اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

نشر في: 28 يوليو, 2024: 12:01 ص

ثائر صالح
الجزء الأول: موسيقيو هامبورغ
ارتبطت مدينة هامبورغ الواقعة في شمال ألمانيا بمينائها الذي يعد بين أهم موانئ الشمال. وهي اليوم من المدن الألمانية المتميزة بحياتها الموسيقية المتنوعة رفيعة المستوى، على الأخص بعد افتتاح قاعتها الموسيقية المعروفة بـ "ألبفيلهارموني" سنة 2017. جاء مطلع الاسم من نهر الألبه، وهو النهر الذي بنيت عنده المدينة التي تتميز بقنواتها العديدة وبحيراتها وجسورها التي وصل عددها 2500 جسرا.
ترتبط المدينة بموسيقيين كبار، مثل جورج فيليب تلمان (1681 - 1767) فقد أمضى فيها 46 سنة مديراً للموسيقى مسؤولاً عن خمس كنائس رئيسية فيها. وكان تلمان قد حصل على وظيفة منشد كنيسة توماس في لايبزيج لكنه أعتذر بعد أن تلقى من بلدية هامبورغ عرضاً جديداً براتب أفضل. أصبح باخ منشد كنيسة توماس بعد اعتذار الفائز الثاني بالمنصب، كريستوف غراوبنر. خلف تلمان في منصب مدير الموسيقى في هامبورغ ابن باخ، كارل فيليب إيمانويل (1714 - 1788)، وكان قد شغل قبلها وظيفة عازف الهاربسيكورد في بلاط الملك فريدريك الكبير في برلين.
من الموسيقيين الذين ولدوا في هامبورغ فيلكس مندلسون واخته فانّي هنسل، لكن العائلة انتقلت إلى برلين مبكراً. وأنجبت المدينة كذلك يوهانس برامز الذي عاش وعمل فيها إلى أن انتقل إلى فيينا بعد أن بلغ الثلاثين من العمر. وولد يوهان آدولف هاسه (1699 - 1783) مبعدة أميال من هامبورغ، وهو من أشهر وأكثر مؤلفي الأوبرا انتاجاً في وقته حتى أنه كان ينافس مؤلفي الأوبرا الطليان. غادر هامبورغ مبكراً ليعمل في نابولي لسنوات، ثم في بلاط دريسدن، انتقل بعدها إلى فيينا قبل أن يمضي سنواته الأخيرة في فينيسيا.
من مواليد المدينة بين الموسيقيين الأقل شهرة نذكر كارل راينكه (1824 - 1910) أحد تلاميذ مندلسون وشومان وليست في لايبزيج، وأصبح قائد فرقة جيفاندهاوس ودرس عنده عشرات الموسيقيين المرموقين مثل أدفارد غريغ وليوش ياناتشك وماكس بروخ. وولد فيها كذلك باول ديساو (1894 - 1979) الذي عرف بتعاونه مع برتولت بريشت.
وجذبت المدينة جورج فريدريش هندل حيث عمل فيها عند جورج أمير هانوفر في هامبورغ لسنوات بين 1703 - 1710، وهناك تصادق مع الموسيقى والباحث المولود فيها يوهان ماتسون (1681 - 1764). ويوجد قبر ماتسون إلى جانب قبر كارل فيليب إيمانويل في قبو كنيسة هامبورغ الرئيسية، كنيسة القديس ميخائيل الجميلة. والطريف أن هندل أختلف مع مخدّمه الأمير وغادر هامبورغ إلى انكلترا، لكن الأقدار شاءت أن يعتلي الأمير عرش بريطانيا فواصل هندل خدمته بعد أن أصبح الملك جورج الأول.
وعمل غوستاف مالر في هامبورغ لست سنوات بين 1891-1897 قاد خلالها أوركسترا مسرح المدينة، ولم يبق من البيوت التي سكنها هناك سوى شقة قريبة إلى مكتبة الجامعة. عاش في المدينة كذلك الموسيقار الروسي ألماني الأصل الفريد شنيتكه (1934 - 1998) سنواته الأخيرة بعد تركه الاتحاد السوفيتي المنهار في 1990، وهو من الموسيقيين الطليعيين المعروفين في النصف الثاني من القرن العشرين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كفاح الأمين: أصبحت الكاميرا رديف كفاحي اليومي أثناء المقاومة الأنصارية

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

نازك الملائكة والمشروع الإصلاحي

من المطابقة إلى أفق الإمكان

قراءة في رواية (اكتشاف البطء)

مقالات ذات صلة

نظرةٌ نُظُميّة إلى الحياة
عام

نظرةٌ نُظُميّة إلى الحياة

لطفية الدليميعندما عثرت على نسخة ألكترونية من كتاب (الطاوية والفيزياء الحديثة) لم أتأخّرْ في قراءته. أضاف العنوان الثانوي للكتاب (استكشافُ التماثلات بين الفيزياء الحديثة والصوفية الشرقية) حافزا اضافيا لقراءة الكتاب. اعتبرت الكتابُ هدية كبيرة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram