TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > تأخير تنفيذ ميناء الفاو يهدد الفرص الاقتصادية الكبرى للعراق

تأخير تنفيذ ميناء الفاو يهدد الفرص الاقتصادية الكبرى للعراق

نشر في: 16 أغسطس, 2024: 04:00 م

خاص/المدى
أكد المختص في الشأن الاقتصادي، حاتم المحمدي، أن ميناء الفاو يمثل فرصة إستراتيجية حيوية للعراق، داعياً إلى تسريع أعمال البناء لإنجازه في أقرب وقت.

وقال المحمدي، في حديث لـ (المدى)، إن "الميناء سيعزز من موقع العراق كمركز تجاري رئيسي في المنطقة، مما يسهم في تحسين حركة التجارة وتقليل التكاليف اللوجستية"، مستدركاً أن "سرعة إنجاز المشروع ستكون لها آثار إيجابية كبيرة على الاقتصاد المحلي من خلال خلق فرص عمل جديدة وجذب الاستثمارات".

وأضاف، أن "الميناء سيعمل على تسريع حركة التجارة عبر توفير منفذ بحري مباشر للعراق، مما يقلل من الاعتماد على الموانئ الأخرى، ويخفض تكاليف الشحن"، مشيراً إلى أنه "من المتوقع أن يخلق الميناء كثيراً من فرص العمل في المنطقة، بالإضافة إلى تعزيز الأنشطة الاقتصادية المحيطة به مثل الصناعات والخدمات اللوجستية".

وأكمل، أنه "سيجذب الميناء الاستثمارات الأجنبية والمحلية، مما يعزز النمو الاقتصادي، ويحفز التنمية في العراق".

وبحسب المختص في الشأن الاقتصادي، فأن "تطوير الميناء سيشمل تحديثاً وتوسيع البنية التحتية، مثل الطرق والمرافق اللوجستية، مما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني بوجهٍ عام".

من جهتها، أعلنت وزارة النقل، عن إنجاز المقطع الأول من طريق التنمية، المتمثل بالطريق الرابط بين مدخل ميناء الفاو والنفق المغمور، الذي يبلغ طوله 63كم.

وقال مدير عام موانئ العراق فرحان الفرطوسي، في بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، تلقته (المدى)، إنه "أُنْجِز المقطع الأول من الطريق الرابط بين ميناء الفاو الكبير والنفق المغمور، حيث أصبح الطريق سالكا بعد إنهاء الطبقة الأولى لمادة الزفت، بطول 51 كم".

وأردف، أن "هذا الطريق يمثّل المقطع الأول لطريق التنمية، الذي يمر عبر النفق المغمور وبعدها يمر عبر مجسرين الأول منه تجاوزت نسبة الإنجاز فيه 96%، والثاني تجاوز 77%".

وتابع، أن "الطريق الرابط بين الميناء والنفق المغمور يمثل المشروع الثاني من المشاريع الخمسة لميناء الفاو الكبير، الذي من المقرر أن ينجز منتصف العام المقبل 2025".

وأوضح الفرطوسي، أنه "فيما يخص مشروع النفق المغمور، فقد تمت المباشرة بعمليات الفحص والتحليل للكتل الكونكريتية وعمليات التغليق والتجهيز لغرض الفحص، التي سيتم إجراؤها في شهر أيلول المقبل، مضيفا ان عمليات التعويم للكتل الكونكريتية ستبدأ نهاية العام الجاري".

وأشار إلى أن "العمل في القناة الملاحية يشهد نسب إنجاز متقدمة، بعد ان شرعت الحفارة الخاصة في المشروع في العمل منذ بداية حزيران، ولا تزال تواصل أعمالها".

وفيما يتعلق بساحة الحاويات، كشف المدير العام عن "تصاعد العمل ونسب الإنجاز فيها"، مؤكداً أنه "سيتم الإعلان قريبًا عن غلق الفتحة في السد الصخري لهذه القناة، ولذلك إنهاء عمليات الردم".

وبين الفرطوسي، أن "الربع الأخير من السنة القادمة 2025، سيشهد الإعلان تدريجيا عن انتهاء العمل بالمشاريع الأربعة كون المشروع الخامس (الأرصفة الخمسة) سنعلن إنجازه تماما هذا العام 2024".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

بين غياب توزيع الاراضي وفساد المجمعات السكنية.. اين حق المواطن بالسكن؟

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

في يومهم العالمي.. شباب العراق يواجهون العالم بمستقبل مجهول

افتتاح مطار بغداد أمام المواطنين اعتبارا من السبت المقبل

مقالات ذات صلة

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

متابعة/ المدى أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، أن التوصل لصفقة بات "أقرب من أي وقت مضى" رغم رفض حركة حماس للمقترح الأمريكي الجديد بشأن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتبادل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram