TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > وداعــــاً "عبوســـي".. رحيل حمودي الحارثي بعد مسيرة فنية أسعدت ملايين العراقيين

وداعــــاً "عبوســـي".. رحيل حمودي الحارثي بعد مسيرة فنية أسعدت ملايين العراقيين

نشر في: 19 أغسطس, 2024: 12:03 ص

متابعة المدى

نعت أوساط وشخصيات فنية وثقافية وسياسية، رحيل الفنان العراقي الكبير حمودي الحارثي الذي رحل عن عالمنا مساء أمس الاول السبت عن عمر ناهز الـ88 عاماً أثر مرض عضال. فيما وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بتكفل نقل جثمان الفنان الراحل حمودي الحارثي من هولندا، ليُوارى الثرى في بلده العراق. وذكر بيان لرئاسة الوزراء، أنه "نعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الشعب العراقي وفاة الفنان الكبير حمودي الحارثي، تغمده الباري بواسع رحمته".

وأضاف البيان، أنه "برحيله الأليم، يكون الفنّ العراقي قد خسر قامة معطاءة، وشخصية ثقافية متميزة، لامست روح الشعب، وعبرت عن مكنوناته الفنية والإبداعية". وتابع، انه "قد وجّه السوداني بتكفل نقل جثمانه من هولندا، ليُوارى الثرى في بلده العراق".
ولد الحارثي عام 1936 في واحدة من اشهر مناطق جانب الكرخ، باب السيف، وهي منطقة بغدادية عريقة، وتقع على نهر دجلة مباشرة، تقابلها من جهة الرصافة بناية المدرسة المستنصرية. تعلم النجارة وهو في السادسة من عمره على يد أخيه الذي ورث المهنة عن أبيه الذي لقب بنجار الأئمة حينها لصنعه الكثير من الأبواب والشبابيك للاضرحة في الكاظمية وسامراء وكربلاء والروضة القادرية وحيث ساهم في بناء ضريح النبي حزقيال في الحلة. للفنان حمودي الحارثي مفاجآته التي قد لا يعرفها الكثيرون، فمهنة النجارة التي تعلمها مبكرا من حياته علمته فن النحت، وهذا ما قاده لدراسة الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة مع الفنانين التشكيليين الكبار: جواد سليم وفائق حسن، ثم ترك قسم النحت والرسم وتفرغ للتمثيل والإخراج منذ عام 1958 ولغاية عام 1961 لدراسة الاخراج السينمائي لمدة عامين في فرنسا (1964-1965) وبعدها درس الفن والتمثيل السينمائي في القاهرة بين عامي (1974-1981).
على مدى عقود طويلة لعب الفنان حمودي الحارثي شخصية كوميدية مع الفنان الكبير الراحل سليم البصري، في المسلسل الكوميدي "تحت موس الحلاق"، التي كان يكتبها البصري، وهو مسلسل اجتماعي عن مقالب الحارثي (عبوسي) باعتباره صبي الحلاق البصري (حجي راضي)، وبمشاركة ممثلين كبار. مسلسل (تحت موس الحلاق) وشخصيتي حجي راضي وعبوسي اسعدت ملايين العراقيين الذين كانوا حريصين على متابعته، حتى لو تكرر عرضه على شاشة تلفزيون بغداد منذ كان بالأبيض والاسود.. حتى ان الجمهور نسي اسمه الاصلي وصار يناديه اينما كان بـ(عبوسي)، وعلق قائلا على ذلك: "اعرف ان هذا الاسم هو المحبب عند الجمهور واشعر بالفرح ولا ازعل، ولكن المثقفين كانوا يتعاملون معي باسمي الاصلي حمودي الحارثي، البسطاء يحبون عبوسي ويفضلونه على حمودي الحارثي وتلك هي المعادلة".
لكن الفن التشكيلي بقي يجري في دمه، حيث كنت التقيه ببغداد، في المعارض التشكيلية ويحرص على متابعة الانجاز التشكيلي، بالإضافة الى لقاءاتنا في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون العراقية، كما التقيته بعد سنوات طويلة، عام 1995 في العاصمة الاردنية عمان مع نجوم الادب والفن وفي مقدمتهم الشاعر عبد الوهاب البياتي.. حيث بقي في الاردن ما يقرب من عام قبل ان يهاجر الى هولندا ويستقر هناك مع عائلته، زوجته منتهى عبد الرحيم المختصة بإخراج مسرحيات الطفل واولاده. وقد توفيت زوجته في هولندا عام 2015 بسبب اصابتها بالسرطان.. ولحرصه على التواصل مع فن النحت الذي عشقه، اقام في هولندا أكثر من (15) معرضا للنحت مع (15) لقاء جماهيريا للعراقيين والعرب هناك، وكذلك في السويد والدنمارك وألمانيا.
اضافة الى دوره الشهير(عبوسي) مع سليم البصري الذي يعتبره بمثابة الاب الروحي ومعلمه، شارك الفنان حمودي الحارثي في العديد من الأعمال المسرحية والمسلسلات والتمثيليات وأهمها حياة العظماء، مع الخالدين، كاريكاتير، إلى من يهمه الأمر وشارك في أكثر من (500) عمل اذاعي وتلفزيوني واخرج الكثير من البرامج التلفازية منها العلم للجميع للأستاذ كامل الدباغ والرياضة في اسبوع للأستاذ مؤيد البدري.
سافر في 1995 إلى الأردن بسبب ظروف اقتصادية صعبة وظل في الأردن لعشرة أشهر، سافر بعدها إلى هولندا كلاجئ إنساني، أقام خلالها أكثر من (15) معرضا للنحت داخل المدن الهولندية مع (15) لقاء جماهيريا للعراقيين والعرب هناك، وكذلك في السويد والدنمارك وألمانيا. يقول “حمودي الحارثي” عن بداية دخوله مجال التمثيل: “كنتُ من مؤسسي فرقة 14 تموز عام 1958/ 1959مع الفنانين الكبار وجيه عبد الغني وعزيز شلال عزيز وأسعد عبد الرزاق وقدمنا ضمن تلك الفرقة أول حلقةٍ من التمثيلية التلفزيونية المشهورة (تحت موس الحلاق) عام 1960. ويضيف: "في بدايات تأسيس فرقة 14 تموز، زارنا الأستاذ سليم البصري (بكالوريوس آداب من جامعة بغداد. وهو من إخواننا الكرد الفيليين وضع بين أيدينا الحلقة الأولى من هذه التمثيلية. وقد كتبها في دفتر صغير من (60) ورقة بقلم رصاص وعنونها بعنوان (حلاق بغداد). وبعد دراسة النص من قبل أعضاء الفرقة، اقترح الفنان وجيه عبد الغني تغيير العنوان لأنه يقترب من (حلاق اشبيلية) كما طلبنا منه تغير أسماء الشخصيات، وبعد أيام قدم إلينا نصاً منقحاً. وكان العنوان الجديد (تحت موس الحلاق) وحل (حجي راضي) محل عبد الرضا و(عبوسي) بدلا من عباس ثم توزعت الأدوار وبقيت شخصية عبوسي صبي الحلاق، التي كانت تخلو من أي حوار، وهو دور ثانوي. إلا أنني قبلت أداء ذلك الدور وقررت أن أضيف إليه الشيء الكثير وكنت يومها احلق رأسي عند حلاق في منطقة حافظ القاضي بالقرب من رأس جسر الأحرار، فوقع بصري على الصبي الذي يعمل بين يديه فاخترت أبعاد تلك الشخصية. فكان النجاح من نصيب هذه التمثيلية التي استمرت لسنوات" .
ويواصل: ”في الحقيقة أن فرقة 14 تموز قدمت (50) حلقة من هذا المسلسل الأسبوعي الناجح وكان الناس ينتظرون تلك الحلقات بفارغ الصبر وهي تقدم على الهواء لعدم وجود أجهزة (فديو تيب) بين أعوام 1960/1963 ، ولكن بعد سنوات من ذلك التاريخ اقترحت دائرة الإذاعة والتلفزيون إعادة المسلسل وتطويره، فبذلنا أنا والفنان سليم البصري جهوداً في إعادة تسجيل ثلاث حلقات سبق لنا تقديمها. واشترك معنا هذه المرة نخبة من كبار الفنانين (خليل الرفاعي/ راسم الجميلي/ سمير القاضي/ فوزي مهدي/ حامد الاطرقجي/ حسين علي حسين/ عبد الجبار عباس/وآخرون)".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

أمير دوشي يكشف عن علاقة فرويد بآثار بلاد الرافدين

زوجة مصرية تطلب الخلع من شريكها بسبب "دمية"

لماذا يعتبر نقص فيتامين ب 12 خطيرًا جدًا؟

أطعمة تعزز إنتاج فيتامين د في الجسم..عليك تناولها

وداعــــاً "عبوســـي".. رحيل حمودي الحارثي بعد مسيرة فنية أسعدت ملايين العراقيين

مقالات ذات صلة

أطعمة تعزز إنتاج فيتامين د في الجسم..عليك تناولها

أطعمة تعزز إنتاج فيتامين د في الجسم..عليك تناولها

متابعة / المدىيعد فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضاً بفيتامين الشمس؛ لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وتعتبر أشعة الشمس هي العامل الأهم في تصنيع فيتامين "د"...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram