اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > ما علاقة "اليوان الصيني" بارتفاع أسعار الدولار؟

ما علاقة "اليوان الصيني" بارتفاع أسعار الدولار؟

نشر في: 18 يوليو, 2024: 12:47 ص

بغداد / المدى
كشف المختص في الشأن الاقتصادي والمالي نوار السعدي، أمس الأربعاء، عن أسباب عودة ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية.
وقال السعدي في تصريح صحفي ان "ارتفاع أسعار الدولار في العراق يعود إلى مجموعة من العوامل المعقدة والمتشابكة، أولها، قرار البنك المركزي العراقي بوقف التعامل باليوان الصيني بعد اتهام الفيدرالي الأمريكي للعراق بتضخيم الحوالات مما أثر بشكل مباشر على السوق المحلية".
وبين ان "هذا القرار دفع التجار والشركات التي كانت تعتمد على اليوان الصيني في معاملاتها التجارية مع الصين إلى اللجوء للدولار الأمريكي كبديل، مما زاد الطلب على الدولار ورفع سعره، بالإضافة إلى ذلك، العقوبات الأمريكية المفروضة على بعض المصارف العراقية التي قلصت تدفق الدولار إلى السوق، مما قلل من العرض وزاد الطلب عليه".
وأضاف المختص في الشأن الاقتصادي والمالي ان "ارتفاع سعر الدولار يؤدي بطبيعته إلى زيادة معدلات التضخم في البلاد، مما يؤثر سلباً على القوة الشرائية للأسر العراقية ويزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي".
وشهد الأسبوعان الماضيان ارتفاعا كبيرا بأسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي لتصل فئة 100 دولار أمريكي الى أكثر من 150 ألف دينار.
وأصدر البنك المركزي العراقي يوم الاثنين (4 تموز 2024)، تعليمات جديدة تتعلق بمنح الدولار الأمريكي للمسافرين، مشيراً إلى أن هذه التعليمات تدخل حيز التنفيذ ابتداءً من 14 تموز الجاري.
وبحسب الصادرة عن البنك، وُجِهت لمصارف الرافدين والرشيد والعراقي للتجارة وشركات الصرافة العاملة في المطارات حالياً وشركات الصرافة فئة A وB، فإنه "بغية ضمان استلام المسافرين للدولار النقدي وتجنيب شركات الصرافة تمرير معاملات غير سليمة، تقرر تحديد يوم 14/7/2024 على أنه التاريخ النهائي للمباشرة بآلية منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً".
ووفق البنك المركزي، يحق للمصارف المذكورة وشركات الصرافة العاملة في المطار عمولة مقطوعة بمبلغ قدره (15,000) دينار من الزبون عن كل عملية وتقوم شركات الصرافة خارج المطار باستحصالها لصالح الشركات والمصارف العاملة في المطار، وفقاً لآلية تحدد بين الطرفين المصارف والشركات العاملة في المطار وشركات الصرافة خارج المطار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

وفد عسكري برئاسة يارالله يزور واشنطن قريبا.. وانسحاب الأمريكان قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات
سياسية

وفد عسكري برئاسة يارالله يزور واشنطن قريبا.. وانسحاب الأمريكان قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات

بغداد/ تميم الحسنلم تعلق بغداد حتى الان على محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فيما وصف مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، ما جرى بانه "مقطع من فيلم".وتخوض بغداد والولايات المتحدة منذ مطلع العام...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram