اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > اليونيسيف والصحة العالمية تحذران من تفشي أمراض معدية بين الأطفال

اليونيسيف والصحة العالمية تحذران من تفشي أمراض معدية بين الأطفال

نشر في: 15 يوليو, 2024: 04:22 م

متابعة/ المدى

كشفت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، يوم الاثنين، عن انخفاض معدلات تلقيح الأطفال ضد أربعة أمراض معدية حول العالم، محذرة من انتشار واسع لهذه الأمراض في حال استمر هذا الركود في منح اللقاحات.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك، من أن معدلات تطعيم الأطفال ضد أمراض الخناق، والكزاز، والسعال الديكي، والحصبة، تشهد ركودا في جميع أنحاء العالم ولم تسترجع بعد مستوياتها المسجلة قبل جائحة كوفيد-19.

وقالت المنظمتان الأمميتان، إنه بالمقارنة مع مستوى العام 2019، قبل الجائحة، فإن 2,7 مليون طفل إضافي لم يتم تطعيمهم بعد، أو لم يحصلوا على كامل اللقاحات اللازمة، في العام 2023.

وأوضحت المديرة العامة لمنظمة اليونيسف كاثرين راسل أن "أحدث الاتجاهات تُظهر أن الكثير من البلدان تواصل إهمال عدد كبير جدا من الأطفال".

وفي العام 2023، تلقى 84% فقط من الأطفال في الفئة العمرية التي ينبغي على أفرادها تلقي هذا اللقاح، أو 108 ملايين طفل، ثلاث جرعات من لقاح الخناق والكزاز والسعال الديكي (أو اللقاح الثلاثي DTP)، إذ تشكل الجرعة الثالثة مؤشرا رئيسيا على التغطية العالمية باللقاح، بحسب بيانات نشرتها وكالتا الصحة والطفولة التابعتان للأمم المتحدة.

ولم تتغير هذه النسبة منذ العام 2022، ما يعني أن التقدم المتواضع المسجل في ذلك العام، بعد الانخفاض الحاد بسبب أزمة كوفيد-19، قد "تباطأ"، وفق المنظمتين الأمميتين. وكان هذا المعدل 86% في عام 2019، قبل الجائحة.

وأقرت رئيسة قسم التطعيم في منظمة الصحة العالمية كايت أوبراين في تصريحات للصحافيين قائلة "لقد تأخرنا". وأوضحت أن "تغطية التطعيم العالمية لم تستعد مستوياتها الطبيعية بعد بشكل كامل إثر الانخفاض التاريخي الذي لوحظ خلال الجائحة".

وفي العام 2023، كان 14,5 مليون طفل في العالم قد تلقوا "صفر جرعات" من اللقاح، في ارتفاع بالمقارنة مع 13,9 مليون طفل في عام 2022، و12,8 مليون في عام 2019، بحسب البيانات الصادرة الإثنين.

وحذرت كايت أوبراين من أن "هذا يعرض حياة الأطفال الأكثر ضعفا للخطر". يعيش نصف أطفال العالم غير المطعمين في 31 دولة تشهد صراعات، فيتعرضون بشكل خاص لخطر الإصابة ببعض الأمراض التي تُمكِن الوقاية منها بسبب انعدام الأمن وعدم كفاية فرص الحصول على الغذاء والخدمات الصحية.

وفي هذه البلدان، يكون الأطفال أكثر عرضة أيضا لتفويت الجرعات المعززة اللازمة. لم يتلق 6,5 ملايين طفل في جميع أنحاء العالم جرعتهم الثالثة من اللقاح الثلاثي، وهو أمر ضروري لضمان الحماية الفعالة. هذه الفوارق في مستوى التغطية اللقاحية تساهم في زيادة انتشار بعض الأمراض مثل الحصبة.

وأعربت منظمة الصحة العالمية واليونيسف عن قلقهما إزاء تأخر التطعيم ضد الحصبة، أحد أكثر الأمراض المعدية انتشاراً، وسط ازدياد كبير في تفشي الأوبئة في جميع أنحاء العالم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في البيان "إن تفشي مرض الحصبة علامة تحذيرية على فجوات التطعيم الحالية، والتي تصيب الفئات الأكثر ضعفاً بالدرجة الأولى".

وفي العام 2023، كان 83% من الأطفال في جميع أنحاء العالم قد تلقوا جرعتهم الأولى من اللقاح، وهو المستوى نفسه الذي كان عليه في العام 2022، ولكنه لا يزال أقل من نسبة الـ86% المسجلة قبل الجائحة.

إلى ذلك، فإن 74% فقط من الذين جرى تطعيمهم حصلوا على الجرعة الثانية اللازمة، فيما يتعين أن تبلغ نسبة تغطية التطعيم 95% لوقف الوباء، وفق وكالتي الأمم المتحدة.

وقال إفريم ليمانغو، رئيس قسم التطعيم في اليونيسف، إنه تم تسجيل أكثر من 300 ألف إصابة بالحصبة في العام 2023، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف العام السابق.

وقد شهدت ما لا يقل عن 103 دول تفشيا للأوبئة في السنوات الخمس الماضية. وفي المقابل، فإن 91 دولة تتمتع بتغطية قوية للتطعيم ضد مرض الحصبة لم تشهد أي تفشّ للمرض.

وقال ليمانغو إن عشرة بلدان تعاني من أزمات، بينها السودان واليمن وأفغانستان، تضم أكثر من نصف الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم ضد الحصبة.

ومن ناحية أخرى، رحبت الوكالتان الأمميتان بالتقدم المحرز في التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، المسؤول خصوصا عن سرطان عنق الرحم. ومع ذلك، لا يزال هذا اللقاح يصل إلى 56% فقط من الفتيات المراهقات في البلدان المرتفعة الدخل، و23% في البلدان المنخفضة الدخل، أي أقل بكثير من الهدف البالغ 90%.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

موظفو التصنيع الحربي يتظاهرون للمطالبة بقطع أراض "معطلة" منذ 15 عاماً

تقدم: قررنا التوافق على شخصية رئيس البرلمان..وجلسة الانتخاب ستعقد في 27 تموز

تقرير: "تهيج العين" قد يكون من أعراض الإصابة بالسرطان

السوداني يقيم دعوى للحكم بعدم دستورية قانون رئاسة الجمهورية (وثائق)

مهمة في واتسآب بأجهزة أندرويد

مقالات ذات صلة

بغداد تقترب من فك

بغداد تقترب من فك "شيفرة" الخلاف التركي السوري.. اردوغان يعلن الاستعداد والأسد لا يمانع

خاص/ المدىبعد عقد من الخلاف والجدال بل من سيلان الدماء، بين سوريا وتركيا، بدأت في الآونة الأخيرة بوادر تلوح في الأفق لحل الخلاف بين هاتين الدولتين المتصارعتين، في وقت تصدرت فيه العاصمة بغداد قائمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram