اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

نشر في: 23 يوليو, 2024: 09:57 م

خاص/ المدى

أشاد الباحث بالشأن التربوي حيدر البياتي، اليوم الثلاثاء، بامتحان (البكالوريا) وضرورة استمرار إقامة هذا النوع من الامتحانات في البلد، فيما أكد أن الخطا يكمن بطريقة وضع الأسئلة الوزارية في كل سنة دراسية.

وقال البياتي، إن "وجود امتحان (البكالوريا) في المرحلة الابتدائية غير ضروري، لكون أن في المراحل من الأول ابتدائي إلى غاية الثالث متوسط، تكون مرحلة تعلم وليس تعليم، وهناك فرق كبير بينهما، ففي التعلم الطالب يكتسب الأساسيات".

وأضاف البياتي لـ (المدى) أنه "في مرحلة الثالث متوسط من الضروري استمرار العمل بنظام (البكالوريا)، لكونها معيار وقياس لرصانة التعليم داخل البلد"، منوها على، أن "هذه المرحلة تعد عملية انتقالة من عملية التعلم إلى عملية التعليم".

وتابع، أن "المشكلة ليست في امتحانات (البكالوريا) بل بنوعية عملية التعلم وعملية وضع الأسئلة"، مبينا: أن "البلدان المتقدمة بالتعليم، تتطور عندها عملية استحصال المعلومة ومعرفة قوة أو مدى رصانة الطالب علميا من خلال وضع الأسئلة، بينما تكون الأسئلة في العراق عبارة عن أسئلة مقالية، أي أنها تعتمد على شرح ما حفظه الطالب، أما الأسئلة التي تضعها الدول تكون موضوعية، وتختلف بأنها تاخذ طابع الاختيارات، وفيها يتم وضع عدد هائل من الأسئلة، لكن الإجابة عليها تكون بصورة صح أو خطأ، وبهذا استطاعوا تنمية ذاكرة الطالب". مبينا، أن "عملية النمط المستمر لوضع الأسئلة والتكرار هو السبب الرئيسي لمعاناة الطالب في البلد".

واعلن وزير التربية، ابراهيم الجبوري، مساء يوم امس الإثنين، عن نسبة النجاح وعدد الطلبة المتفوقين في السادس الإعدادي للدور الأول من العام الدراسي 2023 – 2024.

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي، تابعته (المدى)، إن "76 طالبا حصلوا على معدل 100%".

وأشار الى، ان "مديرية تربية صلاح الدين، أحرزت المركز الأول للفرع الأدبي"، مبينا، ان "مديريات الكرخ الأولى أولا، والرصافة الأولى ثانيا، والنجف ثالثا في نسب النجاح"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

العراق يغرق في الظلام: أزمة الكهرباء تهدد الحياة اليومية والاقتصاد الوطني

مختص يطالب الحكومة باستثمار الغاز: الاستيراد يكلفنا مليارات الدولارات

بيت المدى يستذكر رجال ثورة 14 تموز

اقتصادي يحذر من استحواذ مصارف عربية واجنبية على نظيراتها العراقية: تتحكم بالدولار

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

مقالات ذات صلة

تربوي يشيد بامتحان

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

خاص/ المدى أشاد الباحث بالشأن التربوي حيدر البياتي، اليوم الثلاثاء، بامتحان (البكالوريا) وضرورة استمرار إقامة هذا النوع من الامتحانات في البلد، فيما أكد أن الخطا يكمن بطريقة وضع الأسئلة الوزارية في كل سنة دراسية....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram