اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > سهيل سامي نادر يحصد جائزة التميز بجدارة

سهيل سامي نادر يحصد جائزة التميز بجدارة

نشر في: 15 يوليو, 2024: 12:02 ص

 متابعة المدى

اعلنت جائزة تميّز عن اختيار الناقد والكاتب والصحفي الكبير سهيل سامي نادر لجائزتها للتقدير الخاص والتي تمنح كل سنتين. تهدف جائزة التقدير الخاص الى تسليط الضوء والاحتفاء بالمساهمات التي اثرت الإنسانية والعمارة والبيئة المبنية وتقدم هذه الجائزة للأفراد او المنظمات. جاء اختيار الناقد سهيل سامي نادر تقديراً لإسهاماته الفريدة في مجال النقد الفني والثقافي من خلال كتاباته التي خلقت خطاباً فنياً عراقياً ذا حضور عزز من مكانة الفن العراقي محلياً وإقليمياً. وبالتزامن مع كتاباته ودراساته وتحريره للعديد من الصحف، استطاع أن يؤسس جيلاً من الكتاب والصحفيين العراقيين الذين يعملون الآن على دفع هذا المجال إلى الأمام وبنائه على الأساس الذي وضعه.
وهذه المرة الأولى التي تمنح فيها جائزة التقدير الخاص لناقد فني، اذ يأتي اختيار جائزة تميّز للناقد سهيل سامي نادر لهذه الجائزة تأكيدا على الضرورة الملحة لخلق مساحة للتفكير النقدي خارج الأهداف الترويجية البحتة لغالبية النقد المنتشر في العمارة والفنون وبقية الحقول الإبداعية. سيشمل التكريم نشر كتابه الموسع الذي يستعرض الفن العراقي ويبرز أعمال مجموعة من الفنانين العراقيين. عرف سهيل سامي نادر بمقالاته التي جعلته جزءا لا يتجزأ من المشهد الثقافي العراقي منذ ستينيات القرن الماضي. تعتبر الدراسات الفنية التي ساهم بها سهيل سامي نادر وما نشره محلياً وإقليمياً من أوائل الدراسات النقدية التي تناولت الفن العراقي من خارج الوسط الفني، وسعى سهيل من خلال كتاباته إلى اصطحابنا في رحلة تستلهم روح العصر وتوثق ذاكرته الثقافية، مما سيمكن الأجيال القادمة من الاستفادة من هذه التأملات النقدية لفهم الحركات الفنية والثقافية في سياقها التاريخي.
ولد سهيل سامي نادر عام 1943 في مدينة البصرة، حصل سهيل على البكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة بغداد عام 1969. عمل في أرشيف المؤسسة العامة للصحافة والنشر أثناء دراسته. أصبح محرراً في مجلتي والمزمار من عام 1961 إلى عام 1965، وعمل محرراً ثقافياً في جريدة الجمهورية البغدادية من عام 1972 إلى عام 1979، عمل سكرتير تحرير مجلة ألف باء من عام 1983 إلى عام 1993، عمل مدير تحرير لصحيفة (المدى) للفترة بين 2003 و2006، صدرت له رواية “التل”، الخشن والناعم، المريض العراقي، شاكر حسن آل سعيد – سيرة فنية وفكرية، سوء حظ – ذكريات صحفي في زمن الانقلابات، نزولاً من عتبات البيت، حي 14 تموز، رواية، دار المدى – 2023، الريفيرا العربي وحمّى النجمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

الانبار.. قوات الحدود تطيح بمتهم بحوزته عشرة آلاف حبة مخدرة

التنسيقي يعلق على تعيين عُماني كمبعوث جديد لـ"يونامي" في العراق

الديوانية تعطل الدوام الرسمي يوم الخميس المقبل

برشلونة يتلقى ضربة قوية ويفقد نجمه 4 أشهر

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

على قاعة الجواهري.. ادباء العراق يؤبنون الباحث التراثي الراحل باسم حمودي

بيت المدى ومعهد "غوتة" يستذكران عالم الاجتماع د.علي الوردي

تقرير: "تهيج العين" قد يكون من أعراض الإصابة بالسرطان

«الصندوق العربي للثقافة» تعاون مرتقب مع العراق في مجالات الأدب والفن

مهمة في واتسآب بأجهزة أندرويد

مقالات ذات صلة

بيت المدى ومعهد

بيت المدى ومعهد "غوتة" يستذكران عالم الاجتماع د.علي الوردي

بسام عبد الرزاق اقام بيت المدى في شارع المتنبي، أمس الأول الجمعة، بالتعاون مع معهد "غوتة" الألماني، اصبوحة استذكارية لعالم الاجتماع العراقي د.علي الوردي، فتحت نقاشا واسعا عن استمرارية حضور الوردي في المشهد البحثي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram