اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > في ختام مهرجان "كارلوفي فاري" فيلم "غريب" للمخرج "زينغفان يانغ" ينال الجائزة الكبرى

في ختام مهرجان "كارلوفي فاري" فيلم "غريب" للمخرج "زينغفان يانغ" ينال الجائزة الكبرى

نشر في: 25 يوليو, 2024: 01:32 ص

منصور جهاني
أقيم الحفل الختامي لمهرجان "كارلوفي فاري" السينمائي الدولي الثامن والخمسين في قاعة السينما بفندق ثيرمال بمدينة كارلوفي فاري في جمهورية التشيك، وتم تقديم الفائزين في قسم المسابقة الرئيسية وهم "الكرة البلورية" Crystal Globe و"بروكسيما" حصلوا على جائزة "الكرة البلورية" بالإضافة إلى الجائزة النقدية لهذا الحدث المرموق والفئة الأولى للسينما العالمية.
وأعلن عن نتائج المسابقة الرئيسية "الكرة البلورية" وقسم المسابقة "بروكسيما" في الدورة الـ58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي في جمهورية التشيك. الذي اختتم الأسبوع الماضي،
أعضاء لجنة التحكيم في قسم المنافسة الرئيسية "الكرة البلورية" في الدورة الثامنة والخمسين لمهرجان "كارلوفي فاري" السينمائي الدولي هم: "كريستين فاشون" منتجة من أمريكا، "جيفري راش" ممثل من أستراليا، "سيجون" كاتب سيناريو وكاتب من أيسلندا، "إليسكا كينكوفا" ممثلة من جمهورية التشيك، و"غابور ريسز" مخرج وكاتب سيناريو وملحن من المجر، عن آرائهما على النحو التالي:
فاز بالجائزة الكبرى الفيلم الوثائقي الطويل "لمحة مفاجئة لأشياء أعمق" للمخرج "مارك كوزينز" وهو مخرج اسكتلندي أيرلندي، بالجائزة الكبرى "كرة بلورية" لأفضل فيلم ومبلغ مالي قدره 25 ألف دولار.
وحصل فيلم "محبوب" للمخرجة "ليلجا إنجولفسدوتير" وإنتاج النرويج على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقدرها 15 ألف دولار.
وذهبت جائزة أفضل مخرجة إلى "نيليسيا لو" عن إخراجها فيلم "ثقب" Pierce، وهو إنتاج مشترك بين سنغافورة وتايوان وبولندا.
وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى "هيلجا جورين" عن دورها في الفيلم النرويجي "محبوب".
أما جائزة أفضل ممثل مناصفة إلى "تون كاس" Ton Kas و"جويدو بوليماس" عن أدائهما في فيلم "ثلاثة أيام من السمك" من إنتاج هولندا وبلجيكا.
أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي الرئيسي "الكرة البلورية" أختاروا فيلم "مذبحة الخنازير الجميلة" للمخرج "آدم مارتينيك" المنتج في التشيك وأيضاً من فيلم "خوفتكس" Xoftex للمخرج "نواز ديشي" Noaz Deshe من إنتاج المشترك لألمانيا وفرنسا وحظي على تقدير خاص.
كما ذهبت جائزة الجمهور "برافو" إلى فيلم "أمواج" للمخرج "جيري مادل"، وهو إنتاج مشترك بين جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا.
كانت هذه السنة هي المرة الثالثة التي يقام فيها القسم التنافسي "بروكسيما" وكانت لجنة تحكيم هذا القسم هي: "بيانكا بالبوينا" منتجة من الفلبين، "فوتر يانسن" موزع أفلام من هولندا، "أديلا كوميرزي" المخرج من التشيك، "محمد كردفاني" Kordofani ومخرج من السودان، و"دانييلا ميشيل" مديرة فنية من المكسيك، آرائهما على النحو التالي:
وفاز بالجائزة الكبرى وقدرها 15 ألف دولار فيلم "غريب" للمخرج "زينغفان يانغ" وإنتاج مشترك بين الولايات المتحدة والصين وهولندا والنرويج وفرنسا.
كما تذهب الجائزة الخاصة للجنة التحكيم ومبلغ 10 ألف دولار لهذا القسم إلى الفيلم الروائي "لقد جاء الليل" للمخرج "باولو تيزون" Paolo Tizón والذي تم إنتاجه في البيرو وإسبانيا والمكسيك، وكذلك فيلم "من مارس إلى مايو" من إخراج "مارتن بافول ريبكا" وتم إنتاجه في جمهورية التشيك.
لـ"إيفان تروجان" و"كلايف أوين" وفي حفل اختتام الدورة الـ58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، تم تسليم جائزة "رئيس المهرجان" بواسطة "جيري بارتوسكا" مدير مهرجان "كارلوفي فاري" السينمائي الدولي إلى "إيفان تروجان" الممثل التشيكي المعروف، و"كلايف أوين" الممثل البريطاني.
عُرض في الجزء الأخير من حفل ختام مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي الثامن والخمسين، فيلم "التفاح" من إخراج "كريستوس نيكو" وإنتاج "كيت بلانشيت" وبطولة "جيسي باكلي" و"ريز أحمد".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

سعادة عابرة" لسينا محمد: شاعرية سينمائية مرهفة

(وادي المنفى).. فيلم واقعي عن اللاجئين السوريين في لبنان

في ختام مهرجان "كارلوفي فاري" فيلم "غريب" للمخرج "زينغفان يانغ" ينال الجائزة الكبرى

مؤسسة البحر الأحمر تكشف عن الفرق المُختارة من تحدّي صناعة الأفلام

مقالات ذات صلة

سعادة عابرة
سينما

سعادة عابرة" لسينا محمد: شاعرية سينمائية مرهفة

قيس قاسميرسم المخرج الكردي سينا محمد على سطح لوحته السينمائية، التي يُسمّيها "سعادة عابرة" (2023)، نافذة صغيرة، يطلّ منها على موطنه، بعين رسّام سينمائيّ يتأمّل، من الأفق الذي تُشَرعه، عيش أهله، ثم يذهب بخياله...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram