اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > ثلاث ولادات جديدة لأجمل حيوان مهدد بالانقراض شمالي كركوك

ثلاث ولادات جديدة لأجمل حيوان مهدد بالانقراض شمالي كركوك

نشر في: 23 يوليو, 2024: 12:35 ص

متابعة / المدى

في خطوة إيجابية نحو الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، سجلت محمية "شناغا" الطبيعية في قضاء الدبس شمال غربي كركوك هذا العام، ولادة ثلاثة غزلان صغيرة من فصيلة "غزال الريم"، بعد نجاح عملية التزاوج في المحمية.

وتأتي هذه الأخبار الإيجابية في وقت حرج، حيث يُحذر من خطر انقراض الغزلان في العراق، مما يبرز أهمية جهود حماية وتكاثر هذا النوع.
وتعتبر محمية شناغا، الواقعة في منطقة الغابات على بعد 60 كم شمال غربي كركوك، من المحميات الرائدة في العراق، وتحتوي المحمية على عشرات الغزلان من فصيلة "غزال الرمال"، أو ما يُعرف بـ"الريم"، وهو نوع موطنه الأصلي شبه الجزيرة العربية. ويُعزى نجاح تكاثر الغزلان إلى زيادة اهتمام المحمية بالإناث، مما جذب الذكور للتزاوج وزيادة أعداد الغزلان في العراق.
أحمد طعمة، مسؤول دائرة الغابات في محافظة كركوك، أن "محمية غزلان الريم في شناغا تُعد من المحميات المتقدمة في العراق، ونعمل على الحفاظ على هذا النوع من الانقراض بسبب أعداده المحدودة في العراق والمنطقة العربية".
وأضاف طعمة أن "المحمية توفر بيئة طبيعية مميزة للغزلان بفضل الخضرة والأشجار في غابات الدبس، ونسعى لزيادة أعداد الغزلان من خلال برامج التزاوج والتكاثر".
وأشار طعمة إلى أن المحمية شهدت ولادة ثلاثة غزلان صغيرة هذا العام، بالإضافة إلى خمس ولادات العام الماضي، مع وجود حوالي 13 ذكرًا و12 أنثى ضمن البرنامج التكاثري.
كما أكد أن "الغزلان تتغذى على مزيج من حبوب الشعير والذرة الصفراء، والذي يُعد أفضل غذاء لها".
وفي إطار الجهود الرامية إلى تحسين البيئة المحيطة بالغزلان، أضاف طعمة أن "الدائرة تعمل على زراعة أشجار الباولونيا في الغابات لتوفير مساحات خضراء تتناسب مع الظروف المناخية للعراق، وتعزز من بيئة الرعي للغزلان."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

هل يجب إبقاء "اللابتوب" متصلاً بالكهرباء أثناء استخدامه؟

10 فوائد لشرب الماء بالليمون يومياً

هل قدرة النساء على تحمل الألم أكبر من الرجال؟

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

مقالات ذات صلة

تحذيرات من أخطار مراكز التجميل في الأنبار: أطباء غير مختصينيهددون صحة المواطنين 

تحذيرات من أخطار مراكز التجميل في الأنبار: أطباء غير مختصينيهددون صحة المواطنين 

خاص/المدى تزداد أخطار مراكز التجميل غير المرخصة في محافظة الأنبار على نحو لافت، مما يشكل تهديدًا على صحة وسلامة السكان، وتعتمد هذه المراكز على كوادر غير مؤهلة، وتفتقر إلى الأدوات والمعدات الطبية اللازمة، مما...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram