TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > اجتمع بنتنياهو 3 ساعات.. بلينكن بـ"تل أبيب" للتوصل إلى اتفاق في غزة

اجتمع بنتنياهو 3 ساعات.. بلينكن بـ"تل أبيب" للتوصل إلى اتفاق في غزة

نشر في: 19 أغسطس, 2024: 08:16 م

متابعة/ المدى

في تاسع زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي في تل أبيب منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التقى أنتوني بلينكن الاثنين 19 آب 2024، برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس إسرائيل إسحاق هيرتسوغ لإجراء محادثات للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق النار في القطاع.

ووفقًا لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي فإن الاجتماع مع بلينكن استمر 3 ساعات، مشيرًا إلى أن اللقاء كان "إيجابيًا وجرى في أجواء طيبة".

المكتب أضاف أن "رئيس الوزراء أكد التزام إسرائيل بالمقترح الأمريكي الأخير بشأن الإفراج عن رهائننا، مع الأخذ في الاعتبار احتياجات إسرائيل الأمنية التي أكد عليها بشدة".

آخر فرصة

وخلال لقائه بالرئيس الإسرائيلي، قال بلينكن إن "إنها لحظة حاسمة، على الأرجح أفضل وربما آخر فرصة لإعادة الرهائن إلى ديارهم والتوصل إلى وقف إطلاق النار ووضع الجميع على طريق أفضل إلى سلام وأمن دائمين".

وبحسب وزير الخارجية، هذه "لحظة محفوفة بالمخاطر" في إسرائيل محذرًا من أي تحركات يمكن أن تزيد التوترات الإقليمية في أعقاب تهديد إيران وحزب الله اللبناني بالانتقام لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران وقائد عمليات الحزب في جنوب لبنان فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

من جانبه، قال هيرتسوج إن الإسرائيليين يريدون عودة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر "في أسرع وقت ممكن".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن الأحد، أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة "لا يزال ممكنًا".

تاسعة رحلات بلينكن

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي زيارة إلى إسرائيل ضمن جهود أمريكية للدفع قدما نحو إبرام صفقة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي رحلته التاسعة إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يلتقي بلينكن قادة إسرائيل، ولم يُعلن عن محطات أخرى في رحلته، على خلاف زياراته السابقة التي تضمنت لقاءات مع قادة في عدد من الدول العربية بالمنطقة.

وتأتي هذه الرحلة بعد أيام على مباحثات في الدوحة بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، وأعلنت قطر ومصر والولايات المتحدة -التي تُشرف على الوساطة في المحادثات- أن الولايات المتحدة قدمت مقترحًا جديدًا "يُقلّص الفجوات" بين حماس وإسرائيل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

وفاة الممثل العراقي حمودي الحارثي الشهير بـ"عبوسي"

مقالات ذات صلة

الناتو.. بين بناء القواعد العسكرية وتجديد التوترات الدولية

الناتو.. بين بناء القواعد العسكرية وتجديد التوترات الدولية

المدى/ متابعة تستعد رومانيا لبناء أكبر قاعدة لحلف شمال الأطلسى "الناتو" فى أوروبا، على بُعد 100 كيلومتر فقط من الحدود الأوكرانية ومباشرة على البحر الأسود، الذى تدعى روسيا سيطرتها عليه، بحسب موقع "إن تى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram