اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > "بين النهرين" معرض جمع اللوحة الفنية والصورة الفوتوغرافية

"بين النهرين" معرض جمع اللوحة الفنية والصورة الفوتوغرافية

نشر في: 22 يوليو, 2024: 12:30 ص

متابعة / المدى

في تجربة جديدة يجتمع الفنانين الفوتوغرافي إحسان الجيزاني والتشكيلية ليلى كبة عكوش، في معرض فني جمع بين صور الجيزاني، والرؤى التشكيلية لليلى عكوش، بتجربة فريدة في الفن العربي، تجعل المتلقي يقف عند جانب من معاناة وآهات أهالي الاهوار، ومدن المسطحات العائمة في هذه البقعة المائية الأزلية من العراق. وهنا الفوتوغراف يؤدي كما تقول سونتاغ نفس الصفات بين التشكيل والفوتوغراف، كما في الرسم والادب. لذا فالمعرض الذي حمل عنوان "بين النهرين" يكسب الفن التشكيلي والتصويري الفوتوغرافي بعدا اثيريا عميق المدى ومفتوح الآفاق.
تقول الناقدة الفنية ميموزا العزاوي: أفلح الفنانان في نشر جو من التعاطف الشديد بين زوار المعرض تجاه جغرافيا الأهوار التي امتزجت فيها الأساطير بالحقائق وعانت الكثير على مدى العصور، كما استطاع الفنانان أن ينقلا إلى أعمالهما مزاج الأهوار لتبقى أهازيجها المبتهلة وأغانيها الحزينة حيّة وعامرة على صفحات مياهها وعلى رؤوس نبات القصب الساكن في أوصالها، والصادح في إيقاعات الماء وارتجافات الهواء المشبع بعطر أهلها وترابها ونباتاتها المتنوعة.
تقول الفنانة ليلى كبة كعوش عن المعرض “حققت الرغبة في زيارة الأهوار وقد حفرت هذه الزيارة أثرها عميقاً في نفسي، وإذ باللوحات التي رسمتها عن الأهوار بدأت تتوالى الواحدة بعد الأخرى، ازداد انغماسي في الأشهر التي تلت الزيارة وأردت أن يكون لي دور مساهم يفعّل ويسارع من عملية الإنقاذ، فكان هذا المعرض بالتعاون مع المصور العراقي إحسان الجيزاني الذي يشاركني نفس الشغف ونفس الرغبة في نشر الوعي حول هذه المنطقة الفردوسية والتاريخية”.
وليلى كبة اسم ولد في مدينة العمارة في جنوب العراق، شغفت في دراسات الفنون. أجتهدت لأن تعطي لصوتها وفكرها تعبيرات تشكيليه في ساحات المعارض الفنية في اي مكان تقيم فيه، سواء كان في الندن، الولايات المتحدة، أبوظبي / الامارات العربية المتحدة، وبيروت / لبنان، هذا عدا تجولها في عمان / الاردن.. فتشكيلاتها التعبيرية الاولى كانت حنين ومشاعر طاغية ووفاء وعشق بكري للوطن، للعراق، للعمارة، للأهوار، لكل تفاصيلها ووجوهها واسمائها ورائحتها وحتى الاصوات كانت تجد لها تشكيل يعبر عنها في لوحاتها.
أما إحسان الجيزاني الذي استمر بشكل دوري منتظم سنويا منذ عام ٢٠٠٢ الى ٢٠١٨ بأفتتاحات معارض فتوغرافية فردية موضوعاتها متنوعة بين العراق الوطن والانسان والبيئة في مختلف البلدان سواء المانيا حيث مكان استقراره، بريطانيا، فرنسا، النمسا، اليونان، اسبانيا، اميركا والبحرين والعراق. هذا عدا معارضه المشتركة مع فوتوغرافيين عالميين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

هل يجب إبقاء "اللابتوب" متصلاً بالكهرباء أثناء استخدامه؟

هل قدرة النساء على تحمل الألم أكبر من الرجال؟

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

اقــــرأ: صيني على دراجة هوائية

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

مقالات ذات صلة

حمام العليل بجنوب الموصل.. نقطة جذب للسياحة العلاجية تعود للواجهة من جديد

حمام العليل بجنوب الموصل.. نقطة جذب للسياحة العلاجية تعود للواجهة من جديد

الموصل / سيف الدين العبيدي ان بحثت عن علاج طبيعي لأمراض الجسد فلا بديل عن المياه المعدنية في ناحية حمام العليل جنوب الموصل، التي تحولت منذ عامين الى أكبر نقطة للسياحة العلاجية في العراق،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram