TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

نشر في: 11 أغسطس, 2024: 12:02 ص

ثائر صالح
الجزء الثالث: حي الموسيقيين- 2
يضم حي الموسيقيين متاحفاً عن عدد من الموسيقيين المرتبطين بمدينة هامبورغ، وقد تحدثنا الأسبوع الماضي عن ظروف إنشاء هذا الحي وتأسيس متحف برامز وهو أقدمها. أما المتاحف الباقية فهي متحف جورج فيليب تلمان (1681 - 1767) الذي كان مديراً للموسيقى في هامبورغ لست وأربعين سنة. تأسس المتحف الذي يعتبر الوحيد في العالم عن هذا الموسيقار العظيم سنة 2011، بينما تأسس متحفا كارل فيليب إيمانويل باخ (1714 - 1788) ويوهان أدولف هاسه (1699 - 1783) سنة 2015. وفي سنة 2018 أضيفت معارض عن فيلكس مندلسون (1809 - 1847) واخته فانّي مندلسون (1805 - 1847) المولودان في هامبورغ، وغوستاف مالر (1760 - 1911) الذي عمل في هامبورغ بين 1891 - 1897.
كان تلمان من أشهر موسيقيي عصره، وأكثرهم انتاجاً في نفس الوقت. فقد كان مسؤولاً عن الحياة الموسيقية في خمس من كنائس المدينة الرئيسية، أهمها وأكبرها كنيسة ميخائيل، وهي كنيسة جميلة بنيت في منتصف القرن السابع عشر، ولذلك ألّف أكثر من 1000 كانتاتا و 35 قداساً و 44 اوراتوريو عن آلام المسيح، لكنه نشط كذلك في تأليف الموسيقى الدنيوية فألّف 40 أوبرا وأكثر من 600 من الافتتاحيات والمتتابعات، والكثير من أعمال الحجرة وأعمال اخرى مما يصعب حصره. وكان ينشر أعماله بنفسه، ويشرف على عملية النشر بكل مراحلها شخصياً. وقد طبعت أعماله خارج الدويلات الألمانية كذلك، خاصة في فرنسا حيث أمضى ثمانية أشهر للإشراف على طباعتها والانخراط في الحياة الموسيقية والثقافية هناك. ويوجد في متحف تلمان القليل من المقتنيات الشخصية، مثل بعض الأدوات الموسيقية، لكن المتحف يضم الكثير من المواد التعليمية المتوفرة عبر الوسائط المتعددة ومكتبة مهمة مفتوحة أمام الباحثين.
كان تلمان الأب الروحي للابن الثاني لباخ، كارل فيليب إيمانويل الذي خلفه في منصبه مديرا للموسيقى في هامبورغ. عمل باخ هناك لعقدين من 1768 حتى وفاته، حيث كتب لكنائس المدينة 21 اوراتوريو عن آلام المسيح وحوالي 70 كانتاتا وموتيت وغيرها من الأعمال الطقسية للكنيسة. وقد دفن في قبو كنيسة ميخائيل بعد وفاته. وقد اختارت المدينة موقع حي الموسيقيين ليكون قريباً من هذه الكنيسة المهمة التي احترقت مرتين، في 1750 و 1906 وجرى تعميرها من جديد.
لا توجد في المتاحف مقتنيات شخصية كثيرة للموسيقيين الآخرين، بل جرى تنظيم عرضٍ متعدد الوسائط للتعريف بهم وبعلاقتهم بالمدينة، والظروف التي كانت سائدة فيها آنذاك. مثلا عُرض سجل للتعميد يعود إلى العام 1897، نقرأ فيه إشارة إلى "غوستاف مالر، من كاليتش، وكان يهودياً" بتاريخ 23 شباط. وقد أعتنق مالر المسيحية حسب المذهب الكاثوليكي في ذلك اليوم، ليزيد من حظوظه لشغل منصب مدير دار الأوبرا في فيينا، إذ لا يعين في هذا المنصب سوى المسيحيين. وقد فاز مالر بالمنصب في آخر المطاف.
ويقع حي الموسيقيين مبعدة دقائق عن متحف تاريخ هامبورغ الذي توجد فيه مجموعة من الأدوات الموسيقية المهمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في هامبورغ

الرسام والنحات جواد سليم

ذكاء ChatGPT الاصطناعي وتحديات التعليم العالي

أهمية السيناريو في صناعة الفيلم السينمائي .. في البدء كانت الكلمة ـ السيناريو

معضلة الذكريات الرقمية صوفي مَكْبين*

مقالات ذات صلة

معضلة الذكريات الرقمية صوفي مَكْبين*
عام

معضلة الذكريات الرقمية صوفي مَكْبين*

ترجمة: لطفية الدليمي يشيع نوع من الارباك والخلط في أجواء العوائل عندما تحكى القصص وتعادُ روايتها مرات ومرّات وتكون لها في نهاية الامر حياة خاصة بها لا علاقة لها –ربما- في قليل أو كثير...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram