اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > اقتصادي يضع عدة تحديات للعراقيين الراغبين بالسكن في الاقليم: اللغة اول الصعوبات

اقتصادي يضع عدة تحديات للعراقيين الراغبين بالسكن في الاقليم: اللغة اول الصعوبات

نشر في: 5 أغسطس, 2024: 06:08 م

خاص/ المدى

وضع الباحث بالشأن الاقتصادي عادل الدلفي، اليوم الاثنين، عدة تحديات تواجه المواطنين الذين يسكنون المحافظات العراقية والذين يرومون السكن في اقليم كردستان، فيما اوضح ان اللغة اول هذه التحديات.

وكشف الدلفي، ان "هناك بعض التحديات والسلبيات التي قد يواجهها المواطنون الذين ينتقلون للسكن في إقليم كردستان العراق من محافظات أخرى في العراق، مثل اللغة والثقافة، فقد يواجه المواطنون صعوبات في التواصل والتكيف مع اللغة الكردية والثقافة المحلية في الإقليم". منوها على، ان "كذلك تسهم فرص العمل والتي قد تكون محدودة في بعض المناطق، خاصة للوافدين الجدد".

واضاف الدلفي لـ(المدى)، ان "الخدمات الاجتماعية هي ايضا تحديات ستواجه المواطنين في الحصول عليها، مثل التعليم والرعاية الصحية".

واشار، ان "من اسباب انخفاض اسعار العقارات في الاقليم هو فائض العروض مع تباطؤ النمو السكاني للاقليم، اما تأثيرها فهي بالنسبة للمشترين تعتبر فرصة جيدة للحصول على عقار باسعار مناسبة". مشير الى، ان "انخفاض اسعار العقارات سيؤدي إلى تآكل قيمة اصول المستثمرين العقارية، وكذلك يؤثر هذا الانخفاض على ايرادات الحكومة مثل الضرائب والرسوم ".

وتابع "اما المحافظات العراقية فيمكنها ان تحذو حذو إقليم كردستان في مجال العقارات، مثل تطوير إطار تنظيمي وقانوني واضح للاستثمار العقاري، وتشجع الاستثمار العقاري، وتضمن حماية للمستثمرين، وكذلك تحفيز الاستثمار العقاري المحلي والأجنبي، وتقديم حوافز وامتيازات ضريبية وتسهيلات للمستثمرين العقاريين من خلال تحسين الخدمات العقارية في تطوير أنظمة التسجيل العقاري والتخطيط العمراني، وتبسيط إجراءات الحصول على التراخيص".

وبحسب بيانات هيئة الاستثمار من 1 آب /أغسطس 2006 ولغاية 2 آيار/ مايو 2024، ساهم القطاع العقاري بنسبة 29.24% من مجموع رأسمال الاستثمارات في إقليم كردستان، ومجموع المشاريع الاستثمارية التي حصلت على التصاريح في عموم الإقليم هي 216 مشروعاً، لكن عدد المشاريع في هذا القطاع أكثر بكثير من رقم هيئة الاستثمار، إلا أن غالبية المشاريع مؤخراً اخذت التصاريح من الوزارات أو المؤسسات الحكومية الأخرى في كردستان وذلك بسبب أن الأراضي كانت ملكاً للمستثمرين أنفسهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

حزب الدعوة يرد على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية بشأن "صدام حسين"

أين كان يقيم إسماعيل هنية عند اغتياله في طهران؟

اللحوم الحمراء في العراق.. تحت رحمة الاستيراد وارتفاع أسعار المحلي

حق الحصول على المعلومة.. غاية لا يدركها الصحفيين في العراق

رواتب "الاقليم".. هل سينهي التوطين المشكلة؟

مقالات ذات صلة

القوانين الجدلية تضع فقرة انتخاب رئيس البرلمان في رف النسيان

القوانين الجدلية تضع فقرة انتخاب رئيس البرلمان في رف النسيان

متابعة/ المدىأكثر من 8 أشهر مرَت وما يزال منصب رئيس البرلمان يفتقد إلى رئيسه الجديد، في وقت يتصاعد فيه الجدل بشأن إقرار قانون العفو العام، وتعديل قانون الأحوال الشخصية، أي ان فقرة انتخاب الرئيس...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram