اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > في يومهم العالمي.. شباب العراق يواجهون العالم بمستقبل مجهول

في يومهم العالمي.. شباب العراق يواجهون العالم بمستقبل مجهول

نشر في: 12 أغسطس, 2024: 08:18 م

المدى/ متابعة

يحتفل العالم في 12 اب/أغسطس من كل عام باليوم العالمي للشباب، وهو يوم مخصص لتسليط الضوء على دور الشباب في المجتمع وتحدياتهم وإمكاناتهم، ولتشجيع المشاركة الشبابية في صنع القرارات والتغيير الإيجابي.

وعلى الرغم من أن هذه المناسبة التي أطلقتها الامم المتحدة قبل اثنين وعشرين عامًا، بهدف الاهتمام بالتعليم والعمل وكذلك القضاء على الفقر والجوع واحتواء الشباب، الا أنها غير مطبقة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي في العراق، وفقا لمراقبين.

بطالة سرمدية

منظمة العمل الدولية، أعلنت في تقرير نشرته اليوم الإثنين، أن معدل البطالة بين الشباب في جميع أنحاء العالم انخفض العام الماضي إلى أدنى مستوى له في 15 عاماً.

ورجحت منظمة العمل الدولية أن يستمر المؤشر في الانخفاض حتى العام 2025، على الرغم من أن ضعف النمو يعني أن آسيا تأخرت عن هذا الاتجاه.

وأشارت إلى أن معدل بطالة الشباب بلغ العام الماضي 13%، منوهة بأن 64.9 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما في جميع أنحاء العالم كانوا عاطلين عن العمل العام الماضي، وهو ما يمثل معدلا قدره 13%.

وتوقعت منظمة العمل الدولية أن تنخفض هذه النسبة بشكل أكبر على مدى العامين التاليين لتصل إلى 12.8% في عامي 2024 و2025.

فيما كشفت إحصائية أجرتها شركة statista الالمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين بالعالم، عن ارتفاع معدلات البطالة في العراق خلال العام الماضي 2023.

وأظهر جدول للشركة نشرته مؤخراً، اطلعت عليه (المدى)، ان معدل البطالة في العراق ارتفعت قليلا بمقدار 0.2 نقطة وبنسبة 3.31 بالمئة في عام 2023 مقارنة بالعام الذي سبقه 2022، وبالمجموع بلغ معدل البطالة 15.56 في المائة في عام 2023.

ويشير معدل البطالة إلى نسبة السكان النشطين اقتصاديا العاطلين حاليا عن العمل ولكنهم يبحثون عن عمل، ولا يشمل معدل البطالة الأشخاص غير النشطين اقتصاديًا مثل العاطلين عن العمل لفترة طويلة أو الأطفال أو المتقاعدين.

واضافت ان معدل البطالة في العراق بدأ بالارتفاع في عام 2018 بنسبة 13.02% بعد أن كان في عام 2004 بمعدل 8.71 %.

بينما قال المتحدث باسم وزارة النخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، في وقت سابق عن وجود خطة التنمية الوطنية التي أعلنها رئيس الوزراء في 3 آب تم العمل عليها لسنوات عديدة"، مبيناً أن  الخطة "ستكون للسنوات الخمس المقبلة وتتكون من أربعة برامج رئيسية و25 برنامجاً فرعياً".

وبحسب الهنداوي، فإن الخطة يمكن أن تزيد النمو الاقتصادي للعراق بنسبة 4.25% سنوياً، حيث ستعمل على تقليل الاعتماد على عائدات النفط وتعزيز الإنتاج المحلي، وفق قوله.

وأشار الهنداوي إلى أن "هذه الخطة يمكن أن تخفض نسبة البطالة من 16% إلى نحو 10% لأنها ستعزز الصناعة المحلية وتخلق الكثير من فرص العمل للشباب".

وبيّن الهنداوي في حديثه أن البرامج الرئيسية لخطة التنمية الوطنية الخمسية ستكون "تشجيع الاستثمار الرأسمالي، والإصلاحات الاقتصادية في الإدارة والمالية، والاستثمار في مشاريع البنية التحتية، وتنويع الاقتصاد على أساس الصناعات التنافسية".

ولفت إلى أن أهداف هذه البرامج، "ستتمثل في تطوير وإعادة بناء القطاعات والتكيف مع التحديات الخارجية وزيادة اعتماد القطاع غير النفطي على الإنتاج المحلي وتحسين القطاعين البشري والاجتماعي".

افة الشباب

وبالرغم التقدم الكبير من قبل وزارة الداخلية في مكافحة افة المخدرات في العراق، الا انها ما زالت منطلقا للقلق على مستوى الحكومة والنسيج الاجتماعي العراقي الذي يرى بصورة يومية سقوط الشباب في مستنقعها، لأسباب كثيرة منها الفقر والبطالة، وتسببها في كثير من الجرائم.

والواضح ان هناك تضامن كبير في داخل العراق على ضرورة القضاء على هذه الافة، وتكاتف كبير بين كل قطاعات المجتمع العراقي والمؤسسات الرسمية والدينية ومنها المرجعية الدينية التي أبدت حرصا كبيرا بمساندة كل المعنيين من اجل القضاء عليها وانهائها تماما من المجتمع العراقي.

واعلن مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني دام ظله، اليوم الاثنين، عن فتوى متعلقة بملف "المخدرات".

وذكر المكتب في بيان تلقته (المدى)، ان "المخدرات محرمة بجميع أنواعها والأموال المستحصلة عن طريقها سُّحت يحرم التصرف فيها".

الحكومة العراقية أصدرت في تموز الماضي، حزمة جديدة من القرارات الداعمة للشباب بينها إطلاق حملة وطنية كبرى توعوية من مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية تستهدف مليون شخص من هذه الفئة في المجتمع خلال الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للشباب.

وقال بيان للحكومة وتلقته (المدى)، أن المجلس ناقش مجموعة من المشاريع والبرامج التي تصبّ في تطوير قدرات الشباب وتشجيعهم على الإبداع والابتكار، فقد تمت الموافقة على إطلاق المسابقة الوطنية لبحوث الشباب التي تهدف إلى تشجيعهم على البحث العلمي والابتكار، ضمن مجالات محددة يمكن الاستفادة منها لاحقاً، وتستهدف الشباب من سنّ (18) سنة، كما تتيح لهم الفرصة للمنافسة على جوائز قيّمة.

وفي سياق الجهود الحكومية المبذولة لمحاربة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية، جرت الموافقة على إطلاق المبادرة الوطنية للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية، وهي حملة كبرى ينفذها (10) آلاف شاب من سفراء الشباب، والفرق الوطنية للمجلس الأعلى للشباب والمنظمات والفرق التطوعية، وسيتم استهداف مليون شاب، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أنه، بهدف تشجيع الإبداع والابتكار بين الشباب في مجال الهندسة، تمت الموافقة على إطلاق المسابقة الوطنية لتصاميم الشباب الهندسية، التي ستتيح للمشاركين الفرصة لعرض مهاراتهم في تصميم مشاريع هندسية مبتكرة ومفيدة في مجال الهندسة المعمارية.

الانتحار يستفحل بالقرابين

الناطق باسم الداخلية الاتحادية مقداد ميري، قال في تموز الماضي من العام الجاري: إن كل المعدلات انخفضت كالفساد والرشوة والاختلاس والتزوير إلى جانب الجرائم والمخدرات وغيرها إلا الانتحار ارتفع بنسبة 6%.

فيما اعلنت جهات حكومية عراقية في وقت سابق تزايد حالات الانتحار في البلاد بعد تسجيل 291 خلال العام الجاري.

وقال المتحدث باسم الداخلية العراقية المقدم مقداد ميري في مؤتمر صحفي تابعته (المدى)، إن "خططنا الامنية كانت ناجحة ومستمرة، حتى اننا نقدم أنشطة فنية وثقافية لسكان منطقة البتاوين لابعادهم عن التفكير في الانتحار، كما وتقدم أمانة بغداد الخدمات لهم، منطقة البتاوين لم تعد كما في السابق ولم يعد أحد من ساكنيها يفكر بالانتحار، كما وارتفعت قيمة العقارات والايجارات فيها أيضاً".

بدورها قالت وزارة الصحة العراقية انه منذ بداية العام الحالي 2024، تم تسجيل 291 حالة انتحار في العراق، بالاضافة الى إحباط العشرات من حالات الانتحار، كما وتتنوع أسباب الانتحار معظمها مشاكل عاطفية واقتصادية وغيرها من المشاكل في المجتمع".

فيما أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، في شهر حزيران الماضي، أنه اخترق حركة "القربانيون" أو ما تعرف أيضا بـ"العلي اللهيّة" الداعية إلى اتباع سلوكيات متطرفة ومنحرفة، و التي تسببت بانتحار مجموعة من الشباب جنوبي البلاد.

وأفاد مصدر أمني بأن حالات الانتحار التي شهدتها المحافظة مؤخراً هي لشباب من جماعة "القربان" التي يدعي أتباعها أن الإمام علي بن أبي طالب هو بمنزلة آله.

وكان مصدر محلي في ذي قار، قد كشف في 15 آيار/ مايو 2023، أن جماعة تطلق على نفسها "القربان" في قضاء سوق الشيوخ، جنوبي محافظة ذي قار، أثارت الرعب بين صفوف المجتمع المحلي بعدما أقدم أحد أفرادها على الانتحار شنقاً مؤخراً بواسطة حبل داخل أحد المواكب الحسينية في القضاء المذكور.

وأوضح أن "هذه الجماعة يقول أفرادها إنهم يعبدون الإمام علي، وإنهم بين الحين والآخر يجرون قرعة فيما بينهم، ومن يظهر اسمه يذهب قرباناً للإمام"، مؤكدا أن "لغاية الآن تم تسجيل 3 حالات انتحار في ذات المكان، والموكب الحسيني يقع جنوبي الناصرية".

وكانت قد ذكرت إحصائية أجرتها شركة "statista" الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين بالعالم، أن فئة الشباب في العراق تشكل أكثر من 60% من عدد نفوس العراقيين.

وبحسب بيانات الشركة لعام 2024 وأطلعت عليها (المدى)، أن "الفئة العمرية التي تتراوح بين عمر السنة الواحدة و14 عاماً في العراق تبلغ نسبتهم 35.24%".

وأضافت أن "فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاماً نسبتهم 61.17%".

وأشارت إلى أن الأعمار التي تبلغ 65 عاماً فما فوق تبلغ نسبتهم 3.59%"، مبينة أن "معدل الخصوبة لدى المرأة العراقية انخفضت بمقدار 0.1% طفل لكل امرأة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

الدولار يرتفع بشكل طفيف في بغداد واربيل مع الاغلاق

الدولار يرتفع بشكل طفيف في بغداد واربيل مع الاغلاق

 بغداد/ المدى ارتفعت أسعار الدولار بشكل طفيف في أسواق بغداد واربيل مع إغلاق بورصتي "الكفاح والحارثية" مساء اليوم الثلاثاء. وسجلت اسعار الدولار ارتفاعا مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية لتبلغ 150000 دينار مقابل 100 دولار،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram