اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > لجنة نيابية تؤشر خللا في القطاع الزراعي وتؤكد: فقد بعض المقومات

لجنة نيابية تؤشر خللا في القطاع الزراعي وتؤكد: فقد بعض المقومات

نشر في: 27 يوليو, 2024: 08:17 م

خاص/ المدى

آشر عضو لجنة الزراعة النيابية النائب ثائر الجبوري، اليوم السبت، عوامل الخلل في القطاع الزراعي، فيما أكد أن هذه العوامل فقدت بعض المقومات التي تتيح للبلد إمكانية الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

واكد الجبوري، أن "هناك عوامل توافرت بعد زيادة إنتاج جيدة، إلا إنها إذا فقدت بعض المقومات فبالتأكيد سيحدث هناك خلل في القطاع الزراعي في البلد". مشيرا إلى، أن "الجوانب التي تساعد على زيادة الإنتاج هي وفرة المياه في العراق وكيفية استغلالها، فضلا عن خصوبة التربة وملائمة الأجواء للمحاصيل الزراعية، إضافة إلى نوع المحصول والأسمدة والمبيدات، وهذه العوامل تسهم في عملية الإنتاج الجيد للمحاصيل الزراعية".

وبين الجبوري لـ (المدى)، أن "الحكومة عندما تعتمد على خطط صحيحة فهي بالتأكيد ستصل إلى نتائج إيجابية، ودليل على ذلك اعتمادها في هذا الموسم على زيادة إنتاج الحنطة في البلد والذي وصل إلى ٦ ملايين طن، وجاء ذلك لأسباب معينة منها توفير الأسمدة العضوية والكيميائية والمرشات وطرق الري واستغلال الآبار في المناطق الصحراوية، مما جعلت البلد يصل إلى زيادة الإنتاج، وأوصلته إلى الاكتفاء الذاتي من منتوج الحنطة".

يذكر أن العراق عانى في السنوات الماضية من مواسم جفاف حادة تسببت في تقليص الخطط الزراعية بمستويات عالية.

فيما تعكف وزارة الزراعة على إصدار قانون جديد للاستثمارات الزراعية، لغرض فصله عن بقية القوانين الخاصة بالوزارة، بينما كشفت عن إبرام أكثر من 100 عقد استثماري مع القطاع الخاص، وكانت قد أعلنت في وقت سابق تحقيق أهداف الموسم التسويقي لمحصول القمح 2024 من خلال كميات القمح المسوقة من الفلاحين والمزارعين، فيما أشارت إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

القانونية النيابية: الجلسات المقبلة ستشهد تعديل قانون الأحوال الشخصية

القانونية النيابية: الجلسات المقبلة ستشهد تعديل قانون الأحوال الشخصية

خاص/ المدى أنهت اللجنة القانونية النيابية، اليوم السبت، جدلية "تزويج القاصرات" ضمن مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، في حديث لـ (المدى)، إن "هناك اتفاقاً عقد مع رئيس المجلس شاخوان...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram