TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > النزاهة: شبهات فساد بتجهيـز مواد لمحطة كهرباء بقرابة 8 مليارات في كركوك

النزاهة: شبهات فساد بتجهيـز مواد لمحطة كهرباء بقرابة 8 مليارات في كركوك

نشر في: 19 أغسطس, 2024: 11:42 ص

بغداد / المدى
أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاثنين، رصدها شبهات فسادٍ في مشروع تنفيذ خطوط كهرباء بكلفة (7,63٠٠,٠٠٠٠٠) سبعة مليارات دينار، ومغالاة بمشتريات حقل حمرين في كركوك.

وأشار مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ بالهيئة، بحسب بيان تلقته (المدى)، إلى أنَّ "فريقاً مُؤلَّفاً في مكتب تحقيق كركوك كشف عن وجود شبهات فسادٍ منسوبةٍ للجنة المركزيَّة للمُراجعة والمُصادقة على المشاريع في ديوان المُحافظة بمشروع تجهيز موادّ وتنفيذ مُغذّي جهد (kv33) لتغذية محطة " ما مه" المقترحة من محطة إنتاج الدبس بواسطة أبراج مُتوسّطة المدى".

وأردف مكتب الإعلام إنَّ "من ضمن المُخالفات تجهيز الموادّ وتنفيذ أعمال إنارة مدخل "التون كوبري" إلى جسر الهندي، وإنارة مدخل سيطرة مقابل دائرة كهرباء "التون كوبري"، وإنارة الأبراج لفلكة وحدائق أطراف سياج المطار، فضلاً عن إنارة مدخل شارعي مدخل ناحية ليلان وتنفيذ مغذي جديد ( 11 kv) من محطة "بنجه علي"، مُوضحاً أنَّ "المشروع تمَّت إحالته بمبلغ (7,63٠٠,٠٠٠٠٠) سبعة مليارات دينارٍ، بالرغم من وجود عطاءاتٍ مُقدَّمةٍ من بقية الشركات المُنافسة بمبلغ (6,106,383,000) ستة مليارات دينار".

 وأضاف المكتب إنَّ "شعبة التدقيق الخارجيّ في مكتب تحقيق كركوك رصدت قيام مدير قسم التدقيق والعضو الماليّ في اللجنة المركزيَّة للمُراجعة والمُصادقة باستبعاد الشركات المُنافسة على المشاريع المُعلنة؛ بحجة عدم استيفاء مُعدّل الإيراد الماليّ، على الرغم من عدم استيفاء الشركة المُنفّذة للمشروع الذي كان ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم للعام 2023 لمُعدَّل الإيراد السنويّ"، لافتاً إلى "قيام لجنة تحليل العطاءات والتوصية بالإحالة وقبول أعلى العطاءات وبفارقٍ كبيرٍ جداً عن أقل العطاءات".

 وأوضح المكتب أنَّ "الملاكات كشفت شبهات فسادٍ وهدراً للمال العام في عقد تجهيز جهاز (dermatome) الخاصّ بترقيع الحروق المُبرم بين دائرة صحَّة المُحافظة وإحدى الشركات، حيث لم يمارس مدير قسم التفتيش دوره الرقابيّ في اتخاذ الإجراءات القانونيَّة، بعد أن تبيَّن أنَّ الجهاز لم يعمل أو يدخل الخدمة منذُ تاريخ التجهيز؛ لوجود إشكالاتٍ في الشفرات الخاصَّة به".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

وفاة الممثل العراقي حمودي الحارثي الشهير بـ"عبوسي"

مقالات ذات صلة

مرض

مرض "شلل الأطفال" يفتك بسكان غزة ويهدد العالم

متابعة/المدىأعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أن غزة منطقة وباء خطرة، وحذرت من حدوث كارثة حقيقية بين سكان القطاع يمكن أن تنتشر بسرعة وسهولة بين دول العالم. وساد تخوف كبير لدى الفرق الطبية من ظهور...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram