TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > اقتصادي يوضح أهمية التعداد العام للسكان: "إنفوجرافيك" لإجمالي الأيدي العاملة

اقتصادي يوضح أهمية التعداد العام للسكان: "إنفوجرافيك" لإجمالي الأيدي العاملة

نشر في: 28 يوليو, 2024: 09:57 م

خاص/ المدى
أوضح الباحث بالشأن الاقتصادي ضياء المحسن، اليوم الأحد، أهمية التعداد العام للسكان المزمع إجراؤه في الـ 20 من شهر تشرين الثاني للعام الجاري، فيما أكد أنه يعد "إنفوجرافيك" لإجمالي الأيدي العاملة.
وقال المحسن، إن "التعداد العام للسكان يعمل على توضيح التوزيع الطبيعي للسكان من حيث التقسيم الحضري والريفي، ومستوى التعليم لدى الأفراد"، مشيرا إلى، أنه "التعداد السكاني يوضح قوة العمل المتوافرة في البلد، ونسبة العاطلين عن العمل، بما يوفره مساحة لأصحاب القرار ومساعدتهم في اتخاذ مجموعة من القرارات التي تعمل على تخفيض هذه المعدلات".
وأشار المحسن لـ (المدى) ان "التعداد العام للسكان يعمل على وضع "إنفوجرافيك" حول إجمالي الأيدي العاملة والقطاعات الاقتصادية التي يعملون فيها، مع توضيح مدى التباين في توزيع القوى العاملة حسب الأنشطة الاقتصادية، ومعرفة التباين السكاني على مستوى الوحدات في المحافظة الواحدة". منوها على، أنه "يعمل أيضا على معرفة قوة قطاع اقتصادي وضعف قطاع اقتصادي أخر، ومحاولة تعديل الخلل في هذا التباين، من جهة أخرى فإن التعداد يوضح نسبة مساهمة كل من المرأة والرجل في قطاع الأعمال العام والخاص، ومساهمة القطاعين العام والخاص في جذب العمالة إليه".
ويختتم الباحث بالِشأن الاقتصادي، ان "التعداد العام للسكان يوضح نسبة النمو السكاني قياسا لسنة الأساس التي يتم اعتمادها لتوضيح هل أن نسبة النمو ضمن الأفق الطبيعي أم إنها فوق المعدل الطبيعي لمعالجة الخلل إن وجد".
وكانت وزارة التخطيط الاتحادية محمد علي تميم، قد أعلنت في آذار الماضي، عن موعد إجراء التعداد السكاني النهائي في الـ 20 من شهر تشرين الثاني للعام الجاري.
وكان آخِر تعداد سكاني قد أُجريَ عام 1997، وأظهر حينها أن عدد سكان العراق يبلغ 22.33 مليون نسمة، في حين قدّرت وزارة التخطيط العام، في بياناتها الرسمية، أن عدد سكان العراق لسنة 2022 بلغ 42 مليوناً و248 ألفاً و883 نسمة، بمعدل زيادة سنوية 2.5 في المائة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

الإعلان عن

الإعلان عن "تحالف دولي" لإقامة الدولة الفلسطينية

متابعة/المدىأعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إطلاق "تحالف دولي" من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، وحذر من خطر اندلاع حرب إقليمية في ظل الهجوم الإسرائيلي على لبنان.وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram