اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: رحيل روبرت تاون السيناريست النجم

كلاكيت: رحيل روبرت تاون السيناريست النجم

نشر في: 11 يوليو, 2024: 01:16 ص

 علاء المفرجي

رحل الأسبوع الماضي السيناريست روبرت تاون، الذي ساهمت براعته في الحوار وسرد القصص الثاقبة في تحديد موجة هوليوود الجديدة في السبعينيات والتي شملت "الحي الصيني" الحائز على جائزة الأوسكار، والذي بنى سمعته أيضًا باعتباره "طبيب السيناريو" لإنقاذ المشاريع المتعثرة. بل اعتبره البعض كاتب سيناريو نجم.
وروبرت تاون هو أشهر كاتب سيناريو على الإطلاق في تالريخ السينما، فمع سلسلة من الأفلام في منتصف السبعينيات، برز السيد تاون كأحد الأصوات الرئيسية في نوع هوليوود الجديدة الذي استعار من تقاليد السينما الفرنسية مع حبكات مركزة بإحكام واستكشافات عميقة للشخصيات، وخاصة عيوبها وتناقضاتها.
أدى التركيز على العلاقة الحميمة والخصوصيات إلى ظهور جيل من الممثلين مثل جاك نيكلسون، وبروس ديرن، وداستن هوفمان، وديان كيتون، ومن بين المخرجين ستيفن سبيلبرج وبيتر بوجدانوفيتش. كان عمل السيد تاون -الذي غالبًا ما يكون غنيًا بالحوار المثالي والمقالات القصيرة التي تبحث عن الذات -مثاليا لهذا العصر.
حصل على ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل كتابة سيناريو في فيلمين من إخراج هال أشبي: "التفاصيل الأخيرة" (1973)، حيث يصور السيد تاون لعنة البحارة البحرية وخرقهم للقواعد (نيكلسون وأوتيس يونغ) وهم يجلبون واحدًا منهم. (راندي كويد) إلى العميد؛ و "شامبو" (1975)، الذي يتضمن ثرثرة ومغامرات متقلبة لمصففة شعر مفرطة الجنس في لوس أنجلوس، تؤدي دورها وارن بيتي.
ومن أشهر السيناريوهات التي كتبها هو (الحي الصيني)؛ مع المخرج بولانسكي، فقد أصبح سيناريو تاون عنصرًا أساسيًا في دروس كتابة الأفلام منذ ذلك الحين، على الرغم من أنه يعد أيضًا بمثابة درس حول كيفية إنتاج الأفلام في كثير من الأحيان ومخاطر نسب أي فيلم إلى وجهة نظر واحدة. سيعترف بالعمل بشكل وثيق مع رومان بولانسكي حيث قاموا بمراجعة القصة وتشديدها وتجادلوا بشدة مع المخرج حول نهاية الفيلم اليائسة -وهي النهاية التي دفع بولانسكي من أجلها ووافق تاون لاحقًا على أنها الاختيار الصحيح (لم يُنسب الفضل رسميًا إلى أي شخص في كتابة الفيلم). عبارة الفيلم الشهيرة: "انس الأمر يا جيك، إنه الحي الصيني".
عمل تاون لاحقًا مع كروز في The Firm وأول فيلمين من أفلام (المهمة المستحيلة). أحدث أفلامه كان "اسأل الغبار"، وهي قصة كتبها وأخرجها في لوس أنجلوس وصدرت في عام 2006.
ولد تاون روبرت بيرترام شوارتز في لوس أنجلوس, كاليفورنيا، والداه هيلين ولو شوارتز, صاحب متجر ملابس ومطور عقارات. نشأ وترعرع في سان بيدرو ورولينج هيلز وحضر مدرسة تشادويك. كان من أصل يهودي روماني من خلال والده، ومن أصل يهودي روسي من خلال والدته؛ شارك في كتابة فيلم (الطبيعي) عام 1984 بطولة روبرت ريدفورد. تخرج من كلية بومونا في كليرمونت، كاليفورنيا.
سعى تاون في الأصل للعمل ككاتب وممثل. أخذ فصلًا في التمثيل على يد روجر كورمان حيث كان من بين زملائه أيضًا جاك نيكلسون (الذي شارك معه السكن)، وإيرفين كيرشنر، وسالي كيليرمان، فقد اشتهر كورمان بإعطاء العمل للأشخاص الموهوبين غير المختبرين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: إنهم يصفقون !!

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

السيستاني والقوائم الانتخابية.. ردٌ على افتراء

العمودالثامن: نائب ونائم !!

العمودالثامن: إضحك مع الدولة العميقة

 علي حسين تهلّ علينا النائبة عالية نصيف كلَّ يوم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والصحف والفضائيات، ويتعاطى العراقيون جرعاتٍ مسكنةً من التصريحات التي يطلقها بعض النواب، حيث يظهرون بالصورة والصوت ليعلوان أن المحاصصة...
علي حسين

كلاكيت: عشرة أعوام على رحيل رينيه

 علاء المفرجي في الذكرى العاشرة لرحيل شاهد عصر الموجة الفرنسية الجديد، التيار الذي شكّل حدثاُ مفصلياً في تاريخ السينما ألان رينيه الفرنسي الذي فرض حضوره القوي في المشهد السينمائي بقوة خلال تسعة عقود...
علاء المفرجي

نحو هندسة للتوافق التنموي

ثامر الهيمص وليكن نظرك في عمارة الارض، ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج، لان ذلك لا يدرك الا بالعمارة، ومن طلب الخراج بغير عمارة اخرب البلاد، واهلك العباد ولم يستقم امره الا قليلا. في...
ثامر الهيمص

ضجة التّماثيل.. كَوديا بعد المنصور!

رشيد الخيون أقام ديوان الكوفة بلندن(1993) أسبوعاً عنوانه "التُّراث الحي في حضارة وادي الرّافدين"، ففاجأنا دكتور بعلم الأحياء، معترضاً على إحياء "الأصنام"، وبينها كَوديا. لم نأخذه على محمل الجد، حتى كسرت "طالبان" تمثالي بوذا(مارس2001)،...
رشيد الخيون
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram