اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > كيف ستكون السياسة الخارجية لكاميلا هاريس بعد بايدن؟.. نتنياهو المحطة الأولى

كيف ستكون السياسة الخارجية لكاميلا هاريس بعد بايدن؟.. نتنياهو المحطة الأولى

ترامب سيواجه منافسة شرسة

نشر في: 23 يوليو, 2024: 07:56 م

متابعة/ المدى

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية، بأن ترقية نائبة الرئيس الامريكي، كامالا هاريس إلى حاملة لواء الحزب الديمقراطي باعتبارها المدافعة الأكثر حماسة على مستوى الإدارة عن ضمان وقف إطلاق النار في غزة، يضعها الآن في موقف أقوى للدعوة إلى تحول في سياسة الولايات المتحدة تجاه الكيان الصهيوني لتنفيذ هذه التغييرات في حالة فوزها في تشرين الثاني المقبل، وفق صحيفة ‏الأميركية.

‏الصحيفة ذكرت انه "على الرغم من أن هاريس كانت حريصة على عدم معارضة بايدن، إلا أنها غالبًا ما تجاوزت نطاق رسائل الإدارة بشأن الصراع بين الكيان الصهيوني وغزة، وقد دعت في بعض الأحيان بقوة، وقبل مسؤولي الإدارة الآخرين، إلى الحد من الخسائر في صفوف المدنيين ومعالجة الأزمة الإنسانية في القطاع".

‏ ويقول إيفو دالدر، الذي شغل منصب سفير الناتو خلال إدارة أوباما وله علاقات جيدة مع مساعدي بايدن: "أعتقد أنها ستكون أكثر ميلاً إلى إيجاد طرق أخرى للضغط على الكيان إذا لم يتحسن الوضع في غزة بشكل كبير".

‏وستكون وجهات نظر هاريس في الشرق الأوسط في دائرة الضوء هذا الأسبوع عندما تجتمع هي وبايدن مع رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو. 

‏وتتمثل الخطة في أن تعقد هاريس اجتماعًا منفصلاً مع الزعيم الصهيوني، وفقًا لأحد مساعدي هاريس، ولن تكون في واشنطن لحضور خطابه المهم أمام الكونجرس لأنها ستسافر إلى إنديانابوليس لحضور حدث مقرر مسبقًا.

‏ومن المتوقع أن تقول هاريس خلال اللقاء لنتنياهو: "لقد حان الوقت لكي تنتهي الحرب بطريقة يكون فيها الكيان آمن، ويتم إطلاق سراح جميع الرهائن، وتنتهي معاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة، ويتمكن الشعب الفلسطيني من التمتع بحقه في الكرامة والحرية وتقرير المصير” بحسب مساعد لها".

‏وقال محللون إنه من المرجح أن تركز هاريس على تأمين الترشيح هذا الأسبوع وسترغب في الابتعاد عن أي مواجهة مع نتنياهو، لأسباب ليس أقلها تجنب تعريض نفسها لأي انتقادات بأنها ضعيفة تجاه الكيان الصهيوني.

‏وذكر مسؤول أمريكي أن علاقة هاريس مع نتنياهو ستكون مختلفة تماما عن علاقة بايدن، الذي تشاجر مع رئيس وزراء الكيان ولكن لديه أيضا عقود من الخبرة في التعامل معه.

‏هاريس لن تبدأ علاقتها مع نتنياهو من الصفر فقد كانت حاضرة في كل مكالمة تقريبًا بين بايدن ونتنياهو، التي يصل عددها إلى أكثر من 20 مكالمة، وفقًا لمسؤول البيت الأبيض.

‏وقال المسؤول إن لديها أيضًا علاقة طويلة الأمد مع الرئيس الصهيوني إسحاق هرتسوغ وقال إنهما أجريا خمس محادثات هاتفية منذ 7 أكتوبر، والتقيا مرة واحدة شخصيًا في مؤتمر ميونيخ الأمني.

‏ويعتبر زوجها، دوغ إيمهوف، الزوج اليهودي الأول لرئيس أو نائب رئيس أمريكي، وكان صريحًا بشأن قضية معاداة السامية خاصة منذ هجمات السابع أكتوبر. 

‏ويمكن أن تؤدي رئاسة هاريس إلى تغيير فريق الأمن القومي الديمقراطي، ومن المرجح أن يلعب فيليب جوردون، مستشارها للأمن القومي، دورًا مركزيًا. 

‏وعمل جوردون كمسؤول كبير في وزارة الخارجية لأوروبا في إدارة أوباما وعمل لاحقًا كمسؤول كبير في البيت الأبيض في قضايا الشرق الأوسط، حيث كان متشككًا بشدة في خطط تسليح المعارضين السوريين للرئيس السوري بشار الأسد.

‏ويقول المسؤولون الحاليون والسابقون إن المعينين الرئيسيين من قبل بايدن، بما في ذلك مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، لن يتم تمديدهم على الأرجح في مناصبهم الحالية. 

‏وكانت مؤسسة السياسة الخارجية الديمقراطية قد انقسمت لعقود بين أولئك الذين يسعون إلى دور أكثر حزما للولايات المتحدة في الخارج، وآخرين أكثر تشككا في القوة العسكرية. 

‏فقد أطلقت إدارة كلينتون على الولايات المتحدة وصف "أمة لا غنى عنها" وقامت بتدخلات عسكرية انتقائية لقمع الصراع العرقي في البلقان، في حين كانت إدارة أوباما أكثر حذراً بشأن استخدام القوة وأحجمت عن تقديم المساعدة العسكرية الفتاكة لأوكرانيا.

‏وبصفتها نائبة للرئيس، لم تتح لهاريس الفرصة لتحديد علامتها التجارية الخاصة للسياسة الخارجية، على الرغم من أن بعض المراقبين يقولون إنها قد تصطف في النهاية بشكل أوثق مع العناصر التقدمية في الحزب الديمقراطي وقد تكون أكثر ميلاً لتقديم الدعم الأمريكي للكيان المشروط أكثر بسلوكها في غزة والضفة الغربية.

‏ولفتت هاريس الانتباه خلال خطاب ألقته في مدينة سلمى بولاية ألاباما في شهر مارس، عندما هاجمت ما وصفته بالظروف غير الإنسانية في القطاع، وحثت الصهيونيين على بذل المزيد من الجهد لتسريع المساعدات لغزة. 

‏وتحدثت بعبارات مصورة عن كيف كان الفلسطينيون في غزة يأكلون علف الحيوانات وأوراق الشجر للبقاء على قيد الحياة وقالت: "إن إنسانيتنا المشتركة تجبرنا على التحرك".

‏وقال جيم زغبي، مؤسس المعهد العربي الأمريكي، الذي انتقد رد فعل بايدن على الحرب، إنه تحدث مع هاريس عبر الهاتف في أكتوبر، ويعتقد أنها أظهرت "تعاطفًا أكبر بكثير" مع الفلسطينيين من بايدن وغيره من مساعدي البيت الأبيض.

‏وكان مستشارو هاريس يشعرون بالقلق في وقت مبكر من الحرب بشأن "عناق الدب" الذي مارسه بايدن مع الكيان الصهيوني كما قال ستيفن كوك من مجلس العلاقات الخارجية، بحجة أن ذلك لم يكسب واشنطن نفوذًا مهمًا.

‏وأضاف كوك: "إنها معتدلة، لكنني أعتقد أن الانتقادات السابقة والأكثر صراحةً لـ [نتنياهو] كانت بمثابة إشارة إلى التقدميين".

‏وأشار جوردون، مستشار الأمن القومي لهاريس، في خطاب ألقاه في تب أبيب في شهر يونيو/حزيران، إلى أن "الشراكة بين الولايات المتحدة والكيان قد تم اختبارها، ربما كما لم يحدث من قبل".

‏وحذر جوردون من أن رفض الكيان لهذا النهج لن يمهد الطريق لتحقيق النصر الكامل ولكنه "سيؤدي إلى صراع لا نهاية له، واستنزاف موارد الكيان، والمساهمة في عزلتها العالمية ومنع الرهائن من العودة إلى حضن عائلاتهم” خلال دفاعه عن اتفاق وقف إطلاق النار متعدد المراحل الذي أعلنه بايدن في شهر مايو. 

‏وقد اشتهرت هاريس بآرائها بشأن القضايا الداخلية أكثر من السياسة الخارجية خلال السنوات التي قضتها في الكونغرس، والتي عملت خلالها في لجنتي الاستخبارات والأمن الداخلي، حيث برزت كصوت ليبرالي موثوق ضد التدخل العسكري في اليمن، ومبيعات الأسلحة لدول الخليج، ومرشحي الرئيس السابق ترامب لمناصب عليا في الأمن القومي.

وفوز كمالا هاريس رسمياً بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية خلال أقل من 48 ساعة من انسحاب بايدن، يعني ان الحزب كله توحد خلفها وهذا مؤشر على ان ترامب سيواجه منافِسة شرسة .

هاريس جمعت 231 مليون دولار خلال 31 ساعة من ترشيحها بالإضافة الى 96 مليون دولار من حملة بايدن لتصبح ميزانية حملتها ‏327 مليون دولار قابلة للزيادة.

‏بينما بلغت حملة ترامب 217 مليون دولار بالإضافة الى 45 مليون دولار شهرياً من ايلون ماسك قد تستمر حتى نوفمبر اي ما يعادل 180 مليون دولار.

تمويل ايلون ماسك وبيتر ثيل لـ حملة ترامب ليس من أجل ترامب على وجه التحديد، وانما كان مرهوناً باختياره لـ جي دي ڤانس نائباً له .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ترامب يدخل سلسلة

ترامب يدخل سلسلة "الاغتيالات السياسية" في أمريكا ومخاوف من تكرار المحاولة

المدى/ متابعة أصيب الرئيس السابق دونالد ترامب بجروح في أذنه خلال إطلاق نار السبت على تجمّع انتخابي حاشد، في محاولة اغتيال من شأنها تأجيج المخاوف من عدم الاستقرار قبل الانتخابات الرئاسيّة. وشوهد الرئيس الأمريكي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram