اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > نظرةٌ نُظُميّة إلى الحياة

نظرةٌ نُظُميّة إلى الحياة

نشر في: 31 يوليو, 2024: 12:03 ص

لطفية الدليمي
عندما عثرت على نسخة ألكترونية من كتاب (الطاوية والفيزياء الحديثة) لم أتأخّرْ في قراءته. أضاف العنوان الثانوي للكتاب (استكشافُ التماثلات بين الفيزياء الحديثة والصوفية الشرقية) حافزا اضافيا لقراءة الكتاب. اعتبرت الكتابُ هدية كبيرة لسببيْن: أمتعني كثيراً لأنّه قدّم رؤية حديثة غير مستكشفة للفيزياء المعاصرة تختلف نوعياً عن الفيزياء المدرسية في سياقاتها المعروفة، وتكمن الجدّة والحداثة في تقديم الفيزياء كمسعى إنساني يتناغم مع سائر تطلعات الانسان الطموحة في إضفاء معنى حقيقي على وجوده البشري. وفّر لي الكتاب -وهذا هو السبب الثاني- معرفة بالفيزيائي النظري فريتجوف كابرا Fritjof Capra الذي علمتُ منذ قراءتي كتابه أنني لن اتوقف عن متابعته في السنوات القادمة، كما حدستُ أنّ كتابه ذاك كان مقدّمة تمهيدية لإنخراطه في مباحث أكثر تعقيداً حول دراسة مفهوم الحياة ذاتها دراسة نسقية موحّدة تعتمدُ الثراء التفاعلي بين حقول معرفية متعدّدة. اثبتت السنوات اللاحقة صدق حدسي؛ إذ نشر كابرا العديد من الكتب المهمّة التي تُرجِم بعضها إلى العربية، وآخرُها - وهو أهمّها بالتأكيد- الكتاب المعنون النظرة النُظُميّة إلى الحياة:رؤية موحِّدة The Systems View of Life: A Unifying Vision
لندقّقْ في ضمّ النون والظاء في مفردة (النُّظُمية)، أحياناً قد تسمّى رؤية منظومية أو أنظومية. الفكرة واحدة، وهي إحالةٌ إلى مفهوم النظام System، وأُفضّلُ من جانبي مفردة الرؤية النسقية؛ لأنّ النسق يأتي في سياق تناول تاريخ الأفكار، وليس في السياق التقني الضيّق والمحدّد للمفردة.
لن أخفي سعادتي بهذه الترجمة، ولي أسبابي العديدة التي أولّها أنّ مؤلفَي الكتاب عَلَمان كبيران في حقل أبحاثهما الخاصة بنظرية التعقيد Complexity Theory وتطبيقاتها في مفهوم الحياة بكلّ متفرعاتها على صعيد العلم والتقنية والاقتصاد والبيئة. من أسبابي الاخرى رغبتي في إشاعة هذا اللون من الفكر النسقي الخاص بالنظم الدينامية المعقّدة التي نشكو منها فراغاً معيباً - يكادُ يوصف بفجوة معرفية وفكرية كثقب أسود- على صعيد الفكر العام وأروقة الأكاديميا معاً.
يكتب كابرا في تقديم الكتاب أنّه لطالما رأى فيه تحقيقاً لحلم راوده طويلاً وملأه إثارة على مدى سنوات عديدة، وقد عظّم بواعث الاثارة إشتراكهُ مع صديقه القديم بيير لويجي لويزي Pier Luigi Lu isi في تأليف الكتاب-الحلم وبخاصة أنّ لويزي معروفٌ عنه أنّه أحد أكابر المختصين العالميين بموضوعة أصل الحياة والتنظيم الذاتي في النُظُم التركيبية والطبيعية. جاءت النتيجة كتاباً مرجعياً Textbook -وصالحاً للقراءة العامة أيضاً- تشتبك فيه الحياة في أبعادها الاربعة: البيولوجية، الادراكية (المعرفية)، الاجتماعية، البيئية. هذا ما يفعله الكاتبان في جزء الكتاب الاول؛ أما في جزئه الثاني فيقدّمان أطروحة ثمينة بشأن المترتبات الفلسفية والاجتماعية والسياسية الناشئة عن التناول النسقي الشامل لمفهوم الحياة. الاطروحة الاساسية في الكتاب هي مغادرة النظرة الميكانيكية الاختزالية (الديكارتية) للحياة بكونها آلة معقّدة، والانتقال المفاهيمي إلى رؤية الحياة بأنها سلسلة علاقات دينامية مشتبكة. ثمة إنتقالة مفاهيمية من الحياة بوصفها أشياء مادية إلى الحياة بوصفها شبكة علاقات بينية متداخلة لا يمكن فكّها أو إختزالها.
المفهوم الاساسي في النظرة النُظُمية للحياة في عالمنا كثيف الاشتباك هو الادامة الذاتية Autopoiesis – ذلك المفهوم الاساسي الذي طوّره هومبرتو ماتورانا و فرانسيسكو فاليرا في سبعينات القرن العشرين. طبقاُ لهذه الرؤية فإنّ النظم الحيّة تعيد تجديد مادتها الحية بطريقة حثيثة مستمرة عبر التحوّل إلى أشكال حيوية جديدة أو إستبدال بعض أو كلّ أعضائها الحيوية. تقترن هذه الفعالية بتغيرات بنيوية(هيكلية) مع الحفاظ على أنماط التنظيم الاساسية مع باقي الاجزاء الحيوية ومع المحيط كذلك.إذن ظاهرة الحياة تنطوي على هذه الثنائية العجيبة: الاستقرارية Stability والتغيّر Change معاً. الاستقرارية والتغيّر خصيصتان جوهريتان في ظاهرة الحياة تذكراننا بمفهوم الجديد النوعي الناتج عن تفاعل ضديدين قطبيين متعاكسين. ربما تكون الرؤية النسقية للحياة هي المعادل البيولوجي المادي المعاصر للتركيب الهيغلي الذي يشتغل في نطاق الافكار العليا. كمثال على الرؤية الجديدة للأفكار فإننا بدلاً من التفكير بِـ (العقل) في السياق التقليدي المتوارث كجسم سكوني، صرنا اليوم نشهد إنتقالة نحو مفهوم الصيرورة الادراكية Process of Cognition. الجسم السكوني (الدماغ) الذي ينبثق عنه العقل إستحال شبكة من العلاقات في نطاق صيرورة تفاعلية معقّدة؛ الامر الذي نشأ عنه علمٌ كامل هو العلم الادراكي الذي إنطوت تحت ظلّه الأطر المعرفية الكلاسيكية المعروفة في البيولوجيا والعلم العصبي وعلم النفس والابستمولوجيا….إلخ.
قراءة كتاب (النظرة النُظُمية إلى الحياة) رحلة في دراسة النظام Order والتعقيد Complexity في العالم الحي تتيحُ لنا فهم الخواص السلوكية للنظم الفوضوية المعقّدة. الهدف هو: فهم أنماط التنظيم والفعاليات التطورية في النظم الحية. عندما نفكرُ في سياق نسقي فإنّ التنظيم والهيكلية (التركيب) والصيرورة هي الخواص الثلاثة المتلازمة غير القابلة للإختزال في ظاهرة الحياة. الاشكالية الكبرى عند دراسة النظم المعقدة في سياق نسقي -عبر عملية النمذجة والمحاكاة- تكمنُ في أنّ العلماء والمختصين بهذه الظاهرة لا يمنحون الخواص الثلاثة المميزة لهذه النظم أهمية متساوية بسبب إرثنا الثقيل من الفلسفة الديكارتية القائمة على ثنائية العقل/ الجسد. فضلاً عن الخواص الثلاثة المتداخلة أعلاه فثمّة خاصية رابعة تنبثق عنها وهي خاصية المعنى Meaning. لنأخذ مثالاً لنظام دينامي معقّد غير بيولوجي: وسائط التفاعل الاجتماعي. تستخدمُ هذه الوسائل الاتصالية والتواصلية لغة رمزية ومحدّدات ثقافية وتمظهرات مختلفة من علاقات السلطة. يمكن القول أنّ النظرة النظمية عند تطبيقها على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن لها أن تقدم لنا مثالاً على تحليل عناصر القوة (السلطة)، والهياكل الاجتماعية (التراتبية الطبقية والاقتصادية)، والقيادة، والجماعات البشرية. دعونا نتذكّرْ أنّ وسائل التواصل الاجتماعي تضمّ عناصر بيولوجية (المستخدمون البشريون) مع عناصر غير بيولوجية(العناصر المادية للتواصل). لا فرق بين العنصر البيولوجي وغير البيولوجي إلا في درجة التعقيد.
يخصص المؤلفان فصلاً كاملاً في الكتاب لموضوعة العلاقة بين العلم والدين والروحانية Spirituality. ثمة أطر فكرية تكاملية بين هذه الحقول الثلاثة كذلك الاطار الذي يقدّمه كين ويلبر Ken Wilber الذي يدعي بلوغه "نظرية كل شيء" في هذه الحقول الثلاثة. يقدم المؤلفان إطاراً أقلّ إدّعاءً؛ فهما يتأمّلان في مواضع الالتقاء والاختلاف الممكنة بين هذه الحقول. من المثير في الكتاب بهذا الشأن أنّ المؤلّفيْن يقدّمان الروحانية كنظام أخلاقي في سياق القيم البشرية، وعلى أساس هذا الرؤية تكون المعرفة البيئية Ecoliteracy -مثلاً- دالة على مقدار قدرتنا على فهم المبادئ الاساسية للبيئة والاستدامة معاً وبما يمكّننا من العيش التكاملي مع البيئة في تفاعل أخلاقي لا ينفصم. البيئة وعاءُ وجودنا، والاساءة إليها فعل لا أخلاقي جسيم تماماً مثل الاساءة إلى أجسادنا. هكذا يتحد الوجود المادي مع الاخلاقيات الرفيعة في سياق الرؤية النسقية للحياة. نسعى لما هو أبعد من الفهم المجرّد. نريد بلوغ المقصد الاخلاقي وراء كلّ سلوك دينامي معقّد على صعيد الكائن البشري والطبيعة معاً.


إعتمد المؤلفان تصميماً أظنّه رائعاً في هيكلة الكتاب. الاجزاء الرئيسية في الكتاب (وهي أربعة) تضمّ العناوين الكبيرة: الرؤية العالمية الميكانيكية، نشأة التفكير النسقي، مفهوم جديد للحياة، إدامة شبكة الحياة. كلّ جزء من هذه الاجزاء الاربعة يضمّ أجزاء ثانوية تتفرّع بدورها إلى أجزاء ثانوية أصغر يشي بها نظام الترقيم. يمكن للقارئ أن يختار منها أجزاء منتخبة للقراءة وإن كنت أحسبُ أنّ سياق ترتيب الافكار في الكتاب سيدفع القارئ الشغوف لمتابعة القراءة بحسب التسلسل السياقي لها في الكتاب. ينتهي كلّ جزء بملاحظات إستنتاجية تعزّز التفكير السياقي لدى القارئ. حجم المراجعة التاريخية للأفكار والشخوص في الكتاب ليس بالحجم القليل أبداً، وهذا ما يعزّز أهمية الكتاب ويضعه في مصاف الكتب التي لا يحتاج معها القارئ للإنشغال بمراجعات كثيرة. ثمة في نهاية الكتاب ثبتٌ لمصادر كثيرة في الموضوع تغني من يشاء الاستزادة الفكرية العامة أو الفلسفية في شتى جوانب موضوعة التعقيد والنظم الدينامية المعقدة.


يقالُ في تراثياتنا العربية في سياق الاطراء على كتاب بعينه أنّ كتاباً قد يغني عن عشرة. أثق كثيراً أنّ كتاب كابرا ولويزي يغني عن أكثر كثيراً من عشرة كتب!!. هو كتاب ضخم يستلزم جَلَداً وشغفاً ورغبة في الاستزادة من المعرفة المعاصرة. هو ليس قراءة سياحية؛ لكنه مع هذا يمكن أن يقدّم طبقاً ثرياً من المعرفة. لا بأس من قراءته بتمهّل وتفكّر على مدى شهر كامل، ولا أظنُّ أن الشهر كثير على ألوان المعرفة والافكار المخبوءة فيه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كفاح الأمين: أصبحت الكاميرا رديف كفاحي اليومي أثناء المقاومة الأنصارية

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

نازك الملائكة والمشروع الإصلاحي

من المطابقة إلى أفق الإمكان

قراءة في رواية (اكتشاف البطء)

مقالات ذات صلة

نظرةٌ نُظُميّة إلى الحياة
عام

نظرةٌ نُظُميّة إلى الحياة

لطفية الدليميعندما عثرت على نسخة ألكترونية من كتاب (الطاوية والفيزياء الحديثة) لم أتأخّرْ في قراءته. أضاف العنوان الثانوي للكتاب (استكشافُ التماثلات بين الفيزياء الحديثة والصوفية الشرقية) حافزا اضافيا لقراءة الكتاب. اعتبرت الكتابُ هدية كبيرة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram