، وكذلك عصير التفاح الطبيعي والذي تصل سعر القنينة الواحدة إلى نحو 7 آلاف دينار، وكذلك عصير الرمان والعنب الطبيعي، وكذلك علك الماء وحلوى من السماء، ويؤكد أن مصدر تلك الأغذية هي منطقة بينجوين وماوت وبشدر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

تقرير: "تهيج العين" قد يكون من أعراض الإصابة بالسرطان

«الصندوق العربي للثقافة» تعاون مرتقب مع العراق في مجالات الأدب والفن

بيت المدى يستذكر ممسرح رواية "النخلة والجيران" الفنان الكبير الراحل قاسم محمد

مهمة في واتسآب بأجهزة أندرويد

تعلم كيفية الحفاظ على صحة المفاصل

مقالات ذات صلة

دراسة: زيت الطهي المكرر يهدد صحة الدماغ

دراسة: زيت الطهي المكرر يهدد صحة الدماغ

متابعة / المدىإعادة استخدام زيت الطهي ممارسة شائعة في العديد من الأسر والمطاعم، ولكن قد تكون لها عواقب وخيمة على صحة الدماغ. وعند تسخين   الزيت الىدرجات حرارة عالية، يخضع لتفاعلات كيميائية تنتج مركبات ضارة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram