اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > العلاق: لا يوجد توجه لإعادة النظر بأسعار صرف الدولار

العلاق: لا يوجد توجه لإعادة النظر بأسعار صرف الدولار

نشر في: 7 أغسطس, 2024: 08:07 م

بغداد/ المدى

حسم محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، اليوم الأربعاء، الجدل بشأن إعادة النظر باسعار صرف الدولار.

وقال العلاق، في مقابلة مع الوكالة الرسمية انه، "لا يوجد توجه لإعادة النظر بأسعار صرف الدولار" لافتا الى، ان "البنك المركزي يبيع يومياً أكثر من 250 مليون دولار بالسعر الرسمي".

ونوه الى، ان "البنك يغطي متطلبات التجارة الخارجية والبعض لا يريد الطرق الأصولية" مشيرا الى، ان "النظرة بأن سعر الدولار ارتفع أو انخفض ليس مؤشراً صحيحاً".

وأكد "نجاح البنك المركزي بالسيطرة على التضخم مقارنة بالدول الأخرى" مضيفا "سنصل إلى 100 بالمئة من الحولات الخارجية دون المرور بالفيدرالي الأميركي نهاية العام الحالي".

وشدد على، ان "الوضع المالي بالعراق لا زال يسير ضمن ما مخطط له في الموازنة العامة للدولة،" مبينا انه "ولأول مرة بحكم قانون الموازنة والإدارة المالية الجديدين تتم تدوير تخصيصات المحافظات والوزارات".

وقال العلاق، ان "البنك المركزي يخوض عملية تحول كبرى بإعادة تنظيم التجارة الخارجية، وإجراءاتنا بالتجارة الخارجية تجري لأول مرة بإشراك مؤسسات دولية".

وتابع "هناك تجار صغار خارج المنظومة يشكل ضغطاً بالسوق وقرب إطلاق آلية لتنظيم تجارتهم، ونركز على جعل الجميع منخرط في القنوات الأصولية السليمة".

وكشف، ان "البنك المركزي فتح قنوات للعملة الصينية والتركية والهندية والإماراتية" معلنا، عن "قرب إطلاق آلية تدقيق جديدة للتجارة عبر العملات الأجنبية".

وأكد، ان "عمليات التحويل الخارجي التجارية جميعها تخضع للمراجعة من الشركة الدولية المختصة" كاشفا عن "اجتماعات بنيويورك نهاية آب لمناقشة رفع العقوبات عن المصارف ومراجعة عمليات التحويل".

وأوضح العلاق "لا يمنح الدولار للمسافر إلا بعد ختم المغادرة" مبينا ان "الآلية الجديدة تضمن وصول الدولار 100 بالمئة للمسافر وبدأنا بها في بغداد ومن ثم النجف والبصرة وأربيل والسليمانية وكركوك".

وأضاف، ان "توجهاً حكومياً لزيادة دعم رأس المال للمصرف العقاري وصندوق الإسكان بالموازنة" مشيرا الى، ان "لمبادرات البنك دور استثنائي في محاولة سد العجز بموضوع السكن".

وأعلن محافظ البنك المركزي، ان "فقرة زيادة رأس المال للمصرف العقاري وصندوق الإسكان بالموازنة لم يتم تنفيذها حتى الآن، ولا نريد أن يكون تمويل البنك بديلاً عن التزامات المستثمر" مشيرا الى "توجيه المصرف العقاري بتمويل المجمعات ذات نسب الإنجاز من 80 إلى 90 بالمئة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اتحاد الكرة ينفي إلغاء معسكر قطر

اقتصادي يكشف فساد منح القروض المصرفية: غريبة ولا مثيل لها في دول الجوار

العلاق: لا يوجد توجه لإعادة النظر بأسعار صرف الدولار

ألمانيا توجه نداء لمواطنيها: غادروا لبنان ولا تنتظروا الإجلاء

ازمة المياه تستمر بضرب محافظات العراق والحلول بيد "دول المنبع"

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

اتحاد الكرة ينفي إلغاء معسكر قطر

اتحاد الكرة ينفي إلغاء معسكر قطر

رياضة/ المدى نفى مصدر في اتحاد الكرة، اليوم الأربعاء، الأنباء، عن إلغاء معسكر خارجي للمنتخب الوطني استعداداً للتصفيات النهائية المؤهلة لمونديال 2026. وذكر المصدر في تصريح لـ"معرض الكرة"، تابعته (المدى) ان "المنتخب الوطني، يقيم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram