TOP

جريدة المدى > سياسية > بارزاني: جرائم داعش بحق الإيزيديين جرحٌ غائرٌ في جسد شعب كردستان

بارزاني: جرائم داعش بحق الإيزيديين جرحٌ غائرٌ في جسد شعب كردستان

نشر في: 4 أغسطس, 2024: 12:04 ص

أربيل/ المدى
دعا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، إلى تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع في سنجار، وإنهاء الوضع "غير المشروع"، فيما أشار الى أن جرائم الإبادة بحق الإيزيديين تشكل "جرحاً غائراً في جسد شعب كردستان".
جاء ذلك في رسالة بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة للإبادة الجماعية في سنجار، وردت عبر مكتبه الإعلامي إلى (المدى).
وقال إن "الإبادة الجماعية في سنجار والجرائم التي ارتكبها إرهابيو داعش قبل عشر سنوات بحق أخواتنا وإخواننا الإيزيديين جرحٌ غائرٌ في جسد شعب كردستان"، مبينا أن "هذه الجرائم ليست سوى تكرار وامتداد للإبادات والمجازر الجماعية التي ارتكبت ضد شعب كردستان طوال التاريخ، حيث تعرض الإيزيديون للإبادة لمجرد كونهم كرداً وبسبب معتقداتهم الدينية".
وأضاف بارزاني، "في الذكرى السنوية العاشرة لهذه الفاجعة، نرسل تحية إجلال لأرواح الشهداء الأبرار وضحايا هذه الجرائم، كما نحيي أرواح البيشمركة البواسل الذين قدموا دماءهم لكسر الحصار عن جبل سنجار وتحرير المدينة، ونصروا أخواتنا وإخواننا الإيزيديين في مواجهة إرهابيي داعش وانتقموا لضحاياهم".
وشدد بارزاني على أنه "في هذه الذكرى الأليمة، نؤكد دعمنا الكامل لحقوق ومطالب الإيزيديين وأهالي منطقة سنجار بكل ما يمكن، ونعرب عن ضرورة تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع في سنجار وإنهاء الوضع غير المشروع وغير الطبيعي المفروض على أهالي المنطقة منذ عقد من الزمان".
وأضاف أن "من الضروري وضع حد لاستغلال آلام ومعاناة ومآسي سنجار لمصالح سياسية تهدف إلى تأزيم الوضع، ويجب السماح للإيزيديين بالعودة إلى ديارهم ومناطقهم معززين مكرمين ليعيشوا بأمن وسلام".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الحلبوسي ومعارضوه يتلاعبون بـ
سياسية

الحلبوسي ومعارضوه يتلاعبون بـ "المشهداني" والأخير لا يمانع تسلمه رئاسة البرلمان!

بغداد/ تميم الحسنلم تمض 48 ساعة على الانقلاب السُني الاول في منزل نوري المالكي، حتى حدث انقلابان اثنان ارتداديان بشأن أزمة رئيس البرلمان.الانقلابات الاخيرة، حتى اللحظة، لا يوجد ما يؤكد بأنها ستفضي بالنهاية الى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram