اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > ملف "الضرائب".. لاعب أساسي يُحدد بوصلة الانتخابات الأميركية

ملف "الضرائب".. لاعب أساسي يُحدد بوصلة الانتخابات الأميركية

نشر في: 25 يوليو, 2024: 01:17 ص

 متابعة / المدى

تتصدر قضية السياسات الضريبية اهتمامات الأميركيين، إذ تعد من أهم الملفات التي تؤثر على اتجاهات الناخبين في الانتخابات الرئاسية المنتظر إجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
مع خروج الرئيس جو بايدن رسمياً من سباق انتخابات الرئاسة الأميركية، يراقب الخبراء السياسة الضريبية لنائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة الأوفر حظًا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي.
ورغم أن هاريس لم تحدد بعد أجندتها الاقتصادية، فإن الناخبين قد يرون موضوعات مماثلة لمقترحات بايدن، التي دعت إلى فرض ضرائب أعلى على الأثرياء والشركات، كما يقول الخبراء بحسب تقرير نشرته شبكة (سي إن بي سي) الأميركية.
قبيل الانتخابات الرئاسية لعام 2020، شاركت هاريس عديداً من أولويات بايدن لكنها عبرت عن مقترحات مختلفة قبل انتهاء حملتها في ديسمبر 2019.
وبشكل عام، يبدو أن هاريس ستكون متوافقة إلى حد كبير مع معظم ما كان بايدن يدفع به، إن لم يكن كل شيء، كما قالت كبير محللي السياسات ومدير النمذجة في مؤسسة الضرائب، غاريت واتسون، والتي أوضحت أنه إذا أصبحت هاريس المرشحة الديمقراطية واستغلت البنية الحالية للحملة فقد يحد ذلك من قدرتها على الذهاب في اتجاه مختلف.
مع انتهاء تريليونات الإعفاءات الضريبية بعد العام 2025، فإن خطط السياسة الضريبية والعجز في الميزانية الفيدرالية تشكل قضايا رئيسية يتعين على هاريس معالجتها، كما يقول الخبراء.
أصدر الرئيس السابق دونالد ترامب قانون تخفيضات الضرائب والوظائف (TCJA) في العام 2017، وهو ما أدى إلى خفض شرائح الدخل الفيدرالية مؤقتاً، وزيادة الخصم القياسي، وتعزيز الائتمان الضريبي للأطفال، من بين تغييرات أخرى.
يريد ترامب تمديد أحكام قانون خفض الضرائب والوظائف، بما في ذلك تخفيضات أعمق للضرائب على الشركات، وفي الوقت نفسه، كان بايدن يسعى إلىى تجديد الإعفاءات الضريبية فقط لأولئك الذين يكسبون أقل من 400 ألف دولار.
بحسب المدير المساعد لبرنامج السياسة الاقتصادية في مركز السياسة الحزبية، أندرو لوتز، فإن أحد الأسئلة الهامة هو ما إذا كانت هاريس ستتبنى تعهد بايدن بعدم زيادة الضرائب على أي شخص يقل دخله عن 400 ألف دولار؟
وقال إن هذا "أمر كبير وله عواقب واسعة" فيما يتعلق بمقترحات الضرائب الديمقراطية المستقبلية ومفاوضات قانون خفض الضرائب والوظائف.
خلال حملة العام 2020، كان أحد المقترحات الرئيسية التي قدمتها هاريس هو قانون LIFT the Middle Class، والذي كان من شأنه أن يقدم ائتماناً ضريبياً قابلاً للاسترداد بقيمة تصل إلى 3000 دولار للمتقدمين الفرديين و6000 دولار للأزواج المتزوجين الذين يقدمون ملفات مشتركة.
ومع ذلك، ركز بايدن والديمقراطيون على الإعفاء الضريبي للأطفال، مع إقرار توسيعه في مجلس النواب في شباط/فبراير.
وقالت هاريس في حدث سياسي في ولاية كارولينا الشمالية الأسبوع الماضي، قبل أن يغادر بايدن سباق الانتخابات: "بينما منحت الإدارة الأخيرة تخفيضات ضريبية للمليارديرات، قدمنا تخفيضات ضريبية للأسر من خلال الائتمان الضريبي للأطفال، مما أدى إلى خفض فقر الأطفال في أمريكا إلى النصف".
وقد رفعت خطة الإنقاذ الأميركية الحد الأقصى للإعفاء الضريبي إلى 3000 دولار أو 3600 دولار لكل طفل، ارتفاعاً من 2000 دولار، وأرسلت مدفوعات شهرية للأسر، ونتيجة لذلك، انخفض معدل فقر الأطفال إلى أدنى مستوى تاريخي عند 5.2 بالمئة في العام 2021، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التوسع، وفقاً لتحليل أجرته جامعة كولومبيا.
وبعد انتهاء الإغاثة من الوباء، تضاعف معدل فقر الأطفال في العام 2022، حيث ارتفع إلى 12.4بالمئة، وفقًا لمكتب الإحصاء الأميركي.
في هذا الصدد، توقع خبير الشؤون الاقتصادية، مازن أرشيد، في تصريحات لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية"، أن تتبع كامالا هاريس (حال حصولها على بطاقة الترشح عن الحزب الديمقراطي) نهجاً مشابهاً لنهج إدارة بايدن في السياسات الضريبية، مع وجود بعض التعديلات والتغييرات.
وقال إنه من المعروف أن إدارة الرئيس بايدن ركزت على زيادة الضرائب على الشركات والأثرياء لتحسين الإيرادات الحكومية؛ بهدف تمويل برامج اجتماعية واقتصادية مختلفة، مشيراً إلى أنه على سبيل المثال في ظل إدارة بايدن، تم رفع الحد الأعلى لمعدل الضريبة على الشركات من 21 بالمئة إلى 28 بالمئة، وهو ما أثار الكثير من الجدل بين الأوساط الاقتصادية والسياسية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

الصين تتهم الناتو بإثارة الفتن في 4 دول بينها العراق

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

موظفو العالم يواجهون الذكاء الاصطناعي كمنافس شرس: سيطيح باعمالنا

عربيا.. العراق يحتل المرتبة الرابعة بإنتاج لحوم الدجاج

صحيفة تركية تكشف ارسال انقرة "قوات إضافية" الى العراق

مقالات ذات صلة

كوريا الجنوبية تطالب فرنسا بالاعتذار بسبب خطأ فادح في أولمبياد باريس

كوريا الجنوبية تطالب فرنسا بالاعتذار بسبب خطأ فادح في أولمبياد باريس

متابعة / المدى احتجت وزارة ثقافة كوريا الجنوبية على الفضيحة التي جرت في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 حين تم التعريف ببعثة سيئول الأولمبية على أنها دولة كوريا الشمالية. وأثناء مرور الفرق الأولمبية المشاركة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram