اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > "أهلاً صديق العابرين" كتاب جديد للمخرجة عواطف نعيميضم أربعة نصوص مسرحية

"أهلاً صديق العابرين" كتاب جديد للمخرجة عواطف نعيميضم أربعة نصوص مسرحية

نشر في: 13 أغسطس, 2024: 12:06 ص

 بغداد / عامر مؤيد

تستمر الجهود في إثراء المشهد الثقافي والفني من خلال إصدار كتب جديدة تُعد مرجعًا مهمًا للمستقبل.
في هذا السياق، تبرز المخرجة والفنانة العراقية د. عواطف نعيم بإصدارها الأخير الذي يجسد إسهامها الكبير في المسرح العراقي.

بالتعاون مع منظمة "نخيل عراقي الثقافية"، أُعلن عن إصدار كتاب جديد لعواطف نعيم بعنوان "أهلاً صديق العابرين"، والذي يُعد أحدث إضافة ضمن سلسلة "نخيل عراقي للإبداع" التي تُصدرها المنظمة. ويُدير الجلسة الإعلامي أباذر وحيد.
يحتوي الكتاب على أربعة نصوص مسرحية مخصصة لمسرح الطفل، وهي: "الأصدقاء المرحون"، "الأمنيات الذهبية"، "أهلاً صديق العابرين"، و"كنز من الملح". تتنوع شخصيات النصوص بين العصفور والنحلة والقلم والطائرة الورقية، إلى جانب شخصيات أخرى مثل الشارع وشرطي المرور والسيارة.
وفي تصريح لها عن الكتاب، أكدت نعيم أن "الكتابة للأطفال ليست مهمة يسيرة، ولا يمكن أن تقارن بسهولة عروض مسرح الأطفال بتلك الخاصة ببقية أنواع المسرح. رغم الصعوبات التي تواجهها، فإن العمل على نصوص مسرح الطفل يتطلب مهارة ودراية وانتماءً عميقاً".
وأضافت: "مخاطبة الطفل والاقتراب من عوالمه ومخيلته الخلاقة يتطلب خبرة ومعرفة وروح طفولة تتيح لنا التوافق مع رؤاه وقدرته على التحليق في فضاءات خياله".
وأكدت نعيم على إيمانها بأن "روح الطفولة تبقى معنا مهما تقدمنا في العمر، وكتبت نصوصاً تستلهم حكاياتها من نهر براءة الأطفال ووهج مخيلتهم المدهشة".
د. عواطف نعيم وُلدت في 8 أيلول/سبتمبر 1946، وهي فنانة ممثلة ومخرجة وباحثة أكاديمية. تحمل شهادة الدكتوراه في الإخراج المسرحي، وقد كتبت وأخرجت العديد من البرامج الثقافية والدرامية والإذاعية، إلى جانب أعمال درامية لشركات الإنتاج. تواصل كتابة المتابعات النقدية والتنظيرات والدراسات المسرحية في الصحف العراقية والعربية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

بيت المدى يستذكر المسرحي والروائي محيي الدين زنكنه

مرشحة تنسحب من مسابقة ملكة جمال جنوب إفريقيا بسبب أصولها

هذا النوع من الطعام يوقف رغبتك الشديدة بالتدخين

هل تزوجت الملكة فيكتوريا سرا بخادمها جون براون؟

3 خلطات نباتية تعزز صحة دماغك

مقالات ذات صلة

طرق لمساعدة كبار السن على التكيف مع التكنولوجيا

طرق لمساعدة كبار السن على التكيف مع التكنولوجيا

متابعة / المدى في عصر التكنولوجيا المتقدمة، أصبح من الضروري أن يواكب كبار السن التطورات الرقمية لضمان راحتهم وسلامتهم. وتقدم التكنولوجيا العديد من الفوائد التي يمكن أن تحسن جودة حياة كبار السن، ابتداء من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram