TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "لمستقبل تعليمي أكثر شمولية وعدالة".. هل يلغي العراق نظام البكالوريا؟

"لمستقبل تعليمي أكثر شمولية وعدالة".. هل يلغي العراق نظام البكالوريا؟

نشر في: 28 يوليو, 2024: 03:29 م




خاص/المدى
يُعتبر نظام البكالوريا (الثانوية العامة) في العراق من الأنظمة التعليمية الأساسية التي تُحدد مستقبل الطلاب الأكاديمي والمهني.


ومع التطورات الحديثة في التعليم وأساليب التقييم، تتزايد النقاشات حول إمكانية إلغاء هذا النظام واستبداله بآليات أخرى.

مبررات إلغاء نظام البكالوريا
يعاني الطلاب من ضغط نفسي كبير، بسبب أهمية امتحانات البكالوريا في تحديد مستقبلهم الأكاديمي، ما قد يؤثر سلبًا على صحتهم النفسية والجسدية.


ويعتمد نظام البكالوريا إلى حد بعيد على الامتحانات النهائية، مما يجعل التقييم غير متوازن وغير عادل لبعض الطلاب الذين قد يكونون أفضل في الأداء المستمر على مدار العام.


ومع توفر التكنولوجيا الحديثة، يمكن تطبيق أنظمة تقييم بديلة تعتمد على المتابعة المستمرة والأداء العملي، مما يتيح تقييمًا أكثر شمولية لمهارات الطلاب.

التحديات المحتملة لإلغاء نظام البكالوريا

يتطلب الانتقال إلى نظام تقييم جديد تحديث البنية التحتية التعليمية، بما في ذلك تدريب المعلمين وإعداد أدوات تقييم جديدة.

وقد يواجه إلغاء نظام البكالوريا مقاومة من بعض الأطراف، بما في ذلك الطلاب وأولياء الأمور الذين تعودوا على هذا النظام، ويعتبرونه معيارًا لتحقيق النجاح الأكاديمي.


وتتطلب عملية إلغاء النظام القديم واستبداله بنظام جديد استثمارات مالية كبيرة لتحديث المناهج وتدريب المعلمين وتطوير وسائل التقييم البديلة.

الفوائد المحتملة لإلغاء نظام البكالوريا
يمكن لأنظمة التقييم البديلة أن تركز على تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب بدلاً من التركيز على الحفظ والتلقين.


ويتيح التقييم المستمر والمتنوع فرصة أفضل لتقييم أداء الطلاب على نحو أكثر عدالة وشمولية.


يمكن لأنظمة التقييم البديلة أن تخفف من الضغط النفسي على الطلاب من خلال توزيع عملية التقييم على مدار العام الدراسي بدلاً من الاعتماد على امتحانات نهائية حاسمة.


ويقول المتحدث باسم وزارة التربية، كريم السيد، خلال حديث لـ(المدى)، إن "هذا الأمر محكوم بالأنظمة والقوانين ونظام التعليم بوجهٍ عام".


ويردف، أنه "بكل الأحوال إلغاء نظام البكالوريا في العراق يستلزم إجراء تعديلات قانونية لأننا في النهاية مؤسسات دولة، ونعمل بالقوانين والأنظمة".


ويوضح السيد، ان "التربية لها خبراءها ومراجعها وسياساتها، ولا يوجد توجه في الوقت الحالي للإلغاء".


ويتابع المتحدث باسم الوزارة، أن "أي فكرة من هذا القبيل تستلزم العمل بالتعديلات القانونية".

ويرى متخصصون إن "إلغاء نظام البكالوريا في العراق تتطلب دراسة شاملة وعميقة لتقييم الفوائد والتحديات المحتملة، من المهم أن يتم هذا التغيير بطريقة مدروسة ومنهجية لضمان تحسين جودة التعليم وتقديم تقييم عادل وشامل للطلاب، كما أعدوا أن هذه العملية تحديًا كبيرًا، لكنها قد تكون خطوة هامة نحو تطوير النظام التعليمي في العراق بما يتناسب مع المتطلبات الحديثة والتوجهات العالمية في مجال التعليم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

الإعلان عن

الإعلان عن "تحالف دولي" لإقامة الدولة الفلسطينية

متابعة/المدىأعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إطلاق "تحالف دولي" من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، وحذر من خطر اندلاع حرب إقليمية في ظل الهجوم الإسرائيلي على لبنان.وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram