اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "يهدد الكثير من الأرواح".. انخفاض معدلات تطعيم الأطفال عالمياً

"يهدد الكثير من الأرواح".. انخفاض معدلات تطعيم الأطفال عالمياً

نشر في: 22 يوليو, 2024: 03:23 م

متابعة/المدى

حذّرت منظمة الصحة العالمية من انخفاض معدلات تطعيم الأطفال عالميا، الأمر الذي قد يهدد الكثير من الأرواح.

وجاء في منشور على الموقع الرسمي للمنظمة:" لم يحدث تقدّم في التغطية العالمية للقاحات الطفولة في عام 2023، مما ترك 2.7 مليون طفل إضافي غير محصنين أو منقوصي التحصين مقارنة بالمستوى الذي كان في عام 2019".

وأضاف المنشور "تصدر منظمة الصحة العالمية واليونيسف تقديرات للتغطية الوطنية للتحصين، وهي أكبر مجموعة بيانات وأكثرها شمولا حول توجهات التحصين باستخدام لقاحات ضد 14 مرضا، وقد أكدت آخر هذه التقديرات على الحاجة إلى عمليات استدراك مستمرة وبذل جهود لتحقيق التعافي وتعزيز الأنظمة".

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسل، "تظهر التوجهات الأخيرة أن العديد من البلدان تظل عاجزة عن الوصول إلى عدد كبير من الأطفال. ويتطلب سدّ فجوة التحصين بذل جهد عالمي مع الحكومات والشركاء والقادة المحليين للاستثمار في الرعاية الصحية الأساسية والعاملين الصحيين المجتمعيين لضمان حصول كل طفل على اللقاحات وتعزيز أنظمة الرعاية الصحية عموما".

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن البيانات تظهر أيضا أن معدلات التحصين ضد مرض الحصبة الفتاك لم تحقق تقدما، مما يترك حوالي 35 مليون طفل بلا حماية أو بحماية جزئية فقط من هذا المرض.

وفي وقتٍ سابق، حذرت الأمم المتحدة، من أن معدلات تطعيم الأطفال تشهد ركوداً في جميع أنحاء العالم ولم تسترجع بعد مستوياتها المسجلة قبل جائحة كورونا.


وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك، إنه بالمقارنة مع مستوى عام 2019، قبل الجائحة فإن 2.7 مليون طفل إضافي لم يطعّموا بعد، أو لم يحصلوا على اللقاحات اللازمة كاملة عام 2023.


وعام 2023 تلقى 84 في المئة فقط من الأطفال ضمن الفئة العمرية التي ينبغي على أفرادها تلقي هذا اللقاح، أو 108 ملايين طفل، ثلاث جرعات من لقاح الخناق والكزاز والسعال الديكي أو اللقاح الثلاثي، إذ تشكل الجرعة الثالثة مؤشراً رئيساً على التغطية العالمية باللقاح، بحسب بيانات نشرتها وكالتا الصحة والطفولة التابعتان للأمم المتحدة.

ولم تتغير هذه النسبة منذ عام 2022 مما يعني أن التقدم المتواضع المسجل في ذلك العام، بعد الانخفاض الحاد بسبب أزمة كورونا، قد "تباطأ"، وفق المنظمتين الأمميتين.وكان هذا المعدل 86 في المئة عام 2019 قبل الجائحة.

وأقرت رئيسة قسم التطعيم في منظمة الصحة العالمية كايت أوبراين في تصريحات للصحافيين قائلة "لقد تأخرنا"، وأوضحت أن "تغطية التطعيم العالمية لم تستعد مستوياتها الطبيعية بعد بصورة كاملة إثر الانخفاض التاريخي الذي لوحظ خلال الجائحة".


وعام 2023 كان 14.5 مليون طفل في العالم تلقوا "صفر جرعات" من اللقاح، في ارتفاع بالمقارنة مع 13.9 مليون طفل عام 2022 و12.8 مليون عام 2019، بحسب البيانات الصادرة اليوم.


وحذرت كايت أوبراين من أن "هذا يعرض حياة الأطفال الأكثر ضعفاً إلى الخطر".

يعيش نصف أطفال العالم غير المطعمين في 31 دولة تشهد صراعات، حيث يتعرضون بصورة خاصة إلى خطر الإصابة ببعض الأمراض التي يمكن الوقاية منها بسبب انعدام الأمن وعدم كفاية فرص الحصول على الغذاء والخدمات الصحية، وفي هذه البلدان يكون الأطفال أكثر عرضة أيضاً لتفويت الجرعات المعززة اللازمة.

لم يتلق 6.5 مليون طفل في جميع أنحاء العالم جرعتهم الثالثة من اللقاح الثلاثي، وهو أمر ضروري لضمان الحماية الفعالة. هذهالفوارق في مستوى التغطية اللقاحية تسهم في زيادة انتشار بعض الأمراض مثل الحصبة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن "تفشي مرض الحصبة علامة تحذيرية على فجوات التطعيم الحالية التي تصيب الفئات الأكثر ضعفاً بالدرجة الأولى".

وقال رئيس قسم التطعيم في اليونيسف إفريم ليمانغو، إنه "سُجلت أكثر من 300 ألف إصابة بالحصبة عام 2023، أي ما يقارب ثلاثة أضعاف العام السابق".

وشهد ما لا يقل عن 103 دول تفشياً للأوبئة في الأعوام الخمسة الماضية، وفي المقابل فإن 91 دولة تتمتع بتغطية قوية للتطعيم ضد مرض الحصبة لم تشهد أي تفش للمرض.

وأردف ليمانغو، إن" 10 بلدان تعاني أزمات بينها السودان واليمن وأفغانستان، تضم أكثر من نصف الأطفال الذين لم يطعّموا ضد الحصبة".

ومن ناحية أخرى رحبت الوكالتان الأمميتان بالتقدم المحرز في التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، المسؤول خصوصاً عن سرطان عنق الرحم.

ومع ذلك لا يزال هذا اللقاح يصل إلى 56 في المئة فقط من الفتيات المراهقات في البلدان المرتفعة الدخل، و23 في المئة في البلدان المنخفضة الدخل، أي أقل بكثير من الهدف البالغ 90 في المئة.


انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

مع الاغلاق.. اسعار الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد واربيل

مع الاغلاق.. اسعار الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد واربيل

بغداد/ المدىارتفعت أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي، اليوم الاثنين، في أسواق بغداد وأربيل مع إغلاق البورصة.وسجلت أسعار الدولار ارتفاعا مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد لتبلغ 149450 ديناراً مقابل 100...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram