اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

نشر في: 21 يوليو, 2024: 12:01 ص

 ذي قار/ حسين العامل

كشفت مديرية بيئة ذي قار عن توجيه انذارات وفرض غرامات مالية على حقول نفطية مخالفة للمتطلبات البيئية، وذلك بالتزامن مع اعلان لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة عن تسجيل اعداد كبيرة من حالات الاصابة بالأمراض السرطانية في المناطق السكنية القريبة من الحقول المذكورة.
وسجلت محافظة ذي قار خلال الاعوام القليلة الماضية ارتفاعا مقلقا وغير مسبوق في معدلات الاصابة بالأمراض السرطانية، اذ ارتفعت معدلات الاصابة من 4 الاف اصابة عام 2018 الى 8 الاف اصابة حتى مطلع عام 2024، فيما بلغ عدد حالات الوفاة المسجلة في المحافظة (3172) في المدة من بداية عام 2013 وحتى نهاية عام 2017.
فيما تعزو لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار اسباب ارتفاع حالات الاصابة بالأمراض السرطانية في محيط المنشآت النفطية الى الملوثات الناجمة عن العمليات الاستخراجية للنفط الخام.
وفي حديث لـ(المدى)، كشف مدير بيئة ذي قار الدكتور موفق حامد عن الاجراءات الرسمية المتعلقة بالمخالفات البيئية في حقل نفط ذي قار، واوضح قائلا: إن "الحقول النفطية هي حقول استثمارية تعمل وفق تراخيص وزارية"، مبينا ان "نشاط حقل الغراف النفطي يصنف بيئيا ضمن التصنيف (أ) وهذا التصنيف تكون موافقته وزارية وان الحقل يعمل حاليا بموجب ذلك". ويجد حامد ان "دور مديرية بيئة ذي قار هو دور رقابي على الحقول النفطية وهذا الامر متواصل ويجري عبر عمليات فحص مستمرة تستخدم فيها اجهزة خاصة بقياس ملوثات الهواء"، مبينا ان "حقل الغراف النفطي حقل واسع ويشتمل على انشطة متعددة منها العمل في الابار النفطية او طرح المخلفات وطمرها او انبعاث الغاز وغيرها". وتحدث مدير بيئة ذي قار، عن توجيه انذار للحقل المذكور، وفرض غرامات مالية بسبب تكرار نشاطات مخالفة للمتطلبات البيئية، منوها الى "وجود شعبة بيئية في قضاء الرفاعي تابعة لمديرية بيئة ذي قار تتابع النشاط البيئي في حقل الغراف النفطي".
وعن تصريح رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار، المتعلق بارتفاع معدلات الاصابة بأمراض السرطان في محيط الحقول النفطية قال مدير بيئة ذي قار، إنه "لم نطلع بعد على مضمون التصريح لنتبين ان كانت تلك التصريحات مبنية على تقارير أو بيانات من دائرة صحة المحافظة"، واستطرد ان "دائرة البيئة تواصل متابعتها ومراقبتها للنشاطات النفطية وتتعاطى مع كل نشاط وفق مطابقته او مخالفته للشروط والمتطلبات والمحددات البيئية، وتتخذ الاجراءات المناسبة بحقها".
وكان رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار الدكتور أحمد الخفاجي، قد كشف في وقت سابق من الاسبوع المنصرم عن مخاطر صحية كبيرة تتعرض لها المناطق المحيطة بحقول النفط في المحافظة.
وأوضح الخفاجي، في تصريح اعلامي تابعته (المدى)، أن "الشركات النفطية العاملة في ذي قار لا تلتزم بالمعايير البيئية، ولا تقوم بالمعالجة الصحيحة للمخلفات النفطية المرافقة لعملية استخراج النفط". واكد الخفاجي، تسجيل حالات كثيرة من الأمراض السرطانية في المناطق القريبة من حقول النفط، مؤكدًا أن "المخلفات النفطية تؤثر بشكل كبير على صحة السكان والبيئة". ودعا رئيس لجنة الصحة والبيئة الحكومة المركزية الى التدخل لإلزام الشركات النفطية بالمعايير البيئية الصحيحة، وذلك لتقليص أثار واضرار المخلفات النفطية على البيئة وصحة السكان المحليين.
ووفق وثائق رسمية اطلعت عليها (المدى)، تبين ان مديرية بيئة ذي قار قد وجهت في مطلع عام 2017 انذارا الى حقل الغراف النفطي بسبب مخالفات تتعلق بتلوث الهواء ناجمة عن عدم وجود منظومة كبس الغاز، وفي 23 كانون الثاني 2019 فرضت وزارة الصحة والبيئة غرامة مالية على الحقل المذكور مقدارها 7 ملايين و930 ألف دينار تُكرر شهريا لحين ازالة المخالفة.
وفي مطلع تشرين الاول 2021، لجأت مديرية البيئة الى رفع شكوى امام محكمة تحقيق الرفاعي حول المتطلبات البيئية، وانبعاث دخان كثيف نتيجة الحرق غير النظامي وعدم وجود منظومة كبس الغاز ودعت الى مقاضاة الحقل وفق المادة 15 اولا من قانون حماية، وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009. فيما اكدت مديرية البيئة في (5 حزيران 2022) استمرار المخالفة المتمثلة بانبعاث دخان كثيف نتيجة الحرق غير النظامي من حقل الغراف النفطي، وذلك في كتاب موجه الى دائرة حماية، وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية، وطلبت الموافقة على اقامة دعوى قضائية بحق النشاط المذكور كون المخالفة مستمرة رغم فرض الغرامة.
يشار الى ان رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار كشف في الـ (20 ايار 2024) عن اتخاذ مجلس المحافظة عدة قرارات لدعم مرضى السرطان الذين تقدر اعدادهم بثمانية الاف مصاب في المحافظة.
وكانت دائرة صحة ذي قار كشفت يوم الثلاثاء (15 كانون الثاني 2019) عن تسجيل 4 آلاف حالة إصابة بمرض السرطان في مختلف مناطق محافظة ذي قار من بينها 749 إصابة جديدة خلال عام 2018. وكان مصدر مطلع في دائرة صحة ذي قار كشف يوم (24 نيسان 2019)، عن تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف حالة وفاة بسبب أمراض السرطان في محافظة ذي قار خلال خمسة أعوام، مبينا في تصريحات صحفية، إن عدد حالات الوفاة المسجلة في المحافظة في المدة من بداية عام 2013 وحتى نهاية عام 2017 بلغت 3172 حالة وفاة. يذكر ان العشرات من مرضى السرطان احتشدوا يوم (11 حزيران 2024) أمام ديوان محافظة ذي قار للمطالبة بتوفير الرعاية الطبية والادوية واجهزة الفحص الطبي، وفيما اشاروا الى اضطرار الكثير منهم الى بيع مساكنهم والاقتراض لتأمين تكاليف العلاج، شددوا على ضرورة التعجيل بتوزيع قطع اراضي سكنية لهم وزيادة رواتبهم بما يتناسب مع النفقات المطلوبة لعلاجهم. وكان أطباء وباحثون، كشفوا في (مطلع 2019) عن "ارتفاع ملحوظ" في معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية في المنطقة الجنوبية من العراق، وبينوا إن "مرض السرطان هو واحد من أخطر ثلاثة أمراض تؤدي إلى الوفاة في المنطقة المذكورة". وكانت لجنة الصحة والبيئة في ذي قار، كشفت في (كانون الأول 2018)، عن تزايد الإصابات بسرطان الثدي بين نساء المحافظة، وعزت ذلك إلى الحروب وما رافقها من تلوث بيئي وإشعاعي وتلوث المياه ونوعية الأغذية والحالة النفسية للمريض وطبيعة معيشته.
وكانت دراسات ميدانية أعدها عدد من الباحثين في جامعة ذي قار قبل بضعة سنوات قد كشفت عن زيادة "مقلقة" في معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية في محافظة ذي قار اذ قال عميد كلية الطب الدكتور مؤيد ناجي الموسوي، في حينها، إن الدراسات التي قام بها عدد من الباحثين في المحافظة أظهرت وجود زيادة مطردة ومقلقة بنسبة الأمراض السرطانية المسجلة في الدوائر الصحية المتخصصة وبمختلف الفئات العمرية مقارنة بباقي المحافظات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية
محليات

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

 ذي قار/ حسين العامل كشفت مديرية بيئة ذي قار عن توجيه انذارات وفرض غرامات مالية على حقول نفطية مخالفة للمتطلبات البيئية، وذلك بالتزامن مع اعلان لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة عن تسجيل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram