اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > صدور ثلاثة مجلدات جديدة من أضخم موسوعة أمثال عراقية وعربية

صدور ثلاثة مجلدات جديدة من أضخم موسوعة أمثال عراقية وعربية

نشر في: 7 أغسطس, 2024: 12:12 ص

ذي قار / المدى

صدرت مؤخرا عن “داري الروّاد المزدهرة والرفاه ” في بغداد، ثلاثة مجلدات جديدة من كتاب “سبعة آلاف مثل عراقي/ جمهرة الأمثال في مدينة الناصرية”، الذي وثق فيه الباحث حسين كريم العامل جانبا من تراث وحكمة مدينة الناصرية، مهد الحضارة السومرية.

ويضم الكتاب بمجلداته الـ 14، التي صدرت منها حتى الآن 9 مجلدات، أكثر من 7 آلاف مثل عراقي تعود إلى مدينة الناصرية مقارنة مع أكثر من 50 ألف مثل سومري وبابلي قديم وعربي وعراقي قديم ومعاصر.
وقال الناقد الأدبي والباحث الفولكلوري الراحل باسم عبد الحميد حمودي في تقديمه للمجلدات الاولى من الكتاب أن "توثيق أكثر من سبعة آلاف من الأمثال المحلية الناصرية الدارجة عامية وفصيحة ليست مهمة سهلة اخذت من زمن الباحث اربعين عاما من الجهد التحقيقي والدرس والمتابعة والمقارنة بالأمثال الشعبية الاخرى في مدن وقصبات العراق".
واسترسل "إضافة لذلك فأن جهد الباحث الذي استوفى شروط النجاح وزاد لم يقف عند المثل الشعبي الذي قاري الناصري بل وارتباطاته المدينية والصحراوية والريفية ومناخاته الدينية والاجتماعية التفصيلية".
ومن جانبه وصف رئيس جامعة ذي قار السابق البروفيسور رياض شنته جبر الكتاب بانه "حلقة في سلسلة قديمة وحديثة في المؤلفات التي اهتمت بجمع الامثال الشعبية على مستوى العصور والدول أو المناطق أو المحافظات، وسواء كانت أمثالا باللغة العربية الفصيحة أو باللهجات العامية شعراً أو نثراً"، واضاف ان "الامثال شكلت بمجموعها ثروة ثقافية وأدبية ولغوية وفكرية كبيرة تمتاز عن غيرها من الاثار الادبية والفكرية والادبية بانها متداولة بشكل يومي من خلال الطبقات المجتمعية المختلفة في مجالسها ومقاهيها وصحفها ومجلاتها واعلاناتها وبرامجها في السلم والحرب والجد والهزل والفرح والحزن والرضا والغضب في مجالات الحياة الاجتماعية والثقافية والفكرية والسياسية" .
وفي حديث لـ(المدى)، قال حسين كريم العامل ان “الكتاب الذي صدرت منه مؤخرا ثلاثة مجلدات متمثلة بالمجلد السابع والثامن والتاسع يشتمل على ألف قصة مثل واكثر من 20 الف بيت شعر شعبي وفصيح تجسد معنى ومضمون المثل. كما يضم الكتاب نحو ألف ترنيمة وتنويمة اطفال وكلمات اغاني فولكلورية وشعبية يدخل المثل في بنائها الشعري”.
وأضاف العامل قائلا إنه “تمت مقارنة أمثال مدينة الناصرية مع أكثر من 50 ألف مثل سومري وبابلي وعربي قديم ومعاصر، فضلا عن الامثال البغدادية القديمة والمعاصرة والموصلية والبصرية والفرات اوسطية والنجفية، والامثال والحكم الكردية والامثال التركمانية المتداولة بين تركمان العراق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

"طرق فعالة".. كيف تخفف ألم القولون العصبي؟

لا يمر أسبوع في العراق إلا بـ"ترند" أو ربما أكثر

صدور ثلاثة مجلدات جديدة من أضخم موسوعة أمثال عراقية وعربية

بيت المدى يناقش قانون الأحوال الشخصية ويستذكر صبيحة الشيخ داود

دار فن التراث الموصلي .. متحف تراثي جديد يضاف إلى أم الربيعين

مقالات ذات صلة

القصب يعود إلى المسرح بعد انقطاع طويل

القصب يعود إلى المسرح بعد انقطاع طويل

 بغداد / عامر مؤيد بعد انقطاع خمسة عشر عاما، عن الاخراج المسرحي، يعود المخرج الكبير صلاح القصب الى خشبة المسرح في رحلة جديدة مع كاتبه المفضل وليام شكسبير الذي قدم له من قبل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram