TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > مسرحية لفناني واسط تحصد ثلاث جوائز في مهرجان النجف

مسرحية لفناني واسط تحصد ثلاث جوائز في مهرجان النجف

نشر في: 14 أغسطس, 2024: 12:07 ص

واسط / جبار بچاي

حصدت نقابة الفنانين في واسط ثلاث جوائز بارزة في مهرجان الطف المسرحي الرابع، الذي نظمته نقابة الفنانين العراقيين - فرع النجف، خلال الفترة من 4 إلى 8 آب الجاري.
أقيم المهرجان بدعم من وزارة الثقافة - دائرة السينما والمسرح، وشهد مشاركة فرق فنية من ثماني محافظات.
وتمكنت مسرحية “الحُر”، التي قدمها فريق “دريم أكس” من الكوت بالتعاون مع نقابة الفنانين وقسم النشاط المدرسي في المديرية العامة لتربية واسط، من الفوز بثلاث جوائز: جائزة أفضل ممثلة ثانوية للفنانة لينا عبد الرزاق، وجائزة أفضل عمل متكامل من قبل اللجنة النقدية، وجائزة أفضل عمل متكامل من لجنة التحكيم.
في حديثه لـ(المدى)، أوضح أحمد نجم الملكشاهي، عضو النقابة ومخرج المسرحية، أن “النص المسرحي يعود للراحل عماد جاسم حمزة، لكننا عالجناه وفق رؤى مسرح ما بعد الحداثة. المسرحية تتناول قصة الحر بن يزيد الرياحي، لكنها تعرج بشكل غير مباشر على أحداث العراق عبر القرون، بأسلوب أكاديمي محترف خالٍ من الإسفاف والهلوسة.”
وأضاف الملكشاهي: “اختيارنا عنوان المسرحية كان مناسباً، فقد ركزنا على شخصية الحر التي كان لها دور مؤثر في واقعة كربلاء، وقدمناها من منظور أكاديمي، بالإضافة إلى تناول شخصيات أخرى مثل الشمر وعبيد الله وهرثمة. نجاح العمل كان ملحوظاً، حيث حصلنا على ست جوائز في مهرجانين؛ مهرجان ينابيع الشهادة في بابل، ومهرجان النجف.”
وأشار نجم إلى أن “جوائز المهرجان الأخرى كانت مخصصة للإخراج، التي فاز بها عباس القصاب من النجف، وأفضل نص لضياء المرادي من كربلاء، وأفضل سينوغرافيا أيضاً لضياء المرادي. كما حصل زين علي من بغداد على جائزة أفضل ممثل أول، وكرار جواد من المثنى على جائزة أفضل ممثل ثاني، ووداد هاشم من بابل على جائزة أفضل ممثلة أولى، ولينا عبد الرزاق من واسط على جائزة أفضل ممثلة ثانية، وعلي حيدر من ذي قار على جائزة أفضل ممثل واعد. وأما جائزة لجنة التحكيم فكانت لمسرحية “عرس الشهادة” من بابل، بينما جائزة لجنة النقد كانت لمسرحية “الحُر” من واسط.”
من جهته، قال أكرم رشيد، رئيس فرع النقابة في محافظة واسط، إن “المهرجان كان مميزاً من حيث عدد المحافظات المشاركة وطبيعة الأعمال الفنية المقدمة. مسرحية ‘الحُر’ التي قدمتها مجموعة شبابية من واسط، برئاسة الفنان والمخرج أحمد نجم، كانت مثالاً على الإبداع والتميز".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مسرحية لفناني واسط تحصد ثلاث جوائز في مهرجان النجف

بيت المدى يستذكر المسرحي والروائي محيي الدين زنكنه

أمراض يسببها نقص المغنيسيوم في الجسم..تعرف عليها

3 خلطات نباتية تعزز صحة دماغك

طرق لمساعدة كبار السن على التكيف مع التكنولوجيا

مقالات ذات صلة

دراسة: الأمراض المزمنة قد يكون سببها

دراسة: الأمراض المزمنة قد يكون سببها "صدمات الطفولة"

متابعة / المدىأظهرت دراسة أجرتها جامعة "دندي" في إسكتلندا أن الأحداث الصادمة والمرهقة في الطفولة، تزيد احتمالية إصابة الشخص بأمراض مزمنة متعددة في وقت لاحق من حياته بنسبة 13%. ووفق وكالة الأنباء الألمانية "د...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram