اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > القانونية النيابية: قانون "التجنيد الإلزامي" لن يرى النور أبداً

القانونية النيابية: قانون "التجنيد الإلزامي" لن يرى النور أبداً

نشر في: 15 يوليو, 2024: 12:06 ص

خاص / المدى
أكدت اللجنة القانونية النيابية، أمس الأحد، أن قانون خدمة العلم (التجنيد الالزامي) لن يرى النور ابداً في الدورة النيابية الحالية والدورات اللاحقة.
وقال عضو اللجنة، محمد الخفاجي في حديث لـ(المدى)، إن "قانون خدمة العلم لم يأخذ تفاعلا من أعضاء مجلس النواب، ولا نعتقد ان للتجنيد الالزامي أهمية في الوقت الحاضر". وأضاف الخفاجي، أن "الحديث عن تقوية الشباب وزجهم في الحياة الصعبة وتعليمهم على بعض السلوكيات لن يتم من خلال التجنيد الالزامي ويفترض لنا مغادرة هذه (الدائرة)"، (بحسب قوله).
وأشار عضو اللجنة القانونية النيابية، الى "ضرورة تنمية قدرات الشباب وتوفير فرص عمل لهم"، مستبعداً "قراءة قانون خدمة العلم في الدورة النيابية الحالية والدورات اللاحقة".
ويرغم قانون خدمة العلم، في حال إقراره، كلّ عراقي شاب يتراوح عمره بين 18 و35 عاما على أن يلتحق بالتجنيد الإلزامي لمدّة أقصاها 18 شهرا، وأدناها 3 أشهر، بحسب التحصيل العلمي للشخص المعنيّ. وفي تشرين الثاني عام 2022، أنهت الحكومة العراقية الجدل بشأن قانون التجنيد الإلزامي، الذي سعت أطراف سياسية لتمريره في البرلمان، بهدف تحقيق التوازن في المؤسسة العسكرية، إذ تم سحبه بقرار من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وأعيد إلى مجلس الوزراء، وسط تأكيدات بأنّ القانون لن يمرر بسبب رفضه من قوى "الإطار التنسيقي".
وفي غضون ذلك، استبعد عضو مجلس النواب، ضرغام المالكي، إقرار القانون بسبب ما أسماه "عدم وجود قناعة سياسية بشأنه". وقال المالكي في حديث، تابعته (المدى)، إن "هناك عدم قناعة من أغلب الكتل السياسية بإقرار قانون خدمة العلم، لأن البلد لم يخرج حتى الآن من الأزمات السابقة، مما يتطلب إعادة النظر بالكثير من القوانين والسياسات للتقدم بالبلد، لذلك لا يمكن أن يمرر هذا القانون في الوقت الحالي"، مشدداً على أن "القانون يتطلب قراءات ودراسات معمقة، فمن الصعب مساواة المشمولين بالخدمة الإلزامية بأبناء القوات الأمنية من المتطوعين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. علي

    منذ 20 ساعات

    أن التجنيد الألزامي في الوقت الحاضر لايمكن تطبيقه ،لان أهل الشمال لايمكن ان يخدموا في الجنوب والعكس صحيح ،اضافة لوجود النعرات الطائفية التي لاتزال متجذرة بين صفوف البعض ثم ان وزارة الدفاع غير مهيأة لتهيئة مراكز التدريب ومتطلباتها الادارية وشكرا

يحدث الآن

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

الانبار.. قوات الحدود تطيح بمتهم بحوزته عشرة آلاف حبة مخدرة

التنسيقي يعلق على تعيين عُماني كمبعوث جديد لـ"يونامي" في العراق

الديوانية تعطل الدوام الرسمي يوم الخميس المقبل

برشلونة يتلقى ضربة قوية ويفقد نجمه 4 أشهر

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

سقوط ضباط برتب رفيعة.. الداخلية والقيادة العسكريةتشرفان على اشتباكات
سياسية

سقوط ضباط برتب رفيعة.. الداخلية والقيادة العسكريةتشرفان على اشتباكات "بساتين ديالى"

بغداد/ تميم الحسنارتفع عدد ضحايا الاشتباكات بين القوات الامنية ومسلحين في جنوبي ديالى الى 6 قتلى من العسكريين، فيما عادت عمليات التمشيط المستمرة منذ يومين، في البساتين الكثيفة.ويعتقد ان قيادات مهمة قد تكون مختبئة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram