اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

نشر في: 21 يوليو, 2024: 12:10 ص

ثائر صالح
الجزء الثامن والأخير
متحف الأدوات الموسيقية في فيينا
من حصاد سفرتي القصيرة إلى فيينا زيارة معرض الأدوات الموسيقية القديمة في متحف تاريخ الفن. تمتاز المجموعة بأنها تضم واحدة من أهم مجاميع الأدوات الموسيقية من عصري النهضة والباروك، وبعدد من الأدوات الموسيقية التي امتلكها أو استعملها موسيقيون كبار، مع عدد من أدوات البيانو الأولى (بيانوفورته) التي صنعت في ورشات فيينا المختلفة.
تعود جذور المجموعة إلى ما امتلكه أمير مقاطعة تيرول فرديناند الثاني (1529 - 1595) وهو أحد امراء عائلة هابسبورغ، وقد نقلت هذه المجموعة الثمينة التي ضمت نفائس فنون العصر من إنسبروك إلى فيينا خوفاً من تقدم جيوش نابليون سنة 1806. ألحقت بهذه المجموعة نفائس مجموعة إيطالية امتلكتها عائلة اوبيتزي (قرب بادوا بإيطاليا) تتألف من أدوات عصري النهضة المتأخر والباروك المبكر. نقلت المجموعة إلى فيينا في 1870 وجرى إلحاقها سنة 1914 بالمجموعة الإمبراطورية النمساوية. وقد أُكملت المجموعة كذلك بما تم تجميعه واقتناءه على مر السنين. تُعرض بعض نفائس المجموعة المتميزة عالمياً في مكانها الحالي في البلاط الإمبراطوري (هوفبورغ) منذ سنة 1947، وقد أكمل توسيعها بفتح غرف جديدة نجد فيها أدوات البيانو التاريخية سنة 1964.
عرضت في المتحف لوحات بورتريه أصلية لبيتهوفن الكهل (من رسم فالدمولر 1823) وآخر لبيتهوفن في عمر الثالثة عشرة (1783) وشوبرت الشاب (رسم آبل 1815)، وكذلك بورتريهات وتماثيل نصفية لأهم أسطوات البيانو في ذلك العصر مثل أنتون فالتر وأندرياس شترايخر ويوهان شترايخر زوج نانيت شترايخر ابنة الأسطة الألماني الشهير من آوغسبورغ يوهان أندرياس شتاين، وكونراد غراف وآخرين.
وتبرز بين أدوات المجموعة أدوات بيانو مثل البيانو الخاص بفرانس ليست (من صنع ورشة أرار الفرنسية)، والبيانو الذي أهداه كونراد غراف للعازفة الماهرة كلارا فيك سنة 1839 قبل أن تتزوج روبرت شومان وتحمل اسمه. عزف عليه كل من كلارا وزوجها روبرت، بالإضافة إلى يوهانس برامز عند زيارته عائلة شومان في دوسلدورف. وهناك بيانو آخر يرتبط بكلارا شومان، هو بيانو من صنع شترايخر (1868) استعمل في افتتاح قاعة جمعية الموسيقى الشهيرة (Musikverein) سنة 1870 اختارته كلارا شومان لتقدم أول حفل في هذه القاعة التي ذاع صيتها.
يُعرض كذلك عدد من الأدوات الشهيرة، منها ما صنعته ورشة بوزندورفر الفييناوية خصيصاً لمعرض باريس العالمي سنة 1867، وقد نقش بنقوش كلاسيكية باذخة. وقدمت ورشة بوزندورفر كذلك بيانو هدية إلى الإمبراطور فرانس يوزف بمناسبة الذكرى الخمسين لجلوسه على العرش سنة 1898 وعليه الشعار الإمبراطوري، وقد أهداه الامبراطور بدوره إلى ابنته ماريا فاليريا.
يعرض متحف تاريخ الفن إلى جانب هذه المجموعة الموسيقية المهمة مجاميع ثمينة منها مجموعة فنون مصر والشرق الأدنى، ومجموعة الفنون الإغريقية والرومانية، ومجموعة المسكوكات ومجموعة الأسلحة والدروع الامبراطورية بضمنها عدد من الدروع والأسلحة العثمانية بديعة الصنع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

رمل على الطريق

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

مقالات ذات صلة

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي
عام

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

د. نادية هناويإن القول بثبات الحدود الأجناسية ووضوح مقاييسها هو قانون أدبي عام، نصّ عليه أرسطو وهو يصنف الأجناس ويميزها على وفق ما لها من ثوابت نوعية هي عبارة عن قوالب لفظية تختلف عن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram