TOP

جريدة المدى > سياسية > أنبوب البصرة - العقبة.. ركيزة ستراتيجية تعترضها تحديات أمنية ومالية

أنبوب البصرة - العقبة.. ركيزة ستراتيجية تعترضها تحديات أمنية ومالية

نشر في: 31 يوليو, 2024: 12:01 ص

خاص/ المدى
يعد مشروع أنبوب البصرة-العقبة مشروع ستراتيجي يهدف إلى نقل النفط العراقي من مدينة البصرة في جنوب العراق إلى ميناء العقبة في الأردن.
ويكتسب هذا المشروع أهمية كبيرة لعدة أسباب، أبرزها تنويع منافذ التصدير، إذ يتيح الأنبوب للعراق تنويع منافذ تصدير النفط، مما يقلل من اعتماده على المضائق والخطوط البحرية التقليدية، خاصة في ظل التوترات الجيوسياسية في المنطقة.
فضلا عن زيادة القدرات التصديرية، ويُتوقع أن يسهم الأنبوب في زيادة القدرات التصديرية للعراق من النفط، مما يعزز من إيرادات الدولة الاقتصادية، ويعزز مكانتها في أسواق النفط العالمية.
بالاضافة الى التعاون الإقليمي كون المشروع بعزز التعاون الاقتصادي بين العراق والأردن، ويفتح الباب لمزيد من الشراكات والاستثمارات بين البلدين، مما يدعم الاستقرار والتنمية في المنطقة.
ومع ذلك، يواجه المشروع بعض السلبيات والتحديات، من ضمنها التكلفة العالية، إذ يُعد تنفيذ هذا المشروع مكلفًا جدًا، وقد يثقل كاهل الميزانية العراقية، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية والمالية التي يعانيها البلاد.
اضافة الى المخاوف البيئية، يمكن أن يكون لهذا الأنبوب تأثيرات سلبية على البيئة، خاصة إذا لم تُتخذ التدابير اللازمة لحماية المحميات الطبيعية والمساحات الخضراء التي يعبرها.
وختاماً بالأخطار الأمنية، نظراً إلى الوضع الأمني غير المستقر في بعض المناطق التي يمر بها الأنبوب، قد يتعرض المشروع لهجمات أو تخريب، مما يزيد من تحديات التشغيل والصيانة.
ويشرح المختص في مجال الطاقة، أحمد العاني، خلال حديث لـ (المدى)، أن "مشروع أنبوب البصرة - العقبة هو مشروع لنقل النفط من العراق إلى الأردن، حيث يتم بناء أنبوب لنقل النفط الخام من مدينة البصرة في جنوبي العراق إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر في الأردن، وعلى الرغم من الفوائد الاقتصادية المتوقعة لهذا المشروع، هناك بعض الأضرار والانتقادات المحتملة".
ويضيف، أنه "يمكن أن يتسبب إنشاء وتشغيل أنابيب النفط في تلوث التربة والمياه الجوفية إذا لم يتم إدارة المشروع على نحو صحيح. قد تحدث تسريبات نفطية تؤدي إلى تلوث البيئة".
ويوضح، أنه "نظرًا لأن الأنبوب يمر عبر مناطق غير مستقرة أمنيًا، فإن هناك مخاوف من هجمات إرهابية أو تخريبية قد تستهدف الأنبوب، مما يزيد من أخطار الاستثمار في المشروع".
ويكمل: "يمكن أن يؤثر بناء الأنبوب على المجتمعات المحلية التي يمر عبرها، بما في ذلك إمكانية نزوح السكان، بسبب مشاريع البناء أو الأضرار التي قد تلحق بأراضيهم".
ويتابع، أن "هناك من يرى أن التركيز على البنية التحتية لنقل النفط قد يعزز من الاعتماد على الوقود الأحفوري بدلاً من الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، مما يتعارض مع الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي".
ويؤكد المختص في مجال الطاقة، أنه "قد تنشأ نزاعات بين العراق والأردن بشأن إدارة وتشغيل الأنبوب، وقد تؤدي هذه النزاعات إلى تعقيد العلاقات بين البلدين".
من جانبه، يقول عضو لجنة النفط والغاز النيابية علاء صباح الحيدري، إنه "لا يمكن ان نقبل تصدير النفط العراقي إلى دول الجوار مجانا، لا سيما الأردن التي تضم الإرهابيين والبعثيين".
ويردف، إن "بداية مشروع أنبوب البصرة-العقبة لتصدير النفط كانت تتضمن العقبة- حديثة، ومن ثم ميناء جيهان التركي أي تفعيل الخط القديم لنقل النفط العراقي".
ويوضح الحيدري، أن "هنالك إرادة شعبية في البصرة برفض مد أنبوب النفط من المحافظة باتجاه العقبة"، لافتاً إلى أن "هناك متابعة مستمرة من قبل لجنة النفط والطاقة بشأن المشروع".
وتشير الأرقام إلى أن طول الأنبوب النفطي الإجمالي الذي يبدأ من البصرة، يقدر بـ1700 كيلومتر، نحو 690 كيلومترا منها داخل الأراضي الأردنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الحلبوسي ومعارضوه يتلاعبون بـ
سياسية

الحلبوسي ومعارضوه يتلاعبون بـ "المشهداني" والأخير لا يمانع تسلمه رئاسة البرلمان!

بغداد/ تميم الحسنلم تمض 48 ساعة على الانقلاب السُني الاول في منزل نوري المالكي، حتى حدث انقلابان اثنان ارتداديان بشأن أزمة رئيس البرلمان.الانقلابات الاخيرة، حتى اللحظة، لا يوجد ما يؤكد بأنها ستفضي بالنهاية الى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram