اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > اقتصاديون يحددون سبب تذبذب اسعار الدولار ويتوقعون استمرار ارتفاعه الى 152 الف دينار

اقتصاديون يحددون سبب تذبذب اسعار الدولار ويتوقعون استمرار ارتفاعه الى 152 الف دينار

نشر في: 10 يوليو, 2024: 07:22 م

خاص/ المدى

حدد باحثون بالشأن الاقتصادي، اليوم الاربعاء، سبب تذبذب اسعار الدولار في السوق المحلية، فيما توقعوا استمرار ارتفاع اسعار العملة الصعبة في البلد.

وبين الباحث بالشأن الاقتصادي علي دعدوش، ان "سبب تذبذب اسعار الصرف في الاساس هو التجارة مع الدول المعاقبة، وانخفاض تسرب الدولار إلى السوق الموازي الذي يمول التجارة، ولاسيما مع ايران". منوها على، ان "تاخر الحوالات مع الصين كان لها الأثر الكبير في التذبذب".

واضاف دعدوش لـ(المدى)، ان "اجراءات المركزي بتحييد بيع دولار المسافر في المطار حصرا ايضا له دور مهم، فهو من جانب يعزز الشفافية لوصول الدولار إلى المسافر الحقيقي، لكنه قلل من تسربه إلى السوق الذي يمول التجارة مع الدول المعاقبة".

واعتقد، بان "افضل اجراء تقوم به الحكومة لتسهم في استقرار سعر صرف الدولار هو تشغيل المعامل والمصانع للقطاعين العام والخاص والمختلط لانتاج السلع والخدمات التي تستورد من الدول المعاقبة، مما يعمل على خفض الطلب على الدولار في السوق المحلية".

واكد، ان "الانباء المتداولة حول مسالة توقيت اطلاق الرواتب وانخفاض الدولار، فان عملية التعقيم التي تجري بين الحكومة والبنك المركزي مستمرة وبصورة طبيعية". مبينا، ان "وجدت علاقة بين الرواتب وتذبذب اسعار الدولار فهي لا تسهم في انخفاض الدولار، كون الرواتب توزع بالدينار العراقي وكل السلع والخدمات مسعرة بالدينار العراقي".

إنهاء عمل نافذة بيع العملة نهاية العام الجاري كان سببا اخر للارتفاع، مما شكل خطرا للمضاربين ومهربي الدولار

اما الباحث بالشأن الاقتصادي فاوضح لـ(المدى)، ان "اسباب ارتفاع سعر صرف الدولار كان في بادئ الامر بسبب عطلة عيد الاضحى والتي توقف فيه مزاد العملة لأكثر من عشرة ايام، كما ان اصدار تعليمات من البنك المركزي العراقي حول الية بيع دولار المسافرين التي حصرت البيع داخل المطارات".

وبين، ان "توارد الانباء حول إنهاء عمل نافذة بيع العملة نهاية العام الجاري كان سببا اخر للارتفاع، مما شكل خطرا للمضاربين ومهربي الدولار، حيث استبقوا القرار بجمع الدولار المتوفر في السوق الموازي". متوقعا، ان "يصل سعر الصرف اعلى من 152الف دينار خلال الايام القادمة".

وسجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار، خلال الأيام الماضية، ارتفاعًا ملحوظاً في البورصة ومحال الصيرفة بالعاصمة بغداد والمحافظات.

بينما انخفضت أسعار الدولار، اليوم الاربعاء، مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية ببغداد لتسجل 149,150 ديناراً مقابل 100 دولار، بعد أن سجلت صباح هذا اليوم 150,150 ديناراً مقابل 100 دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العمودالثامن: صرخة علي الوردي

ملتقى الأطفال.. مساحة ثقافية تحتضن صغار الموصل لتنمية عقولهم

على قاعة الجواهري.. ادباء العراق يؤبنون الباحث التراثي الراحل باسم حمودي

لعنة أنجلينا جولي تصيب براد بيت

اقــــرأ: الحياة الجنسية للمشاهير

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

عمليات ديالى: قتل عدد من الإرهابيين في بساتين العيط

عمليات ديالى: قتل عدد من الإرهابيين في بساتين العيط

بغداد/ المدى اعلنت قيادة عمليات ديالى، اليوم السبت عن قتل عدد من الإرهابيين في بساتين العيط بديالى. وقال بيان للقيادة تلقته (المدى)، إنه "بعد أن شرعت قطعاتنا الأمنية ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى بعملية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram