اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > "تكتيك" جديد باحتجاجات ذي قار: رمي النفايات في دوائر المسؤولين المقصرين

"تكتيك" جديد باحتجاجات ذي قار: رمي النفايات في دوائر المسؤولين المقصرين

الحكومة المحلية تطلق حملة تنظيفات في الأحياء الشعبية

نشر في: 4 أغسطس, 2024: 12:03 ص

 ذي قار / حسين العامل

أعلن المحتجون في محافظة ذي قار عن اعتماد تكتيك احتجاجي بديل للتظاهر في الطرقات يتمثل برمي النفايات في دوائر المسؤولين الفاشلين والفاسدين، فيما أطلقت الحكومة المحلية حملة تنظيفات في عدد من الاحياء الشعبية.
وأقدم العشرات من المحتجين مؤخرا على رمي اكياس من النفايات في دائرة بلدية الناصرية احتجاجا على تكدس النفايات في مناطقهم، وردد المحتجون عددا من الشعارات الرافضة للفساد المستشري في المحافظة.
وقال الناشط المدني في اوساط الحراك الاحتجاجي بمحافظة ذي قار احسان الهلالي في مقطع مصور تابعته (المدى)، ان "جميع مناطق مركز مدينة الناصرية تعاني من تكدس النفايات والسكان المحليين يعانون من جراء ذلك"، مبينا ان "دوائر البلدية في مركز مدينة الناصرية تفتقر للأليات حتى انها تقوم بجلب اليات من الاقضية والنواحي من بينها الجبايش والطار". وعد الهلالي ذلك، "فشلا ذريعا في ادارة الخدمات كون هذه الخطوة ستؤثر ايضا على تقديم الخدمات في الوحدات الادارية المذكورة".
واشار الناشط المدني الى ان "المحتجين تجنبوا الطريقة التقليدية بالاحتجاج التي كانت تتمثل بحرق الاطارات وقطع الطرق كونها تؤثر على المواطنين وتعطل مصالحهم وهذا ما لا نريده"، مبينا ان "الخطوات التي نعتمدها حاليا في مجال الاحتجاج على نقص الخدمات هي ان نقوم برمي النفايات في دائرة المسؤول الفاشل او على رأس المسؤول المقصر في عمله".
ولفت الى ان "دائرة البلدية شهدت تغييرات ادارية متعددة في فترات قصيرة وكل مسؤول يتولى المسؤولية لا يقدم الخدمات المطلوبة للمواطنين ولاسيما في مجال التنظيفات وتخصيص قطع الاراضي للشرائح المشمولة بالتوزيع من بينها منتسبو التربية والمعلمين والشهداء والجيش والحشد والقوات الامنية".
ودعا مجلس القضاء الاعلى وهيئة النزاهة الى "فتح تحقيق بمجمل التقصير في الدوائر الخدمية ومحاسبة كل فاسد".
ويجد الهلالي ان "الخدمات غير متوفرة وان المسؤولين يقومون بنشر صور لهم يعلنون فيها انطلاق حملات خدمية غير ان الخدمات غير متوفرة رغم كثرة صور المسؤولين في هذا المجال".
واضاف وهو يرفع اكياس من النفايات مع مجموعة من المحتجين: "هذه المرة سنرمي النفايات في الدائرة وفي المرة القادمة سوف نقوم بكب النفايات على رؤوس المسؤولين الفاشلين والفاسدين".
وبالمقابل قال المعاون الفني لمحافظ ذي قار حسن دعدوش وهو يقف امام مجموعة من الاليات البلدية ووسط فريق عمل من منتسبي الدوائر الحكومية، ان "محافظ ذي قار شكل لجنة للمتابعة والاشراف لغرض تقديم الدعم لدائرة البلدية"، مشيرا الى ان "دوائر الماء والمجاري وبعض الشركات الخاصة الساندة ستشارك في عملية الدعم".
واوضح دعدوش ان "حملة التنظيف ستتواصل على مدى شهر كامل".
وكانت ادارة محافظة ذي قار قد اعلنت عن توجيه بتشكيل لجنة خدمية موسعة برئاسة المعاون الفني لمحافظ ذي قار حسن دعدوش ومشاركة دوائر بلدية الناصرية والماء والمجاري وبعض الشركات الاهلية.
واوضحت ادارة المحافظة في بيان، ان "اللجنة ستباشر بحملة تنظيف شاملة لمدينة الناصرية تستمر لمدة شهر وبمتابعة معاون محافظ ذي قار لشؤون الخدمات سلامة السرهيد".
واشار البيان الى ان "الحملة ستنطلق من منطقة الاسكان الصناعي لتشمل بقية مناطق واحياء مدينة الناصرية".
ودعا البيان المواطنين الى التعاون مع القائمين على الحملة لغرض النهوض بالواقع الخدمي.
من جانبه اعلن معاون المحافظ لشؤون الخدمات سلامة السرهيد عن انطلاق الحملة والمباشرة بالعمل في مناطق خلف طريق المرور السريع والإسكان الصناعي، مؤكدا "مشاركة كوادر واليات بلدية الناصرية ودعم وإسناد من دائرة البلديات ودوائر الماء والمجاري من خلال رفدها بالآليات التخصصية.
واشار السرهيد إلى أن الحملة اشتملت على رفع الأنقاض والنفايات المتراكمة، منوها الى أن "الحملة ستشمل أحياء أخرى منها مدينة الصدر وحي أور وحي الجامعة والشموخ والثورة والمنصورية وذلك وفق خطة خاصة بذلك".
وتكاد مشاهد تراجع مستوى الخدمات البلدية ومحنة المواطنين مع تكدس اكوام النفايات تتكرر في مناطق متعددة من الوحدات الادارية التابعة لمحافظة ذي قار والبالغة 22 وحدة ادارية تضمها المحافظة.
وكشفت الموجة المطرية في اواسط تشرين الثاني 2023 وتكدس النفايات في مناطق متفرقة من محافظة ذي قار عن تدني مستوى الخدمات البلدية، وفيما اعلنت مديرية البيئة عن رصد مخالفات بيئية تهدد صحة المجتمع، اشارت هيئة النزاهة الى هدر للمال العام يقدر بـ440 مليون دينار في ملف نقل النفايات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

قراؤها في ذي قار: (المدى) أكثر من صحيفة في صحيفة واحدةوهي صوت الشعب ونصير لمن لا نصير له
محليات

قراؤها في ذي قار: (المدى) أكثر من صحيفة في صحيفة واحدةوهي صوت الشعب ونصير لمن لا نصير له

 ذي قار / حسين العامل وقال رئيس اتحاد ادباء وكتاب ذي قار الشاعر علي الشيال لـ(المدى) انه "بحب كبير نبارك للزملاء في (المدى) ذكرى صدورها ومواكبتها لكل قضايا وشؤون الوطن ولاسيما الثقافية والابداعية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram